المربع نت – تعد مشكلة ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة واحدة من أكثر المشكلات المزعجة أثناء القيادة والتي قد تتسبب في أضرار كبيرة بمحرك السيارة عند إهمالها، وتوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة ويعد ترموستات الحرارة من أبرز هذه الأسباب.

ماهي وظيفة ترموستات الحرارة في السيارة؟

تعمل الترموستات على تنظيم حرارة محرك السيارة، حيث تعد المسؤول على تدفق سائل التبريد المبرد إلى محرك السيارة، ويساعد موقع ترموستات الحرارة في منظومة التبريد على أداء وظيفتها، حيث تأتي في نقطة تلاقي بين 3 وصلات، وتعمل الوصلة الأولى على استقبال المياه من محرك السيارة، ثم تقوم الترموستات على تحديد مسار هذه المياه القادمة من محرك السيارة من خلال درجة حرارتها.

تعرف على وظيفة ترموستات الحرارة في السيارة وأهم مؤشرات تعرضه للتلف

طريقة عمل ترموستات الحرارة في السيارة

إذا كانت المياه باردة بالفعل سوف يقوم بإعادة تدويرها إلى محرك السيارة من خلال الوصلة الثانية، وفي حالة ارتفاع درجة حرارة المياه سوف تفتح الترموستات الوصلة الثالثة والتي تعمل على توجه المياه إلى رديتر السيارة لتبدأ عملية التبريد، وقد تفتح الترموستات بشكل جزئي لترسل جزء من سائل التبريد المتدفق إلى المحرك مجدداً والجزء الأخر إلى الرديتر حتى يبرد ويعود لمحرك السيارة مجدداً.

وفي حال تعرض ترموستات الحرارة للتلف سوف تبدأ بملاحظة بعض المشاكل الشهيرة والتي قد تحدث بسبب انتهاء عمره الافتراضي، أو لتعرض المحرك لارتفاع كبير في درجة حرارته بسبب مشكلة أخرى، أو لعدم تغيير سائل التبريد لفترة طويلة وامتلائه بالشوائب، ولذلك سوف نتطرق سريعاً إلى أهم مؤشرات تلف ترموستات الحرارة في سيارتك.

أهم مؤشرات تلف ترموستات الحرارة في سيارتك

ارتفاع حرارة المحرك

4/4 زيادة حرارة محرك السيارة

في حال تعرض ترموستات الحرارة للتلف قد يستمر في إغلاق البوابة التي تسمح بمرور سائل التبريد إلى الرديتر، ما يتسبب في عدم تبريد المياه وزيادة درجة حرارة محرك السيارة إلى مستويات خطيرة قد تؤدي في النهاية لتلف محرك السيارة.

3/4 انخفاض حرارة محرك السيارة

قد يتسبب الترموستات التالف أيضاً في تدفق المياه بدون توقف إلى رديتر السيارة، مما يتسبب في خفض درجة حرارة محرك السيارة بصورة كبيرة، وهو أمر غير صحيح على المحرك، حيث يجب أن يعمل المحرك في درجة حرارة مثالية تختلف من سيارة إلى أخرى حتى يصل الزيت إلى اللزوجة المناسبة التي تساعد على سريان المحرك بصورة مثالية، وعند إهمال هذه المشكلة قد يتعرض المحرك للتلف.

انخفاض-حرارة-المحرك

2/4 زيادة صرفية الوقود

تحدث هذه المشكلة بسبب وجود خلل في قراءات حساس الحرارة عند انخفاض درجة حرارة المحرك، أو بسبب عدم قدرة المحرك على إتمام عملية حرق الوقود بكفاءة بداخل المحرك، ويلاحظ أيضاً حينها المزيد من الانبعاثات الصادرة من محرك السيارة.

1/4 تسرب سائل التبريد

سوف يتسبب تلف ترموستات الحرارة أيضاً في تسرب سائل التبريد حول موقع الترموستات في حجرة المحرك، أو أسفل السيارة في حال توقفها لفترة من الزمن.

تسرب سائل التبريد

شاهد أيضاً:

المصدر: jdpower

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل