المربع نت – في حوار شيق مع الإعلامي الخبير بمجال ميكانيكا السيارات، عبدالحق، صاحب قناة سيارتك مع عبدالحق، تطرق إلى عدة مواضيع شيقة بخصوص تملك السيارات والسوق السعودي، ابتدئ بكشف السر عن نجاح سيارة في بلد معين دون آخر، وهو الوكيل.

كيفية اختيار السيارة المناسبة؟

نصائح عبدالحق لمالك السيارة قبل شرائها.. كيفية اختيار السيارة المناسبة؟ وكيف نحافظ على السيارة؟ 5

نصائح عبدالحق لمالك السيارة قبل شرائها.. كيفية اختيار السيارة المناسبة؟ وكيف نحافظ على السيارة؟

“الوكيل أهم شيء” لاختيار السيارة في السعودية وفسر عبد الحق قائلا” جودة الوكيل وتوفير قطع الغيار وانتشار مراكز الصيانة وإمكانية شراء قطع الغيار وقيمة السيارة واستخدام السيارة”.

وفسر قيمة السيارة بأن السيارة يجب أن تكون لها سمعة طيبة بحيث يمكن إعادة بيع السيارة دون أن تفقد نسبة كبيرة من سعرها المستقبل.

من أفضل وكلاء السيارات في السعودية؟

أبدى عبدالحق إعجابه الكبير بوكالة عبداللطيف جميل للسيارات، الوكيل الرسمي لسيارات تويوتا ولكزس في السعودية، وقد أبدى ذلك الحكم بناء على تعامله مع وكالات السيارات في السعودية.

وأبدى إعجابه بالإدارة والتنظيم والكادر البشري في فروع عبداللطيف جميل للسيارات، والدراية الشاملة للعاملين في الصيانة.

نصائح عبدالحق لمالك السيارة قبل شرائها.. كيفية اختيار السيارة المناسبة؟ وكيف نحافظ على السيارة؟ 6

كيف نحافظ على السيارة؟

ذُكرت الإجابة الشهيرة “الصيانة الدورية” أما النصيحة الخاصة من عبدالحق فهي “تغيير الزيوت والسوائل كل 60 إلى 70 و 80 ألف كيلومتر”.

وأكد عن أهمية تغيير زيت القير، وأن البعض لا يعلم أن زيت الفرامل يجب تغييره كل سنتين لكونه يتأثر بالرطوبة مما يفقد الزيت خصائصه.

أحد الموظفين لدى وكالة يقول “زيت القير لا يتغير”

تعليقا على أهمية الكادر البشري لدى وكالات السيارات، وكيف أنهم يمثلون صورة الوكيل، ذكر عبدالحق أنه استلم العديد من الرسائل من أشخاص تعاملوا مع وكالة معينة تقول “إن زيت القير لا يتغير”.

واتضح أن الشاب الذي يعمل في الاستقبال لدى الوكالة هو من أخبر العملاء بأن زيت القير لا يتغير.

يجب تغيير زيت القير

أكد عبدالحق “حتى لو ما قال الوكيل أن زيت القير يتغير” يجب تغيير زيت القير، بحد أقصى كل 70 – 80 ألف كيلو متر. وأليست جميع السيارات تختلف؟

أجاب عبدالحق إذا المصنع أو الوكيل يقول تغيير الزيت بعد 40 إلى 50 ألف كيلو متر، فالتزم بالتعليمات. وإذا يقول لا تغير زيت القير، فيجب أن تغير الزيت كل 80 ألف كيلو متر بحد أقصى.

وقد حكى عبدالحق عن محاضرة في ألمانيا قد حضرها لشركة ZF التي تصنع القير للكثير من علامات السيارات، موجودة على اليوتيوب، تطرقت إلى أن بي ام دبليو تقول إن زيت القير في إحدى السيارات لا يتغير، وترد ZF بأننا نحن الذين نصنع هذا القير ونقول لكم أنها تحتاج إلى تغيير زيت القير.

لماذا ظهرت أسطورة أن زيت القير لا يحتاج إلى تغيير؟

تستمر فترة امتلاك السيارة عادة 5 إلى 7 سنوات، لا يخرب خلالها القير عادة إذا تم إهمال تغيير زيت القير، ومن ثم ما يعاني من مشكلة تعطل القير بسبب تلك الممارسة هو المالك الثاني.. فتبالغ الشركة المصنعة أحيانا بأن السيارة لا تحتاج إلى تغيير زيت القير من باب تمييز السيارة من ناحية الاستخدام المريح على غرار السيارات الكهربائية التي لا تحتاج صيانات كثيرة.

من هو عبدالحق؟

عبدالحق كما يعرف نفسه، دمشقي يعيش في المملكة، من أب سوري وأم أمريكية، تخرج في الولايات المتحدة بدبلوم صيانة سيارات من College of DuPage.

عمل ميكانيكي لفترة، ثم ترقى إلى الإدارة والتدريب والاستشارات. وقد أشرف وأدار عدد من مراكز الصيانة في المملكة، وأشرف على دراسات واستشارات لشركات، وكون خبرة في تعديل السيارات الرياضية وسيارات الدفع الرباعي. وتعرف إليه مئات الآلاف من المتابعين من قناة سيارتك مع عبدالحق على اليوتيوب.

المصدر

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل