المربع نت – كشفت شركة جي دي باور الأمريكية عن نتائج دراسة أداء السيارات ومدى رضا العملاء عنها لعام 2023، ووضحت الدراسة انخفاضاً جديداً في مستوى رضى الملاك عن السيارات الجديدة لأسباب متعددة.

في دراسة عام 2023 التي تم إجراؤها على 84,555 مالك في الولايات المتحدة لموديلات 2023، تشير دراسة جي دي باور أن هناك انخفاض في 9 عوامل رئيسية من 10 عوامل تقيس مستوى رضا العملاء عن السيارات، حيث يعد استهلاك الوقود هو العامل الوحيد الذي شهد تحسناً لهذا العام، وانخفض التقييم الإجمالي لموديلات 2023 بنحو نقطتين بالمقارنة مع موديلات 2022 و ثلاثة نقاط مع موديلات 2021 بالرغم من زيادة الرضا عن كفاءة استهلاك الوقود.

دراسة أمريكية تكتشف السيارات الأكثر إرضاءً لملاكها خلال 2023

جاكوار

العلامات التجارية الأكثر إرضاء للملاك في عام 2023

تكشف الدراسة أن العلامات التجارية الفاخرة الأكثر إرضاء للملاك في عام 2023 هي جاكوار بعد تحقيق 887 نقطة، ويليها في المرتبة الثانية لاندروفر و بورش بتعادل في مجموع النقاط البالغ 883 نقطة، وتحتل بي ام دبليو المركز الرابع بإجمالي 878 نقطة.

في فئة السوق الشامل تتفوق العلامات التجارية الأمريكية، حيث نرى دودج في المرتبة الأولى بعد تحقيق إجمالي 887 نقطة، ويليها رام بإجمالي 873 نقطة، وفي المرتبة الثالثة جي ام سي بإجمالي 858 نقطة.

تويوتا

الموديلات الأكثر إرضاء للملاك في عام 2023

بالرغم من ظهور بورش في هذه القائمة بسيارتين فقط، إلا أن طراز 911 تمكن من الحصول على إجمالي 914 نقطة لتصبح أكثر سيارة إرضاء للملاك في عام 2023.

تتفوق مجموعة هيونداي الكورية برقم قياسي جديد لأكبر عدد من الجوائز على مستوى عدد الطرازات التي حصلت على جوائز والتي بلغت 9 طرازات، ويليها مجموعة بي ام دبليو الألمانية بإجمالي 5 جوائز و مجموعة تويوتا اليابانية بأجمالي 3 جوائز.

جينيسيس GV60

حصلت هيونداي على جوائز لطرازات: جينيسيس GV60، وهيونداي سانتا كروز، وتأتي باقي الطرازات من شركة كيا وهي كرنفال، و EV6، وفورتي، و K5، وريو، وستينجر، وتيلورايد.

تأتي بي ام دبليو في المتربة الثانية بفضل 5 طرازات حصلت على جوائز وهي: ميني كانتري مان، كوبر، وبي ام دبليو iX، و X4، و الفئة السابعة الجديدة كلياً، وفي المتربة الثالثة نرى تويوتا بأربع طرازات وهي: لكزس IS، و RX، وتويوتا سيكويا.

بي ام دبليو الفئة السابعة

لماذا تنخفض مستويات رضاء العملاء عن السيارات الجديدة؟

رغم تحسن تقييمات المدى الكهربائي للسيارات، وكفاءة استهلاك الوقود لسيارات البنزين والديزل، إلا أن الشكاوى كثرت من أنظمة المعلومات الترفيهية الجديدة التي تمثل مشكلة للعديد من المالكين والأنظمة السمعية “الأوديو” وأنظمة الأوامر الصوتية، حيث بالرغم من الانخفاض البسيط للنقاط، إلا أن هذه تعد إشارة هامة لمصنعي السيارات لدراسة العملاء وفهم الاحتياجات الخاصة بهم قبل إطلاق السيارات الجديدة.

حيث صرح فرانك هانلي، المدير الأول لدراسة السيارات في جي دي باور “قد يبدو الانخفاض في السنوات المتتالية صغيراً، ولكنه مؤشر على أن وجود بعض المشاكل الخفية، حيث على الرغم من الابتكارات التكنولوجيا والتصميم التي وضعها المصنعون في السيارات الجديدة إلا أن المالكين لا يفضلونها”، وأضاف قائلاً “تعد هذه علامة تحذير للمصنعين بانهم بحاجة إلى فهم أفضل لما يريده المالكون حقاً في سياراتهم الجديدة.

دراسة أمريكية تكتشف السيارات الأكثر إرضاءً لملاكها خلال 2023 1 دراسة أمريكية تكتشف السيارات الأكثر إرضاءً لملاكها خلال 2023 2

شاهد أيضاً:

المصدر: J.D. Power

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل