انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت ـ تأتي شركة تويوتا ضمن صانعي السيارات الأكثر قيمة وشعبية في العالم، فقد استطاعت منذ بداياتها وحتى هذا اليوم تحقيق نجاح مبهر من خلال تاريخ عريق مليء بالبحث والتطوير الدائم والسعي لإرضاء العملاء وتلبية كافة متطلبات الأسواق، وسنعرض لكم في هذا المقال أهم المعلومات حول شركة تويوتا وأبرز طرازاتها المتوفرة لعام 2023 في السوق السعودي.

ماذا نعرف عن شركة تويوتا؟

شركة تويوتا معلومات

شركة تويوتا تاريخ عريق ومشوار مُلهم للنجاح حتى 2023 اليكم اهم المعلومات

شركة تويوتا هي صانعة سيارات يابانية متعددة الجنسيات تعد الأكبر في العالم مع إنتاج ضخم يصل لأكثر من 10 ملايين سيارة سنوياً، وتتصدر قائمة السيارات الأكبر قيمة سوقية في اليابان مع نسب مبيعات مذهلة حققت من خلالها المركز السادس عالمياً في العالم من حيث الإيرادات عام 2018.

كما تأتي شركة تويوتا واحدة من أكبر الشركات بيعاً للسيارات الهجينة والهيدروجينية بالعالم، حيث تعد من أكبر الكيانات التي تشجع على اعتماد الطاقة النظيفة في صناعة السيارات، وقد بلغت مبيعاتها التراكمية العالمية للسيارات الهجينة لـ علامتي تويوتا ولكزس عام 2017 حوالي 10 مليون سيارة.

اقرأ أيضا تويوتا تصنع سيارة كهربائية رياضية جديدة مع بدء اختباراتها العملية على أرض الواقع

ما هي أهم إنتاجات شركة تويوتا؟

صناعات شركة تويوتا

إلى جانب تصنيع السيارات فإن شركة تويوتا تدخل في صناعات أخرى تشمل: 

  • صناعة المحركات وإلكترونيات السيارات بالإضافة إلى ضواغط ومكيفات الهواء المخصصة للسيارات.
  • صناعة شاحنات الرفع بالإضافة للأنظمة والمعدات الخاصة بمناولة المواد المتعلقة بالنقل والتخزين وفرز البضائع
  • تقوم الشركة بصناعة معدات وآلات الغزل والنسيج
  • صناعة الراتنجات الاصطناعية والأنوال الأوتوماتيكية بالإضافة للسلع القطنية والصوفية
  • صناعة المطاط والفلين والصلب
  • تدخل الشركة في مجال العقارات والوحدات السكنية بالإضافة لتصدير واستيراد المواد الخام.

ما هي استثمارات شركة تويوتا في عالم السيارات؟

استثمارات شركة تويوتا في السيارات

  • تقدم شركة تويوتا سياراتها تحت خمس علامات تجارية، حيث تمتلك علامات تويوتا ولكزس وهينو ورانز ودايهاتسو
  • تمتلك شركة تويوتا حوالي 16.66% من أسهم شركة سوبارو اليابانية 
  • تمتلك شركة تويوتا حصة تقدر بـ 5.9% من أسهم شركة إيسوزو
  • تمتلك شركة تويوتا حصة تصل إلى 5.5% من أسهم شركة مازدا 
  • تمتلك شركة تويوتا الكثير من المشاريع المشتركة في العديد من الدول مثل الهند والصين وجمهورية التشيك 

اقرأ أيضا تعرف على “توب 10” لأكثر سيارات تويوتا مبيعًا في السعودية خلال الربع الأول من عام 2023.. وجولة على مبيعات السيارات

ما هو تاريخ شركة تويوتا؟

بدأت الحكاية عام 1890 عندما اخترع ساكيتشي تويودا أول آلة للنسيج اليدوي مصنوعة من الخشب لتبدأ نشاطها في صناعة النسيج لترتقي به إلى مستويات عالية من خلال العديد من الأبحاث والتجارب في هذا المجال، حيث حقق بالفعل خطوة انتقالية وتطور كبير في صناعة النسيج باليابان.

شركة تويوتا ساكيتشي تويودا

وفي عام 1906 قام ساكيتشي تويودا بتأسيس شركة Toyoda Automatic Loom works لصناعة النسيج والتي اضطر إلى ترك منصبه بها بعد ركود الاقتصاد الياباني وإنفاق الكثير من المبالغ على أبحاثه الضخمة، الأمر الذي سبب عجز مالي بالشركة.

بعد هذه التجربة المؤلمة زار تويودا الولايات المتحدة الأمريكية عام 1910 لتجذبه صناعة السيارات ويحلم بنشرها في اليابان، إلا أنه انشغل بمجاله الأصلي في صناعة النسيج وافتتح ورشة جديدة بمجرد رجوعه لليابان مع مواصلة أبحاثه الخاصة وتحسين الانتاج بشكل دائم.

شركة تويوتا آلة النسيج الآلي

وفي عام 1924 طور ساكيتشي تويودا أول محرك لتشغيل آلة تصنيع نسيج أوتوماتيكية باليابان، الأمر الذي أحدث طفرة في هذه الصناعة وساعد على زيادة إنتاج النسيج لأربعة أضعاف بالإضافة لانخفاض التكلفة إلى 50%.

استطاع ساكيتشي بيع براءة اختراع ألة النسيج الأوتوماتيكية لشركة بريطانية معروفة مقابل مبلغ كبير يبلغ 100000 جنيه بريطاني، ليقدم بعد ذلك هذا المبلغ  لولده كيشيروا، وذلك ليقوم بعمل الأبحاث الضرورية لإنتاج أول سيارة يابانية.

شركة تويوتا أول محرك للسيارات

وبالفعل عام 1935، استطاع كيشيروا مع فريق عمله تطوير نموذج لمحرك سيارة تعمل بالبنزين، ليقوم بانتاج أول طراز للشركة تحت اسم AA  في عام 1936م، واستمد كيشيروا تصميم الطراز من تصميم السيارات الأمريكية إلا أن المحرك كان ياباني بالكامل، وفي صيف 1936م عرضت أول سيارة يابانية بالكامل في معرض للسيارات باليابان، حيث حققت نجاح مبهر.

توسعت شركة تويوتا بعد ذلك لتدخل السوق الأمريكي عام 1957 من خلال موديل كراون وبعده موديل كورولا عام 1965 حيث استطاعت منافسة الشركات الأمريكية والحصول على شعبية كبيرة.

شركة تويوتا تصنيع السيارات

ومنذ ذلك الوقت حققت شركة تويوتا نجاحات متتالية لتصبح أكبر مصنع للسيارات في اليابان، كما تمكنت من التوسع حول العالم، لتمتلك حوالي 42 مصنعا منتشرين في أكثر من 25 دولة، وتقدم طرازاتها في السوق السعودي من خلال الوكيل الحصري عبد اللطيف جميل للسيارات.

شاهد أيضا

ماذا عن شعار شركة تويوتا؟

عندما تقع أعيننا على طرازات تويوتا، بجانب التصاميم الجذابة فإن أول ما نراه هو شعار الصانع الياباني المميز، حيث تتخذ شركة تويوتا شعارها ثلاثي الحلقات البيضاوية والذي أصبح الآن نجم يسطع في عالم صناعة السيارات لترمز به للثقة المتبادلة بين الشركة والعملاء من خلال الحلقتان الداخليتان.

شعار شركة تويوتا

في حين تأتي الحلقة الثالثة لتمثل احتضان العالم لـ سيارات شركة تويوتا، الأمر الذي استطاعت تحقيقه حيث لا يخلو مكان في العالم من طرازات تويوتا، كما ينتج عن تداخل الحلقات في الأعلى حرف الـ T وهو الحرف الأول لاسم الشركة في اللغة الإنجليزية، وتأتي الحلقات مرسومة بسُمك مختلف ليُعبر بذلك عن الفن الياباني الخاص بالرسم بالفرشاة.

ومن أهم ما يُميز شعار تويوتا هو تطابقه عند النظر إليه من مرآة السيارة، وقد تبنت تويوتا هذا الشعار عام 1989 وذلك احتفالاً بمرور 50 عام على تأسيسها لتؤكد به على المعايير والقيم التي تلتزم بها تجاه العملاء وصناعة السيارات بشكل عام.

وفي الختام، استعرضنا لكم في هذا المقال تاريخ شركة تويوتا واهم المعلومات حول الصانع الياباني المتميز والذي أحدث بالفعل نقلة في عدد من الصناعات وإن كان أبرزها صناعة السيارات لتصبح علامة تويوتا رمزاً للاعتمادية والجودة، وبالنسبة لك، أي من طرازات شركة تويوتا تُفضل؟ شاركنا رأيك..

اقرأ أيضا تويوتا تؤكد رسمياً عودة لاندكروزر للسوق الأمريكي بعد أعوام من الغياب

المصدر:

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات تويوتا
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل