المربع نت – يراهن المستثمرون حالياً على شركات السيارات الكهربائية وانتشارها المتوقع خلال العقدين القادمين، في ظل الدعم التشريعي والقانوني من الحكومات العالمية للسيارات الكهربائية على حساب سيارات البنزين والديزل التقليدية.

وقد رأينا نماذج لعلامات سيارات كهربائية صاعدة حققت نجاحاً مدهشاً في أسواق البورصة، مثل علامات نيو واكس بنج وغيرهما.. وربما أبرز مثال على ذلك حتى الآن هي علامة فين فاست الفيتنامية الناشئة، والتي طرحت أسهمها مؤخراً في البورصة الأمريكية.

فين فاست هي علامة سيارات فيتنامية صاعدة بقيمة سوقية أكبر من فورد وجنرال موتورز!

الهدف من الخطوة هو جمع استثمارات جديدة لدعم الخطط الطموحة للعلامة الفيتنامية، والتي بدأت مؤخراً بطرح سياراتها في الولايات المتحدة ضمن عدة أسواق عالمية أخرى، كما بدأت بتأسيس مصنع جديد عملاق في ولاية كارولينا الشمالية بقيمة تتجاوز 2 مليار دولار.

فين فاست هي علامة سيارات فيتنامية صاعدة بقيمة سوقية أكبر من فورد وجنرال موتورز! 1

نجاح فوري ومفاجئ في البورصة الأمريكية

المفاجأة هنا هي الصعود الهائل لقيمة أسهم علامة فين فاست في البورصة الأمريكية خلال أول يوم تداول رسمي لها، لدرجة أن قيمة السهم قفزت بعدة أضعاف على مدار الجلسة، ما رفع القيمة الإجمالية للشركة إلى 85 مليار دولار، أي قرابة ضعف قيمة شركة فورد المقدرة بـ 48 مليار دولار، والقيمة السوقية لجنرال موتورز والمقدرة بـ 46 مليار دولار.

كل هذا وعلامة فين فاست لم تسجل أي أرباح حتى الآن منذ تأسيسها، ولكن يراهن المستثمرون على نجاح العلامة خلال الأعوام القادمة، رغم تباطؤ مبيعات سياراتها حتى الآن في السوق الأمريكي ونفور المستهلكين عنها بشكل مبدئي.

أغنى رجل في فيتنام 

فين فاست هي علامة سيارات فيتنامية صاعدة بقيمة سوقية أكبر من فورد وجنرال موتورز! 2

المستفيد الأكبر من الارتفاع الصاروخي لقيمة أسهم فين فاست هو مؤسس الشركة نفسه، أغنى شخص في فيتنام، فام نيات فونج، والذي قفزت ثروته بـ 44.3 مليار دولار خلال يوم واحد بفضل امتلاكه لـ 99% من أسهم فين فاست.

هل هي فقاعة سعرية مزيفة؟ 

كما ذكرنا بالأعلى، تعاني فين فاست حالياً من ضعف مبيعاتها الأمريكية، إذ قامت الشركة بتصدير 3 آلاف سيارة تقريباً إلى أمريكا الشمالية العام الماضي، ولكن تمكنت بالكاد من بيع 137 سيارة فقط منهم حتى الآن، فهل نحن بصدد فقاعة سعرية جديدة ناتجة عن هوس المستثمرين بعلامات السيارات الكهربائية؟

فين فاست هي علامة سيارات فيتنامية صاعدة بقيمة سوقية أكبر من فورد وجنرال موتورز! 3

قد رأينا فقاعة مماثلة مع شركة كانو للسيارات Canoo، والتي أعلنت عن خطط طموحة لطرح شاحنات بيك أب كهربائية فريدة وثورية في السوق، قبل تدهور هذه الخطط وانهيار قيمة الأسهم بأكثر من 98% على مدار الأشهر الماضية.

من الصعب الجزم بمستقبل الشركة الناشئة في هذه الأوقات المبكرة، وعلى الأرجح ستتضح الصورة حيال فرص نجاحها في الولايات المتحدة وأوروبا على مدار العامين القادمين.

أهم موديلات فين فاست 

فين فاست هي علامة سيارات فيتنامية صاعدة بقيمة سوقية أكبر من فورد وجنرال موتورز! 4

أبرز سيارة تقدمها فين فاست حالياً في السوق هي VF8 الكهربائية، والت يبدأ سعرها الأمريكي من 46 ألف دولار – 172.5 ألف ريال، وتحظى هذه السيارة بتصميم عضلي جذاب ومحركات كهربائية تبدأ قوتها من 348 حصان وتصل إلى 402 حصان، كما تدعم مدى كهربائي صافي مقدر بـ 424 كيلومتر للشحنة الواحدة، وهي كلها أرقام لا بأس بها.

كما تجهز الشركة لطرح سيارة VF9 الأكبر حجماً في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام الجاري، تمهيداً لطرح السيارتين في أوروبا قريباً.

فين فاست هي علامة سيارات فيتنامية صاعدة بقيمة سوقية أكبر من فورد وجنرال موتورز! 5 فين فاست هي علامة سيارات فيتنامية صاعدة بقيمة سوقية أكبر من فورد وجنرال موتورز! 6

المصدر: Reuters

شاهد أيضاً:

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل