المربع نت – أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان على عزمها زيادة المهلة المحددة لتصحيح المركبات المهملة والتالفة والمعطلة من 7 أيام إلى 14 يوماً للمركبات المهملة، و8 أيام للمركبات التالفة، أما الآليات المعطلة فإنها ستبدأ من تاريخ التأشير على هذه المركبات.

اقرأ أيضًا: شروط اسقاط السيارات القديمة في السعودية: تعرف عليها

“البلدية” تحدد 14 يوماً لتصحيح أوضاع المركبات المهملة..وهذه طريقة الإشعار

"البلدية" تحدد 14 يوماً لتصحيح أوضاع المركبات المهملة..وهذه طريقة الإشعار 11

منصة “استطلاع”

وكشفت وزارة البلدية والإسكان عن تحديث دليل سحب وحجز المركبات المهملة والتالفة والآليات المعطلة، الذي طرحته في نوفمبر الماضي للاستطلاع على منصة “استطلاع” بإضافة إجراءات جديدة بشأن آلية رصد هذه المركبات والتأشير عليها لمعالجة أوضاعها، ومدة إسقاط ملكيتها.

اقرأ أيضًا: مهلة اسقاط السيارات بعد تجديدها وخطوات الإسقاط

"البلدية" تحدد 14 يوماً لتصحيح أوضاع المركبات المهملة..وهذه طريقة الإشعار 12

رصد المركبات المهملة والتالفة والآليات المعطلة

وتضمنت التحديثات الجديدة لوزارة البلدية إضافة تطبيق “بلدي” كخيار متاح للإبلاغ عن رصد المركبات المهملة والتالفة والآليات المعطلة، بجانب ما حددته مسبقا ويشمل مركز الاتصال 940، وحسابات الأمانات والبلديات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والملاحظات الواردة عبر الجهات الرسمية، وجولات مراقبي الجهة المختصة بالأمانة أو البلديات.

"البلدية" تحدد 14 يوماً لتصحيح أوضاع المركبات المهملة..وهذه طريقة الإشعار 13

التحقق من بيانات المركبة المهملة 

وأشارت الوزارة إلى أن التحديثات ألزمت الجهات المختصة بالأمانة أو البلديات، بإشعار الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة للبحث الجنائي ببيانات المركبة المهملة أو التالفة أو الآلية المعطلة قبل وضع الملصق عبر الربط التقني، وذلك للتحقق من عدم وجود قيود أمنية عليها أو أن تكون المركبة ملكيتها عائدة لبعثات دبلوماسية، وإذا تبين وجود قيود أمنية تبلغ الجهة الأمنية بذلك لإكمال الإجراء من قبلها.

"البلدية" تحدد 14 يوماً لتصحيح أوضاع المركبات المهملة..وهذه طريقة الإشعار 14

المركبات المهملة بجوار الوحدات السكنية

وأوضحت البلدية أن التحديثات نصت على أن المركبات المهملة المتواجدة بجوار الوحدات السكنية لا يؤشر عليها لتصحيح أوضاعها إلا في حالة الشكوى من ساكنيها، وفي حال حجز المركبات أو الآليات فإن المتعهد يكون هو المسؤول عن الأضرار التي تلحق المركبة من جراء السحب أو الحجز، كما أن المتعهد يكون مسؤولا عن سلامة المركبة المهملة أو​ التالفة أثناء بقائها بالحجز.

"البلدية" تحدد 14 يوماً لتصحيح أوضاع المركبات المهملة..وهذه طريقة الإشعار 15

ما هي أهداف التحديثات في مشروع الدليل؟

لفتت وزارة البلدية والإسكان إلى أن تحديثات مشروع الدليل تهدف إلى ضبط عمليات الرقابة على المركبات المخالفة وتعزيز فاعليتها ومعالجة التشوه البصري الناتج عن ظاهرة وجود المركبات المهملة والتالفة والآليات المعطلة والقضاء عليها، وإرشاد أصحاب المركبات المهملة والتالفة والآليات المعطلة الذين لا يعلمون عن أماكن وجود مركباتهم.

اقرأ أيضًا: قائمة مراكز التشليح المعتمدة لاسقاط السيارات القديمة

المصدر

(وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان)

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل