شركة جنرال موتورز كانت الأقل تضررا إذ هبطت مبيعاتها بنسبة 16% خلال سبتمبر

البيت الأبيض من جهته رفض طلبا بدعم مباشر لاندماج بين شركتي جنرال موتورز وكرايسلر لصناعة السيارات.

صناعة السيارات الأميركية تستنجد والحكومة تتردد 3

وأوضح مسؤول في البيت الأبيض أن التركيز سينصب بدلا من ذلك على التعجيل بقروض بفائدة مخفضة تبلغ قيمتها 25 مليار دولار لإعادة تنظيم المصانع وهي خطوة يقول المدافعون عن الصناعة إنها لا تكفي لمواجهة أزمة الصناعة المتفاقمة.

ويعتقد أن قطاع السيارات الأميركي يواجه أزمة مالية متفاقمة تهدد بفقد عشرات الآلاف من الوظائف.

تراجع المبيعات
كما انخفضت مبيعات السيارات الأميركية والأجنبية في الولايات المتحدة بشكل كبير في سبتمبر/أيلول الماضي، لكن شركة جنرال موتورز كانت الأقل تضررا إذ هبطت مبيعاتها بنسبة 16% مقابل نفس الفترة من عام 2007، في حين تراجعت مبيعات شركتي فورد وكرايسلر بنسبة 35% و33% على التوالي.
ويفتح رفض الحكومة للدعم الباب أمام شركة سيبيروس كابيتال مانجمنت المالكة لكرايسلر لاستئناف المحادثات مع تحالف نيسان رينو.

واستبعد الرئيس التنفيذي لنيسان رينو حدوث اتفاقات بين شركات صناعة السيارات إذا لم يتم دعمها نقديا وخاصة من الحكومة.

إلغاء وظائف
من جهتها تشعر شركات صناعة قطع غيار السيارات بأن الاندماج من شأنه تخفيض عدد السيارات التي تنتجها تلك الشركات وهو ما سينعكس سلبا عليها.

وقال مستشار بارز في صناعة السيارات في حال الاندماج فإن جنرال موتورز قد تلغي ما يصل إلى 40 ألف وظيفة في كرايسلر و16 طرازا من بين 26 طرازا تنتجها.
وسجلت مبيعات السيارات الأميركية تراجعا بنسبة 13% في سبتمبر/أيلول الماضي ويتوقع استمرار التباطؤ في الشهر الحالي.

وطلب حكام ولايات ميشيغان ونيويورك وأوهايو وكنتاكي وديلاوير وداكوتا الجنوبية في رسائل لبوش أمس استجابة فورية لأزمة صناعة السيارات التي تهدد حسب وصفهم السلامة المالية لصناعات رئيسية أخرى وملايين المواطنين الأميركيين.

وقالت حاكمة ميشيغان جنيفر جرانهولم إن هناك ضرورة لقروض سريعة للصناعة حتى تمر بسلام فترة الشهور الستة إلى الاثني عشر القادمة. مشيرة إلى أن البديل أسوأ وهو فقدان شركة أو شركتين.

وأيدت مجموعة بيزنيس راوندتيبل التي تضم الرؤساء التنفيذيين لبعض كبرى الشركات بالولايات المتحدة ضخ الخزانة الأميركية -خلال رسائل وجهت للإدارة الأميركية- الأموال مباشرة في شركات صناعة السيارات أو الشركات الممولة لها.

من جانبها تجري شركة فورد أيضا مناقشات مع مسؤولين للتعبير عن رغبتها في الحصول على الدعم من الحكومة وفي حال حصول جنرال موتورز عليه فستعتبر ذلك فاتحة خير لها.

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة