انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – أعلن الحساب الرسمي لوزارة النقل والخدمات اللوجستية، عن صدور موافقة “مجلس الوزراء” مؤخرًا على لائحة حقوق والتزامات مستخدمي وسائل النقل العام، بهدف تطوير جودة الخدمات المقدمة لمشاريع النقل العام بالمملكة، بما يحقق التوازن في العلاقة التعاقدية بين الركاب ومقدمي خدمات النقل.

اقرأ أيضًا: “مجلس الوزراء”: إقرار لائحة حقوق والتزامات مستخدمي وسائل النقل العام

"النقل": غرامة 200 ريال عند الأكل أو التدخين بسيارات الأجرة 1

"النقل": غرامة 200 ريال عند الأكل أو التدخين بسيارات الأجرة 2

ما هي أبرز مواد لائحة حقوق والتزامات مستخدمي أنشطة النقل؟

كشفت وزارة النقل عن أبرز مواد لائحة حقوق والتزامات مستخدمي أنشطة النقل، والتي تضمنت إلزام الركاب وسائقي الأجرة بعدد من الالتزامات الجديدة، منها فرض غرامة 200 ريال على الركاب عند الأكل أو التدخين بسيارات الأجرة.

سداد كامل الأجرة

كما شملت اللائحة وجوب سداد الركاب لكامل الأجرة وفقًا لقراءة العداد أو التطبيق الخاص بالمركبات العاملة بنظام التوجيه، وذلك بوسائل السداد المتاحة كافة من قِبل الناقل.

"النقل": غرامة 200 ريال عند الأكل أو التدخين بسيارات الأجرة 3

عدم إلحاق الضرر بالممتلكات

كذلك أوجبت اللائحة على الركاب عدم إلحاق الضرر بالممتلكات أو إزعاج الناس، وعدم رفع طلبات متعددة بشأن وجهته النهائية أثناء الرحلة، والتعامل مع الآخرين، بمن فيهم سائق السيارة، بكل احترام.

حظر الأمتعة الزائدة والكبيرة

ونصت اللائحة أيضًا على حظر اصطحاب أمتعة زائدة أو أمتعة كبيرة الحجم، لا يمكن استيعابها في صندوق السيارة، وكذلك حظر حمل أي مواد محظورة على متن السيارة.

مجانية الرحلة

وشددت اللائحة على أنه في حال عدم تشغيل عداد احتساب أجرة النقل تعتبر الرحلة مجانية، وذلك بالنسبة لسيارات الأجرة العامة والعائلية وأجرة المطار.

"النقل": غرامة 200 ريال عند الأكل أو التدخين بسيارات الأجرة 4

الامتناع عن تقديم الخدمة

كما أكدت اللائحة على أنه لا يجوز للسائق أو المصرح له الامتناع عن تقديم خدمة نقل الركاب أو الاستمرار بتقديمها خلال ساعات عمله أو بعد بدء الرحلة، مع وجود حالات استثنائية ومنها أن يفوق عدد الركاب عدد المقاعد المتاحة للجلوس في السيارة، والتدخين أو الأكل داخل السيارة من قبِل الركاب، وعدم ربط الركاب لحزام الأمان في جميع الأوقات خلال الرحلة، وعبث الركاب بتجهيزات وملصقات السيارة الداخلية والخارجية.

"النقل": غرامة 200 ريال عند الأكل أو التدخين بسيارات الأجرة 5

المصادر

(وزارة النقل والخدمات اللوجستية)

(منصة استطلاع)

 

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل