المربع نت – في عام 2018 أطلقت شركة ماهيندرا الهندية طراز روكسور الجديد كلياً في الولايات المتحدة، والذي كان يتشابه كثيراً مع تصميم جيب رانجلر الشهيرة، مما دفع مجموعة فيات كرايسلر لتقديم شكوى إلى لجنة التجارة الدولية الأمريكية لمنع سيارة الدفع الرباعي الصغيرة من السوق الأمريكية بسبب التشابه الكبير مع طراز رانجلر.

في ذلك الوقت كانت شركة جيب تابعة لمجموعة فيات كرايسلر قبل أن تصبح ستيلانتس التي نعرفها اليوم، وانتهت القضية الأولى ضد شركة ماهيندرا الهندية بأن طراز روكسور الصغير يتشابه بالفعل مع جيب رانجلر مما تسبب في منع استيراد السيارة إلى الولايات المتحدة.

ماهيندرا الهندية تربح قضيتها ضد جيب وتطرح سيارتها المشابهة لرانجلر في السوق الأمريكي

ماهيندرا روكسور

تصميم جديد لسيارة ماهيندرا روكسور

لم تستسلم شركة ماهيندرا لتعود مجدداً في عام 2020 مع تصميم جديد لمقدمة السيارة باستبدال الشبكة الهوائية الأمامية بخطوط أفقية بدلاً من الرأسية التي تتشابه مع هوية علامة جيب التجارية، وفي ذلك الوقت وافقت لجنة التجارة الدولية الأمريكية على طرح النسخة المحدثة للبيع في الولايات المتحدة.

استأنفت شركة فيات كرايسلر قرار المحكمة ليصدر قرار جديد بأنها كانت على حق بشأن التصميم الجديد لسيارة ماهيندرا روكسور وأنه بالفعل لايزال يتشابه كثيراً مع تصميم جيب رانجلر حتى بعد تحديث تصميم سيارة الدفع الرباعي الصغيرة مع حظر مبيعات السيارة مرة أخرى في الولايات المتحدة.

ماهيندرا روكسور

عودة القضية مجدداً للمحاكم في عام 2021 بين ماهيندرا وستيلانتس

في العام الماضي عادة القضية مرة أخرى للمحاكم، والتي قررت إلغاء قرار الحظر، وتمت إعادة النظر في القضية لتوافق المحكمة الاتحادية في ميشيغان بإعادة بيع روكسور مجدداً بالولايات المتحدة.

تمت إعادة النظر في تصميم ماهيندرا روكسور و تصميم جيب رانجلر، لتتوصل المحكمة أن النسخة المحدثة التي تم إطلاقها في عام 2020 تتوافق مع معايير المسافة الآمنة من تصميمات شركة جيب الأمريكية، لتعود السيارة الهندية الصغيرة مجدداً إلى الولايات المتحدة، وامتنعت شركة ستيلانتس عن الرد بالوقت الحالي وفقاً لتقرير رويترز.

ماهيندرا روكسور

مواصفات ماهيندرا روكسور

تعتمد ماهيندرا روكسور على محرك ديزل بسعة 2.5 لتر تربو يولد قوة 62 حصان مع 195 نيوتن متر من عزم الدوران، ويتصل المحرك بناقل حركة يدوي من 5 سرعات مع نظام دفع رباعي للعجلات، وتأتي سيارة الدفع الرباعي الصغيرة بحمولة قصوى تبلغ 158 كيلوجرام، مع قدرة سحب تصل إلى 3,490 كيلوجرام.

جدير بالذكر أن ماهيندرا روكسور ليست مركبة يمكن قيادتها على الطرقات العامة، حيث يقتصر استخدامها في المزارع، والطرق الوعرة، ومواقع البناء فقط، وتقدم في الولايات المتحدة بسعر يبدأ من 20,599 دولار (77 ألف ريال).

شاهد أيضاً:

المصدر: رويترز، موتور1

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

فيات لينيا 2013 في الرياض بسعر 12500 ريال سعودي

قبل 20 ساعة
12,500 ريال سعودي
الرياض

فيات 500C 2020 في أبهــــا

قبل 5 أيام
60 ريال سعودي
أبهــــا

فيات 500 2023 في الرياض بسعر 82500 ريال سعودي

قبل 4 أسابيع
82,500 ريال سعودي
الرياض

فيات لينيا 2013 في الرياض بسعر 12500 ريال سعودي

قبل 4 أسابيع
12,500 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل