المربع نت – تتعرض السيارات للعديد من الأعطال المختلفة، والتي يمكن التعرف على أسبابها وأهم مؤشراتها من العديد من القطع الأخرى بالسيارة، ومن أبرز هذه المؤشرات هي صدور دخان من عادم السيارة، والذي يشير إلى العديد من الأعطال المختلفة وفقاً للون الصادر من عادم السيارة.

سوف نتطرق معاً إلى الألوان الشائعة التي تصدر من عادم السيارة وأهم الأسباب المسببة لهذا اللون في خلال السطور القادمة.

ما هي أسباب ظهور دخان من عادم السيارة وماذا تعني الألوان المختلفة؟

دخان عادم السيارة باللون الأبيض

دخان العادم باللون الابيض

عند تشغيل السيارة من الممكن أن تلاحظ صدور دخان من عادم السيارة باللون الأبيض، وقد لا يعد هذا مؤشراً إلى وجود عطل في محرك السيارة خاصة في الصباح الباكر في الأجواء الباردة، وسوف يتوقف الدخان الأبيض عن الظهور بعد تشغيل السيارة والتحرك بها.

في حال عدم توقف الدخان الأبيض من عادم السيارة بعد فترة طويلة من تشغيل السيارة والتحرك بها قد يعد هذا مؤشر لوجود تسريب لسائل التبريد داخل غرف احتراق المحرك، وقد يعد السبب الرئيسي لهذا الدخان هو تلف الفاصل بين رأس المحرك وكتلة المحرك الرئيسية، وقد يؤدي هذا العطل إلى تكلفة مالية مرتفعة لذلك يجب صيانة السيارة في أسرع وقت لتجنب تغيير محرك السيارة.

دخان عادم السيارة باللون الأزرق

دخان العادم باللون الأزرق

يصاحب الدخان الصادر من عادم السيارة باللون الذي يميل للأزرق الفاتح رائحة احتراق كريهة، ويعد السبب الأساسي لهذا العطل هو احتراق الزيت داخل المحرك، قد تتشابه هذه المشكلة مع المشكلة السابقة، حيث يبدأ محرك السيارة بخلط الزيت داخل غرف الاحتراق بسبب الفاصل بين غطاء المحرك وكتلة المحرك الأساسية، أو من الصمامات.

قد يعد السبب أيضاً هو زيادة الزيت داخل محرك السيارة مما قد يتسبب في صدور هذا الدخان، ويشير بعض خبراء السيارات أن المشكلة قد تكون بسبب تلف الشاحن التوربيني في السيارات المزودة بمحرك تربو، ويجب الإسراع في إصلاح هذه الأعطال في أقرب وقت لتجنب خسارة محرك السيارة.

دخان عادم السيارة باللون الرمادي

دخان العادم باللون الرمادي

يشير اللون الرمادي أيضاً إلى احتراق الزيت داخل محرك السيارة، لنفس الأسباب السابقة، وقد تكون المشكلة أيضاً من الشاحن التوربيني، ولكن في هذه الحالة قد تكون المشكلة مازالت في بداياتها.

دخان عادم السيارة باللون الأسود

دخان العادم باللون الأسود

يشير دخان العادم باللون الأسود إلى احتراق زائد للوقود داخل محرك السيارة، وقد تكمن المشكلة في البداية إلى تلف رشاشات الوقود بداخل المحرك، أو قد تكون المشكلة بسبب فلتر الهواء التالف، لذلك يجب فحص نظام حقن الوقود داخل المحرك، و فلتر هواء المحرك، بالإضافة إلى وحدة التحكم الإلكترونية للمحرك والتي قد تتسبب في خلط خاطئ للوقود والهواء بداخل المحرك بسبب تلف إحدى الحساسات.

شاهد أيضاً:

المصدر: autoexpress

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل