فيراري 500 مونديال سبايدر موديل 1954

المربع نت – تم بيع حطام سيارة فيراري 500 مونديال سبايدر موديل 1954 في مزاد أمريكي بمقابل حوالي 1.9 مليون دولار (7.1 مليون ريال)، وقد تبلغ قيمة عملية تجديد السيارة لتعود بحالتها الأصلية مجدداً نحو 2 مليون دولار وفقاً لخبير فيراري، ولكن ما هي قصة هذه السيارة والأسباب التي ساهمت في وصولها إلى هذا السعر؟

تاريخ فيراري 500 مونديال سبايدر موديل 1954

تبدأ قصة هذه السيارة عندما تم إنتاجها في عام 1954 من شركة بينين فرينا والتي صنعت 13 نسخة حصرية فقط لشركة فيراري من طراز 500 مونديال سبايدر المخصصة للسباقات، وجدير بالذكر أن شركة بينين فرينا هي نفس شركة بينينفارينا التي تشتهر بالسيارات الكهربائية الخارقة بالوقت الحالي.

فيراري 500 مونديال سبايدر موديل 1954 محطمة تباع بحوالي 1.9 مليون دولار في مزاد علني 1

فيراري 500 مونديال سبايدر موديل 1954

تمكنت هذه النسخة من فيراري مونديال في المشاركة بالعديد من السباقات المختلفة في أوروبا مع المتسابق الشهير لفيراري فرانكو كورتيز، ولكن لم تتمكن من تحقيق المركز الأول في أي سباق، حتى عام 1958 عندما تم بيع السيارة إلى مالكها الجديد في الولايات المتحدة لتبدأ السيارة مرحلة جديدة في قصتها.

تسابق مالك السيارة الجديد في العديد من الأحداث المختلفة في الولايات المتحدة، حتى قام ببيعها لمالكها الأخير الذي تسبب في حادث إشتعال السيارة ما أدى إلى تدميرها، ولكن قبل هذا الحادث قام المالك باستبدال محرك السيارة الأصلي بمحرك V8 أمريكي وكانت عملية الاستبدال هذه شائعة في ذلك الوقت.

فيراري 500 مونديال سبايدر موديل 1954

انتقلت ملكية السيارة بعد تعرضها للحادث إلى 3 أشخاص قبل أن تصل إلى والتر ميدلين في عام 1978 والذي قام بالاحتفاظ بها في حالتها منذ ذلك الوقت حتى تم عرضها في المزاد العلني.

تحتفظ السيارة المحطمة بلوحة رقم الشاسيه الأصلية، مع ناقل الحركة الأصلي و نظام التعليق الخلفي، ومحرك فيراري بسعة 3.0 لتر غير مطابق للأصلي الخاص بالسيارة والتي كانت تقدم بمحرك رباعي الأسطوانات بسعة 2.0 لتر.

تكلفة تجديد فيراري 500 مونديال سبايدر موديل 1954

يشير أندرياس بيرنر، خبير ومؤرخ فيراري أن عملية تجديد هذه السيارة قد تكلف ما بين 1.5-2 مليون دولار (5.6-7.5 مليون ريال) حتى تعود لمظهرها الأصلي، حيث سوف تحتاج السيارة أن تحصل على هيكل خارجي جديد، وقاعدة بناء جديدة، وقد لا تتم عملية التجديد هذه إلا من خلال برنامج فيراري للسيارات الكلاسيكية، والذي يعيد تجديد السيارات الكلاسيكية ويصدق عليها.

وصرح بيرنر ” إذا تم ذلك من قبل فيراري نيابة عن المالك الجديد، فإن السيارة التي سوف يتم بناؤها ستكون شرعية، لأنه سيتم إحياؤها من الشركة المصنعة التي قامت ببنائها للمرة الأولى، وليس من بعض متاجر تجديد السيارات في جميع أنحاء العالم”.

فيراري 500 مونديال سبايدر موديل 1954

وأضاف قائلاً “ستوفر فيراري أيضاً شهادة فيراري كلاسيك التي تصدق على هذه السيارة وتوضح أي من أجزاء السيارة لا تزال أصلية وأيها جديدة، ولكنها تتوافق مع المواصفات الأصلية للسيارة عندما غادرت المصنع في عام 1954”.

هل ستقوم فيراري كلاسيك بتجديد السيارة؟

قد تستغرق عملية تجديد هذه السيارة حوالي عام بعد شحنها إلى إيطاليا لمركز فيراري كلاسيك، ولكن لا توجد معلومة إذا كانت فيراري ستقوم بالفعل بإعادة تجديد هذه السيارة بالوقت الحالي، وجدير بالذكر أن النسخ الأخرى من فيراري 500 مونديال سبايدر قد تتراوح قيمتها بالوقت الحالي بين 4 و 5.5 مليون دولار (15-20.6 مليون ريال) وفقاً لتاريخ السيارة وطريقة الاحتفاظ بها.

شاهد أيضاً:

المصادر: businessinsider، rmsothebys

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة