المربع نت – تأسست شركة بنتلي موتور في عام 1919 من قبل والتر أوين بنتلي، وفي عام 1921 أطلقت العلامة الإنجليزية أول سيارة لها على الإطلاق وهي بنتلي 3 لتر سبورت، والتي ساهمت في تغيير مستقبل العلامة الإنجليزية خاصة بعد شراء واحدة من نسخ هذه السيارة من قبل جون دوف.

يعد جون دوف مالك وكالة سيارات بنتلي في لندن من أصول كندية، وقد أحب سيارة بنتلي 3 لتر سبورت للغاية لدرجة أنه قام بشراء أول نسخة إنتاجية ليبدأ بالمشاركة بها في سباقات التحمل، حيث بدأ في سباق بروكلاندز 24 ساعة مقسمة على فترتين بسبب منع السلطات المحلية للسباقات ليلاً.

أول سيارة من بنتلي تشارك في أول سباق لومان 24 ساعة على الإطلاق تباع بأكثر من 18 مليون ريال 1

بنتلي 3 لتر سبورت

بالعودة إلى قصة دوف الذي قام بالمشارة بالسيارة الصغيرة ليحقق متوسط سرعة 139 كم/ ساعة في السباق مع القيادة لمسافة 3,351 كيلومتر في خلال الفترتين، ليتمكن من تحقيق 38 رقماً قياسياً دولياً بسبب المشاركة في هذا السباق، مما ساهم في لفت الأنظار إلى شركة السيارات الجديدة التي لم تكمل عامها الثاني بعد في صناعة السيارات.

بسبب تفوق السيارة الكبير أراد دوف أن يساعده والتر أوين على المشاركة في سباق تحمل جديد في فرنسا لمدة 24 ساعة متواصلة، ولم يستجب أوين لرغبة المتسابق المتحمس في البداية حيث كان يظن أن السيارة لم تكن مصممة لهذا الغرض والقدرة على تحمل 24 ساعة من القيادة المتواصلة.

بنتلي 3 لتر سبورت

أول بطولة لومانز 24 ساعة في التاريخ

في النهاية وافق أوين على مشاركة المتسابق الكندي المتحمس في سباق التحمل، ولكن بشرط أن يكون السائق المساعد له هو فرانك كليمنت والذي يعمل في بنتلي، لتبدأ أول مشاركة في أول سباق لومانز في التاريخ بعام 1923.

في السباق الأول للسيارة المطورة من 3 لتر سبورت واجهت بنتلي مشكلة وهي أن السيارة تعتمد على مكابح العجلات الخلفية فقط، على عكس باقي السيارات المنافسة والتي تعتمد على نظام الكبح الرباعي للعجلات، ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد حيث أصاب خزان الوقود حجر من الطريق مما تسبب في تفريغ كامل خزان الوقود لتتعطل السيارة وتضيع الكثير من الوقت.

بنتلي 3 لتر سبورت

بسبب المشكلة التي استغرقت أكثر من ساعتين ونصف جاءت بنتلي في المرتبة الرابعة بالترتيب العام للبطولة، بالرغم من المشكلات العديد التي واجهت السائقين مثل كسر المصابيح الأمامية للسيارة أثناء القيادة ليلاً بسبب الحصى المتطاير على الطريق غير الممهد.

مواصفات بنتلي 3 لتر سبورت

قدمت هذه النسخة بمحرك رباعي الأسطوانات بسعة 3.0 لتر بأربعة صمامات لكل أسطوانة بقوة 70 حصان مع ناقل حركة يدوي من 4 سرعات، لتتمكن السيارة من الوصول إلى سرعة تتجاوز 161 كم/ ساعة.

الفوز الأول لبنتلي في بطولة لومان 24 ساعة

بنتلي 3 لتر سبورت

في العام التالي حصلت السيارة على بعض التغيرات التصميمية البسيطة لتجنب المشكلات التي ظهرت بالمشاركة الأولى في بطولة لومان 24 ساعة، ليتمكن الكندي جون دوف من تحقيق أول فوز لبنتلي في التاريخ ببطولة لومان 24 ساعة في عام 1924.

تم الاستغناء عن هذه النسخة من بنتلي في أربعينيات القرن الماضي بعد بيعها لمالكه جديدة والتي قامت بوضع بعض التعديلات على السيارة لتعزيز مظهرها الكلاسيكي، وظلت السيارة بحوزتها حتى عام 1987 عندها تم بيع السيارة لمتحف سيارات، وفور الحصول على السيارة قام مالك المتحف بالتواصل مع بنتلي للتأكد من تاريخ هذه السيارة ليكتشف التاريخ الأيقوني لهذه النسخة.

تم الحفاظ على هذه النسخة بعناية حتى الآن حيث تم بيعها في مزاد بأكثر من 3 ملايين جنية إسترليني (13.89 مليون ريال) لأحد هواة تجميع السيارات البريطانية.

شاهد أيضاً:

المصادر: لومانز 24 ساعة، autoevolution، kidston

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة