المربع نت – كشفت مجموعة تاتا الهندية عن واحدة من أهم الصفقات في تاريخ صناعة السيارات البريطانية على الإطلاق باستثمار قدرة 4 مليار جنيه إسترليني (19.31 مليار ريال) لإنشاء أول مصنع عملاق لها خارج الهند في بريطانيا لتصنيع بطاريات المركبات الكهربائية بقدرة إنتاج أولية 40 جيجاوات في الساعة.

سوف يوفر المصنع الجديدة ما يقارب نصف إنتاج البطاريات الذي تحتاجه بريطانيا بحلول عام 2030، حيث يتوقع معهد فاراداي البريطاني أن المملكة المتحدة سوف تحتاج إلى أكثر من 100 جيجاوات في الساعة سنوياً بحلول ذلك الوقت.

شركة تاتا الهندية سوف تبنى أكبر مصنع لبطاريات المركبات الكهربائية في بريطانيا باستثمارات تتجاوز 19 مليار ريال

من المقرر أن يبدأ إنتاج البطاريات في عام 2026 مع توفير أكثر من 4 آلاف فرصة عمل جديدة في المملكة المتحدة، لتزويد طرازات مجموعة JLR المعروفة باسم جاكوار لاندروفر بالبطاريات الكافية لإنتاج طرازات العلامات التجارية التابعة لها وهي رينج روفر، و ديفندر، و ديسكفري، وجاكوار.

تصنيع سيارات لاندروفر

انهيار صناعة السيارات البريطانية

سوف يساهم هذا المصنع بتعزيز الثقة لصناعة السيارات البريطانية، حيث كشفت هيئة الإذاعة البريطانية أن الحكومة الإنجليزية سوف تقدم إعانات بمئات الملايين من الجنيهات لدعم شركة تاتا الهندية لإنشاء المصنع، حيث كانت تتنافس إسبانيا أيضاً للحصول على هذا المشروع الكبير.

بدأت مشكلة انهيار صناعة السيارات البريطانية في عام 2016 عندما حدث التصويت الشهير لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والذي تسبب في العديد من المشكلات الاقتصادية، خاصة مع مخاوف الشركات الكبيرة المصنعة لبطاريات المركبات الكهربائية من تصنيع البطاريات في المملكة.

تكمن المشكلة أن حركة التجارة بين المملكة المتحدة ودول الإتحاد الأوروبي سوف تخضع إلى تعريفات جمركية اعتباراً من عام 2024، مما سوف يصعب عملية التصنيع المحلي للسيارات بشكل عام، حيث تعتمد مصانع السيارات على شبكة كبيرة من المصانع المتواجدة في الدول الأوروبية لتصنيع وتجميع سياراتها، وبفضل التعريفات الجمركية سوف تزداد تكلفة تصنيع السيارات مما يتسبب في زيادة أسعار المنتجات النهائية.

شركة تاتا الهندية سوف تبنى أكبر مصنع لبطاريات المركبات الكهربائية في بريطانيا باستثمارات تتجاوز 19 مليار ريال 1

تسببت هذه الأزمات المتعددة في انسحاب مجموعة هوندا اليابانية من المملكة المتحدة، مع تراجع معدلات إنتاج السيارات في المملكة إلى أكثر من النصف بحلول العام الماضي، بالإضافة إلى انهيار أكبر شركة ناشئة لتصنيع البطاريات “بريتيشفولت” في المملكة المتحدة في وقت سابق من هذا العام.

بسبب هذه الأزمات تخلفت بريطانيا كثيراً عن منافسيها الأوروبيين في بناء مصانع السيارات الكهربائية، حيث توجد أكثر من 30 خطة لإنشاء العديد من المصانع في جميع أنحاء أوروبا، في نفس الوقت الذي تمتلك به المملكة المتحدة مصنع صغير لشركة نيسان وآخر قيد الإنشاء.

فرصة جديدة لصناعة السيارات البريطانية

ترى شركة تاتا الهندية فرصة جديدة وسط هذه الأزمة، حيث سوف يوفر المصنع الجديد بطاريات كافية لإنتاج 400 ألف سيارة سنوياً لعلاماتها التجارية الشهيرة التابعة لمجموعة JLR “جاكوار لاندروفر”، خاصة مع الدعم الحكومي الكبير الذي يقال أنه يبلغ مئات الملايين من الجنيهات.

مجموعة JLR

شاهد أيضاً:

المصادر: رويترز، رويترز، gov.uk

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل