المربع نت – تعد مرسيدس بنز واحدة من العلامات الشهيرة عالمياً بفضل العديد من الطرازات الفاخرة الأيقونية خاصة مع سلسلة طرازات اس كلاس الأكثر شهرة في فئتها، ولكن مثل كافة قصص النجاحات، عادةً توجد مرحلة مثيرة للجدل في تاريخ كل موديل، وفي تاريخ طرازات مرسيدس بنز اس كلاس تعرض جيل W220 لأكبر كمية من الانتقادات حتى الآن، فما هي الأسباب لذلك؟

قبل أن نتطرق إلى الأسباب التي ساهمت في ذلك سوف نتطرق إلى بعض الأحداث الهامة التي يجب أن نذكرها للتعرف على الصورة الكاملة لهذه المشكلة، والتي سوف تبدأ مع مرسيدس إس كلاس في ثمانينيات القرن الماضي مع ظهور لكزس LS والتي تعد سيارة شبه مثالية في وقتها.

القصة وراء جيل مرسيدس اس كلاس W220 الأكثر إثارة للجدل في تاريخ الموديل

تهديد لكزس LS 400 لمرسيدس اس كلاس W126

في ثمانينيات القرن الماضي كانت تتمتع مرسيدس بالصدارة بجانب سيارات بي ام دبليو و جاكوار من حيث ترتيب العلامات التجارية الفاخرة، وساعدها على تحقيق هذه المكانة في الأسواق العالمية هي طرازات إي كلاس W124 و اس كلاس W126، ولكن لم يستمر الأمر كثيراً حتى ظهرت مفاجأة لكزس LS 400 والتي تعد سيارة شبة مثالية في وقتها بسعر أقل بكثير من السيارات الأوروبية المنافسة مع تجهيزات أفضل وتقنيات جديدة متطورة.

بسبب ظهور سيارة لكزس والتي ساهمت في تهديد تواجد مرسيدس في بعض الأسواق العالمية كان الحل هو إطلاق جيل جديد من اس كلاس يستطيع منافسة سيارة لكزس الجديدة، لذلك قدمت لنا جيل W140 الأيقوني الشهير، والذي كان أحد أفضل الأجيال من اس كلاس على الإطلاق، ولكن لم يأت هذا التميز الكبير بدون مشاكل، حيث بسبب الحجم الأكبر والوزن الأثقل بالإضافة إلى مستوى جديد كلياً من الفخامة أصبحت اس كلاس W140 أبعد من المنافسة وعن المشتريين حيث كانت أغلى من الجيل السابق لها بنسبة 25%.

مرسيدس اس كلاس W140

مرسيدس اس كلاس W140

يمكن القول أن مشكلة مرسيدس اس كلاس W140 كانت في الإفراط الهندسي وفي الفخامة مما تسبب في حصولها على بعض الانتقادات خاصة مع ظهور التوجهات العالمية لخفض الانبعاثات في ذلك الوقت، لتصبح اس كلاس W140 سيارة مثالية، ولكن في وقت غير مثالي، وتسببت هذه السيارة في العديد من المشاكل المالية حيث بلغت تكلفة تطويرها نحو مليار دولار.

محاولة جديدة لتعويض الخسائر الكبيرة

بسبب تكلفة التطوير الهائلة خسرت مرسيدس العديد من كبار المهندسين والمسؤولين في ذلك الوقت، لذلك أدرك مجلس الإدارة إلى أن هناك شيئاً يجب تغييرة في العلامة الألمانية وطريقة تطوير السيارات الجديدة، لذلك قامت مرسيدس بالمسارعة لتصحيح الأوضاع وإطلاق مرسيدس اس كلاس من الجيل W220 التي نتحدث عنها في هذا التقرير.

الظهور العالمي الأول لمرسيدس اس كلاس W220

مرسيدس اس كلاس W220

ظهرت مرسيدس اس كلاس W220 في عام 1998 والتي تعد سيارة سيدان فاخرة للقرن 21 مع تقنيات سابقة لأوانها، مع حجم أصغر ووزن أخف وأكثر كفاءة من الأجيال السابقة، لتظهر للعالم قدرة مرسيدس على تصحيح أخطاءها السابقة وتعزيز تواجد العلامة بالأسواق العالمية، حتى أنها وصفت من قبل أشهر صحفيين وخبرا السيارات بأنها أفضل سيارة في العالم، ولكن لا تعد هذه هي الصورة الكاملة لهذا الجيل الذي يعد نقطة سوداء في تاريخ السلسلة الفاخرة.

لماذا تم وصف مرسيدس اس كلاس W220 بأنها أفضل سيارة في العالم؟

قبل التعرف على الأسباب التي ساهمت في فشل هذه السيارة سوف نتطرق إلى التقنيات المذهلة التي حصلت عليها والتي كانت سلاح ذو حدين في هذه السيارة، حيث حصلت اس كلاس W220 على نظام التعليق الهوائي، مع مثبت سرعة ذكي يعتمد على رادار أمامي، وفتح السيارة وتشغيل المحرك بدون استخدام المفتاح، ومقاعد كهربائية بنظام تدليك وتبريد أو تدفئة، مع نظام متقدم لاكتشاف الحوادث قبل وقوعها وتجهيز السيارة لاستقبال هذا الحادث.

مرسيدس اس كلاس W220

حقيقة مرسيدس اس كلاس W220 الخفية

قد لا تبهرك هذه التجهيزات بالوقت الحالي حيث يمكنك العثور عليها في العديد من السيارات المختلفة، ولكن بالنظر إلى أن مرسيدس اس كلاس W220 تبلغ من العمر 25 عاماً سوف تصبح هذه التجهيزات بالمبهرة بالفعل في ذلك الوقت، ولكن بسبب تسرع مرسيدس في إطلاق هذه السيارة بدون خضوعها لاختبارات كافية لهذه الأنظمة الجديدة كلياً، أصبحت هذه أبرز عيوبها فيما بعد.

عيوب مرسيدس اس كلاس W220

في الواقع لم يطل الأمر كثيراً حتى بدأ ملاك مرسيدس اس كلاس W220 باكتشاف هذه العيوب والمشاكل، حيث سرعان ما أن بدأ الصدأ بالانتشار في بعض الأماكن الخارجية بالسيارة مثل أقواس العجلات وغطاء صندوق الأمتعة الخلفي ومكونات التعليق، وبذكر نظام التعليق بدأ نظام التعليق الهوائي بالفشل أيضاً بسبب فشل أنظمة ضغط الهواء، مما أدى إلى تسرب الهواء وظهور أشهر عيب في هذه السيارة وهو انخفاض ارتفاع السيارة على الأرض بصورة ملحوظة.

مرسيدس اس كلاس W220

بالإضافة إلى ذلك ظهرت مشاكل في أجهزة الاستشعار المختلفة والوسائد الهوائية، ما تسبب في فقدان الثقة في هذا الجيل من اس كلاس، وسرعان ما أن بدأ ملاك السيارة بالتخلص منها بسبب تكلفة الإصلاح المرتفعة للغاية بسبب هذه التجهيزات المتقدمة، وكان هناك العديد من المشكلات الأخرى، ولكن تعد هذه أبرز الأسباب التي ساهمت في خفض قيمة هذا الجيل.

انهيار وهم أفضل سيارة في العالم

في منتصف عام 2000 وصفت تقارير المستهلك في ذلك الوقت مرسيدس اس كلاس W220 بأنها أقل سيارة فاخرة اعتمادية مع حصولها على تصنيف ضعيف بشكل عام، ولا تعد هذه المشكلة الوحيدة حيث حصلت 7 سيارات أخرى من مرسيدس على تقييمات سلبية من أصل 11 سيارة تقدمها مرسيدس في ذلك الوقت.

مرسيدس اس كلاس W220

إطلاق نسخة فيس ليفت من اس كلاس W220 لحل كافة المشاكل

في عام 2003 قدمت مرسيدس نسخة فيس ليفت من اس كلاس W220 لحل كافة المشاكل المتعلقة بالاعتمادية مع تعزيز جودة المواد المستخدمة في تصنيع السيارة، بالإضافة إلى نظام تعليق هوائي أكثر قوة، وأضافت مرسيدس محرك V12 بسعة 6.0 لتر توين تربو بقوة 493 حصان لجذب فئة أكبر من العملاء بإصدار S600L، بالإضافة إلى إصدار AMG S55 بمحرك سوبر تشارجر في عام 2004.

بالرغم من هذه التحديثات المبهرة التي قدمت حلول لكافة المشاكل السابقة، إلا أن سمعة هذا الجيل من اس كلاس قد انهارت بالفعل بسبب الشهرة الكبيرة التي حققها في البداية والهبوط الكبير لهذه الشهرة بالتجارب السلبية فيما بعد، وتسببت اس كلاس W220 في تراجع سمعة مرسيدس بنز في ذلك الوقت من حيث الجودة والمصداقية لتصبح واحدة من أكبر أخطاء العلامة الألمانية في تاريخها وتشوية اسم سلسلة اس كلاس الفاخرة.

مرسيدس اس كلاس W220

مرسيدس تتعلم من الأخطاء السابقة وتقدم اس كلاس W221

بالرغم من بيع ما يقارب نصف مليون نسخة من اس كلاس W220 في الفترة من عام 1998 حتى 2005، إلا أن كان الحل الأفضل لمرسيدس هو إطلاق جيل جديد كلياً يساعد على كسب الثقة التي تم فقدها لطرازاتها، لذلك قدمت اس كلاس W221 الجديدة كلياً والتي تعد واحدة من أبرز أجيال مرسيدس إس كلاس، وحافظت مرسيدس على تعزيز الثقة في هذا الاسم مع الأجيال التالية وصولاً إلى اس كلاس W223 الحالية من مرسيدس.

هل كانت مرسيدس اس كلاس W220 الخطاء الوحيد في ذلك الوقت؟

في الواقع كان هناك العديد من العلامات التجارية التي اتخذت نفس نهج مرسيدس في إطلاق سيارة تعتمد على تقنيات هندسية مفرطة من بي ام دبليو و رينج روفر و أودي وغيرها من العلامات التجارية في ذلك الوقت، ولكن تعد مرسيدس اس كلاس W220 الأكثر شهرة بينهم في هذه المشكلة بسبب الفقاعة الكبيرة التي ظهرت عند إطلاقها، وبسبب ضخامة هذه الفقاعة الكبيرة كان الصدى السلبي موازي لنفس الصدى الإيجابي مما تسبب في ملاحظة هذه السيارة أكثر من غيرها.

مرسيدس اس كلاس W220

هل تشتري مرسيدس اس كلاس W220 أم لا؟

وفي النهاية لا يوجد الكثير من الأشخاص الذي يتذكر مرسيدس اس كلاس W220 والمشاكل الكبيرة التي تسببت بها، حيث تمكنت الأجيال التالية لها في معالجة هذه المشاكل كلها وتعزيز الثقة وتواجد العلامة الألمانية مجدداً في سوق السيارات الفاخرة العالمي، ولا تزال اس كلاس W220 سيارة جيدة يمكن الحصول عليها حتى هذا الوقت، ولكن يفضل الحصول على نسخة لم يتم قيادتها للكثير من الكيلومترات مع التأكد من سجلات الصيانة السابقة لهذه السيارة، ويفضل الحصول على نسخة الفيس ليفت من موديل 2003 لتجنب العديد من الأخطاء السابقة.

شاهد أيضاً:

المصدر: مرسيدس، Carbuzz

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مرسيدس بنز C300-Class 2020

قبل يومين
158,000 ريال سعودي
الرياض

مرسيدس بنز C-Class 2018 مستعملة C300 كشف

قبل يومين
159,000 ريال سعودي
الرياض

مرسيدس بنز E350-Class 2021

قبل يومين
249,000 ريال سعودي
الرياض

مرسيدس بنز C300-Class 2018

قبل يومين
126,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل