المربع نت – تعد فترة التسعينيات من القرن الماضي الفترة الذهبية لصناعة السيارات الرياضية اليابانية بالفعل، حيث شهدنا في هذه الفترة العديد من السيارات الأيقونية التي لا يمكن أن نحصيها، ومن أشهر الأمثلة على ذلك هي تويوتا سوبرا من الجيل الرابع، وأجيال نيسان جي تي آر حتى جيل R34 الأيقوني، ومازدا RX7 وغيرهم من الأيقونات اليابانية.

بالرغم من اختلاف العلامات التجارية المصنعة لهذه السيارات في تلك الفترة الزمنية بالإضافة إلى المحركات المستخدمة في هذه السيارات، إلا أنها تتشارك جميعها في إطلاقها بقوة 276 حصان و سرعة قصوى 180 كم/ ساعة فقط، فما هو السبب وراء ذلك؟

لماذا كانت تقدم السيارات اليابانية الكلاسيكية بقوة لا تتجاوز 276 حصان؟

لماذا كانت تقدم السيارات اليابانية الكلاسيكية بقوة لا تتجاوز 276 حصان؟ 1

السبب وراء إطلاق السيارات اليابانية الكلاسيكية بقوة 276 حصان

في عام 1989 وقعت جميع شركات صناعة السيارات اليابانية الكبيرة على أتفاقيه تنص على أن لا يتم إطلاق سيارة بقوة تتجاوز 276 حصان و سرعة تتجاوز 180 كم/ ساعة بسبب المسؤولية الاجتماعية تجاه العديد من الحوادث على الطرقات والتي تسببت بزيادة أعداد الوفيات بصورة ملحوظة، خاصة مع ضعف أنظمة الأمن والسلامة في هذه الفترة بالعديد من السيارات.

الحقيقة وراء اتفاقية الرجل النبيل اليابانية

في تاريخ السيارات يتم الإشارة إلى هذه الاتفاقية باسم “اتفاقية الرجل النبيل اليابانية” بسبب الهدف من وراء هذه الاتفاقية، ولكن بالرغم من موافقة جميع الشركات عليها، إلا أن هناك العديد من السيارات التي قدمت بقوة فعلية تتجاوز حاجز 300 حصان، ولكن مع سرعة لم تتجاوز 180 كم/ ساعة كما تنص الاتفاقية.

مازدا RX7

وظلت هذه الاتفاقية بين الشركات حتى عام 2004 عندما بدأت الشركات بخرق هذه الاتفاقية بداية من شركة هوندا مع الجيل الرابع من طراز ليجند، والتي تم الكشف الرسمي عنها بقوة 296 حصان، لتبدأ العلامات التجارية اليابانية بكسر هذه الاتفاقية فيما بعد، باستثناء نيسان والتي لا تزال تقدم طراز GT-R R35 بحد أقصى للسرعة يبلغ 180 كم/ ساعة في اليابان، ويعمل محدد السرعة هذا بواسطة الأقمار الصناعية ليعطل المحدد تلقائياً عن قيادة السيارة في حلبة سباقات معتمدة.

بالعودة إلى الفترة التي تم تطبيق بها اتفاقية الرجل النبيل، والتي لم تلتزم بها الشركات كثيراً في الواقع حيث تم إطلاق العديد من السيارات المختلفة بقوة تتجاوز 276 حصان، ولكن تم الكشف عنها بالقوة المحددة وفقاً للاتفاقية، ولذلك سوف نستعرض معاً أبرز هذه السيارات.

8/8 هوندا NSX

هوندا NSX

تعد هوندا NSX واحدة من أبرز الأيقونات اليابانية التي قدمتها شركة هوندا على الإطلاق، والتي حصلت على محركين V6 الأول بسعة 3.0 لتر بقوة 261 حصان و الأخر بسعة 3.2 لتر بقوة 276 حصان وكلاهما يعتمد على التنفس الطبيعي للهواء، ولكن أشارت التجارب الفعلية أن المحرك الأخر المقدم بسعة 3.2 لتر يولد في الحقيقة قوة تتجاوز 290 حصان، ولا يعد هذا بالرقم المفاجئ حيث كانت تعتمد هذه السيارة على العديد من التقنيات من الفورمولا 1.

7/8 سوبارو WRX STI 22B

سوبارو WRX STI 22B

في عام 1988 قررت سوبارو أن تحتفل بذكرى بالإنجازات المتعددة لها في سباقات الرالي وذكرى تأسيسها الأربعين، ولكن بطريقة مختلفة لذلك قامت بإطلاق WRX STI 22B الحصرية بـ 400 نسخة في اليابان و 25 نسخة أخرى حول العالم، وحصلت جميع النسخ على محرك رباعي الأسطوانات بوكسر بسعة 2.2 لتر يولد قوة 276 حصان، ولكن أشارت التجارب الفعلية أن قوة المحرك كانت تتراوح بين 300-350 حصان على أرض الواقع.

6/8 سوبارو إمبريزا و ليجاسي

قامت سوبارو أيضاً بإطلاق سيارتي إمبريزا و ليجاسي بمحرك رباعي الأسطوانات بوكسر بسعة 2.0 لتر تربو بقوة 276 حصان، ولكن مثل WRX STI 22B الحصرية أشارت التجارب الفعلية أن هاتين السيارتين تم إطلاقها بقوة تصل إلى 300 حصان على أرض الواقع.

5/8 ميتسوبيشي لانسر إيفو IV

ميتسوبيشي إيفو iv

في ذلك الوقت كانت ميتسوبيشي لانسر إيفو IV في منافسة شديدة مع سوبارو إمبريزا WRX، لذلك قدمت بمحرك 4G63 الأيقوني والذي كان يتميز بأربع أسطوانات بسعة 2.0 لتر تربو بقوة 276 حصان و 353.8 نيوتن متر من عزم الدوران مع نظام الدفع الرباعي للعجلات، ومثل باقي السيارات في هذه القائمة أشارت التجارب الفعلية أن قوة هذا المحرك تتجاوز الأرقام المعلنة.

4/8 ميتسوبيشي GTO توين تربو

Mitsubishi GTO Twin Turbo

تم بيع هذا الطراز من ميتسوبيشي في الولايات المتحدة باسم دودج ستيلث في أمريكا الشمالية، وباسم ميتسوبيشي 3000GT في الأسواق الأوروبية، وتم إطلاقها في اليابان بقوة معلنة 276 حصان في حين أنها قدمت في أوروبا بقوة 282 حصان، وفي أمريكا الشمالية بقوة 300 حصان، وبالرغم من الفوارق بين هذه النسخ إلا أن النسخة اليابانية والأمريكية تم إطلاقها بعزم دوران مماثل بلغ 417 نيوتن متر مما يشير إلا أن الأرقام الرسمية لم تكن الأرقام الفعلية أيضاً.

3/8 نيسان Z فيرليدي 300ZX

نيسان Z فيرليدي 300ZX

مثل السيارة السابقة لميتسوبيشي تم الكشف عن نيسان 300ZX في اليابان بمحرك V6 بسعة 3.0 لتر توين تربو بقوة 276 حصان و 388 نيوتن متر من عزم الدوران، ولكن تشير التقارير بأن القوة الفعلية لهذه السيارة بلغت 300 حصان، وتعد هذه واحدة من أهم النسخ المقدمة من نيسان Z على الإطلاق لذلك شهدنا تصميم مستوحى منها للجيل الجديدة كلياً لعام 2023.

2/8 نيسان GT-R سكاي لاين

نيسان GT-R سكاي لاين R32

أشارت العديد من التجارب الفعلية لنسخ GT-R سكاي لاين من أجيال R32، و R33، و R34 أن هذه السيارات تولد بالفعل قوة أكبر بكثير من القوة الفعلية لها، حيث في عام 2017 تم العثور على نسخة من جيل R32 مخزنة منذ إطلاقها، والتي تم تجربتها على جهاز الداينو لقياس القوة الفعلية للسيارة التي من المفترض أنها تولد 276 حصان و 353 نيوتن متر.

تمكنت هذه النسخة من نيسان GT-R سكاي لاين R32 من توليد قوة 250 حصان و 334 نيوتن متر، ولكن تعد هذه القوة على العجلات الخلفية، ولتوضيح فارق القوة يجب الإشارة أن هناك قاعدة تشير أن القوة الحصانية لجهاز الداينو أقل بنسبة 15% من القوة الصادرة من محرك السيارة، وفي هذه الحالة تمكنت هذه السيارة من تحقيق نسبة خسارة 11% من حيث القوة الحصانية و 4% من حيث عزم الدوران ما يشير إلى القوة الحقيقية التي تتمكن هذه السيارة من توليدها.

1/8 تويوتا سوبرا MK4

تويوتا سوبرا MK4

يعد الجيل الرابع من تويوتا سوبرا من أشهير السيارات اليابانية الكلاسيكية بفضل الظهور المميز في سلسلة أفلام فاست أند فيريس بجانب نيسان GT-R سكاي لاين R34، ولكن مثل باقي السيارات في هذه القائمة كانت تقدم سوبرا MK4 بمحرك 2JZ-GTE سداسي الأسطوانات بسعة 3.0 لتر توين تربو بقوة 276 حصان و 433.8 نيوتن متر من عزم الدوران، ولكن أشارت التجارب الفعلية أن هذا المحرك يولد المزيد من القوة الحصانية بالفعل.

للتعرف على مقدار القوة التي كان يولدها المحرك بالفعل يمكن الإشارة إلى أن النسخ المقدمة في الأسواق الأجنبية كانت تأتي بقوة 320 حصان و 427 نيوتن متر من عزم الدوران مع شواحن توربينية مختلفة، ولكن في النهاية اتفق محبي الأداء الرياضي حول العالم أن تويوتا هذا المحرك حصل على هندسة ميكانيكية مفرطة حيث من السهل رفع قوة المحرك إلى قوة تتجاوز 353 حصان عند استبدال العادم وتركيب فلتر هواء رياضي مع إعادة برمجة وحدة التحكم الإلكترونية للمحرك، وينطبق نفس الأمر أيضاً على محرك نيسان GT-R سكاي لاين R34.

ملاحظة إضافية

هناك العديد من السيارات المذهلة التي من الممكن إضافتها بهذه القائمة، ولكن تعد هذه السيارات من الأشهر من حيث أن القوة المعلنة لا تتوافق مع القوة الفعلية لمحرك السيارة لذلك تم الإشارة إليها في هذه المقالة.

لماذا كانت تقدم السيارات اليابانية الكلاسيكية بقوة لا تتجاوز 276 حصان؟ 4 لماذا كانت تقدم السيارات اليابانية الكلاسيكية بقوة لا تتجاوز 276 حصان؟ 5

شاهد أيضاً:

المصدر: autoevolution

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل