انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يسأل البعض من متابعي أخبار السيارات عن تجديد رخصة القيادة اون لاين، ومع متابعة أحدث الأخبار يتضح إمكانية القيام بهذا الأمر بالاعتماد على منصة أبشر، فهي تفوم بالمساعدة في إتمام الكثير من المهام، بما يجعل الإجراءات على نحو سهل.

تجديد رخصة القيادة اون لاين

تُعد رخصة القيادة أمراً ضرورياً لكل من يمتلك سيارة أو ينوي قيادة سيارة أو أي مركبة أخرى، ومن الأشياء الهامة تجديد هذه الرخصة بانتظام بمواعيدها المحددة، كما أن عملية التجديد ليست مجرد كإجراء إداري، بل مسؤولية شخصية تحمل معها العديد من الفوائد.

تجديد رخصة القيادة اون لاين تعرف على الطريقة في 3 خطوات

طريقة تجديد رخصة القيادة اون لاين

يُمكن بالوقت الحالي تجديد رخصة القيادة اون لاين بالمملكة العربية السعودية، عن طريق الاستفادة من التحول الرقمي في العديد من القطاعات والخدمات، بما يؤدي إلى تسريع الوقت.

وعلى الوجه الخصوص أن الخطوات ترتبط بالامتثال للقوانين واللوائح، حيث إن التجديد يساهم في السير على النهج المعمول به من قِبل إدارة المرور، فعندما تجدد رخصتك بانتظام، فهذا يُظهر احترامك والالتزام بالقواعد، مما يساعد بتعزيز الأمان على الطرق، ويُقدم لكم موقع «المربع نت» بالمقالة كيفية تجديد رخصة القيادة اون لاين.

تجديد رخصة القيادة اون لاين

كيف يتم تجديد رخصة القيادة اون لاين في السعودية؟

يحدث الأمر من خلال الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية، وهي الوجهة الرئيسية للمواطنين والمقيمين للقيام بمعاملاتهم المرورية، فهي تُقدم مجموعة متنوعة من الخدمات التي يُمكن الاستفادة منها، بما يشمل تجديد رخصة القيادة اون لاين.

ومن هذا المُنطلق يجب على الشخص تسجيل الدخول بهذه المنصة، ثم اختيار نوع الخدمة الراغب بالحصول عليها، ويجب على كل من يمتلك رخصة قيادة سارية المفعول الاعتناء بتجديدها في الوقت المناسب من خلال الخدمات الإلكترونية المتاحة.

تجديد رخصة القيادة اون لاين في السعودية

يرتبط الإجراء بالالتزام بمعايير السلامة، حيث إن التجديد الدوري يؤدي إلى تجنب العقوبات والغرامات، وهذا ما يحدث في العديد من الدول على مستوى العالم، عبر فرض غرامات على أولئك الذين يقودون بدون رخصة سارية المفعول أو برخصة منتهية، ونعرض خطوات تجديد رخصة القيادة اون لاين بالسطور التالية.

تجديد رخصة القيادة اون لاين بالسعودية

خطوات تجديد رخصة القيادة اون لاين بالسعودية

يحدث في كثير من الأحيان كون شركات التأمين تتطلب رخصة قيادة سارية المفعول لتقديم التأمين، فإذا انتهت صلاحية رخصتك، فقد تجد صعوبة في الحصول على تأمين لسيارتك، أو قد تضطر إلى دفع أقساط تأمين أعلى، وبالنظر إلى تطبيق أبشر فهناك قابلية إلى تجديد رخصة القيادة اون لاين، وهم 3 خطوات نعرضها على النحو التالي:

خطوات تجديد رخصة القيادة اون لاين بالسعودية

  • الخطوة الأولى: قُم بالدخول إلى “أبشر” لكي تتمكن من عرض كافة الخدمات المُتاحة.
  • الخطوة الثانية: اختر “خدماتي”، وبعد ذلك قُم بالدخول إلى القسم الخاص بالمرور.
  • الخطوة الثالثة: نصل هنا إلى الخطوة الأخيرة، وهي اختيارك لتجديد الرخصة، وذلك تُصبح على جاهزية لإتمام تجديد رخصة القيادة اون لاين، مع الوضع بالاعتبار أن هناك عدة شروط للتجديد نعرضها في الفقرة التالية.

خطوات تجديد رخصة القيادة اون لاين في السعودية

ما هي شروط تجديد رخصة القيادة اون لاين؟

تُعتبر الرخصة جزءاً لا يتجزأ من قيادة المركبات على تنوعها، ومع بذل الجهود نحو تسهيل العمليات والإجراءات فجاء تجديد رخصة القيادة اون لاين ضمن الأشياء التي تحدث عبر “أبشر”، وبالوقت ذاته مع مُتابعة أحدث المُستجدات فهناك أكثر من معيار بقائمة الشروط اللازمة للتجديد.

شروط تجديد رخصة القيادة اون لاين

كما تبحث مجموعة من الأفراد عن تجديد رخصة القيادة اون لاين، حيث إنه إذا لم تجدد رخصتك في الوقت المحدد، فقد تتعرض للعقوبات، فعلى الصعيد الآخر قد تتوجه العناية للتعرف على الشروط، ونبدأ الحديث عن هذه الشروط بالإشارة لضرورة امتلاك وثيقة تأمين.

وعلى وجه التحديد يجب أن تكون الوثيقة سارية على المركبة، وبالإضافة إلى الحصول على شهادة الفحص الفني، والتي تسير على نفس طريق الوثيقة السابق ذكرها، أي ضروري كون شهادة الفحص سارية المفعول.

شاهد أيضاً:

شروط تجديد رخصة القيادة اون لاين عبر أبشر

يُنظر إلى الخدمة على أنها واحدة من الخدمات المرورية البارزة التي توفرها منصة أبشر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، والتي تطورت لتشمل مجموعة مُختلفة من الخدمات، لأجل تحقيق عدة أهداف تدور حول تيسير حياة قائدي المركبات، والعمل على حفظ جهودهم ووقتهم.

رسوم خدمة تجديد رخصة القيادة اون لاين

يتبيّن مع استكمال شروط تجديد رخصة القيادة اون لاين أهمية أن يتم سداد المخالفة المرورية، وهذا بحالة وجودها على المركبة، أي يتعلق السداد بالقدرة على تجديد الرخصة، مع الوضع بالاعتبار أهمية سداد رسوم التجديد ومخالفة التأخير أيضاً بحالة وجودها.

تجدر الإشارة إلى معيار على درجة عالية من الأهمية ضمن معايير تجديد رخصة القيادة اون لاين، وهنا المقصود بألا تقل صلاحية الرخصة للمركبة عن 180 يوم، ونُشير للرسوم في السطور التالية.

شروط تجديد رخصة القيادة اون لاين عبر أبشر

كم رسوم خدمة تجديد رخصة القيادة اون لاين؟

يتمكن الأفراد عن طريق “أبشر” الدخول إلى أكثر من خدمة من ضمنها الاستعلام عن المخالفات المرورية، وبالحديث حول محور الرخصة وتجديدها فهناك مَن يسأل عن الرسوم، ومع تتبع الأخبار فتأتي الخدمة برسوم 40 ريالاً سعودياً عن كل سنة فيما يتعلق برخصة القيادة الخاصة، ومن ناحية أخرى فجاءت رسوم التجديد لرخصة قيادة الدراجات النارية 200 ريال سعودي لمدة “10 سنوات”.

اقرأ أيضاً: مزاد اللوحات بالسعودية: اكتشف التفاصيل مع 4 خطوات للتسجيل

المصادر

موقع منصة أبشر

موقع المنصة الوطنية الموحدة

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل