المربع نت – لا خلاف على أن سيارة هوندا سيفيك تايب R هي واحدة من أساطير الدفع الأمامي التي قدمتها لنا العلامة اليابانية، والتي تُقدم الآن في السوق السعودي في جيلها السادس.

هوندا سيفيك تايب R

وارتبط اسم سيارة هوندا سيفيك تايب R دائماً بمضمار السباقات، حيث تُعد أيقونة للأداء الرياضي والتي ظلت حتى الآن تُطرح بناقل حركة رياضي يدوي مكون من 6 سرعات مع نظام الدفع الأمامي للعجلات.

هوندا سيفيك تايب R في السعودية: مواصفات أسطورة الدفع الأمامي اليابانية

وتعد نسخة 2023 هي الأسرع بين جميع إصدارات Type R، وهو ما كان بمثابة تحدياً كبيراً للصانعة اليايانية؛ حيث تُعرف سيارات الدفع الأمامي بشكل عام بانخفاض قوتها الحصانية، إلا أن هوندا نجحت في تقديم سيفيك تايب ار الجديدة بقوة تتجاوز 300 حصان.

وتتوفر الآن سيارة هوندا سيفيك تايب R 2023 في السعودية من خلال وكيلها المحلي والحصري شركة عبدالله هاشم.

في هذا الصدد، يُقدم لكم موقع «المربع نت» في المقال التالي أبرز مزايا السيارة اليابانية هوندا سيفيك تايب R في السعودية لعشاق السرعة والأداء العالي.

اقرأ أيضاً: هوندا توقف مبيعات سيفيك تايب آر الرياضية في اليابان مؤقتاً

هوندا سيفيك تايب R

أداء هوندا سيفيك تايب R في السعودية

دعونا نبدأ مزايا السيارة الرياضية اليابانية مع ما تُقدمه من أداء، وهو الجانب الأكثر أهمية في هوندا سيفيك تايب آر 2023، فكما ذكرنا في البداية هي النسخة الأكثر سرعة.

فتعتمد سيارة هوندا سيفيك تايب ار 2023  على محرك محرك VTEC الذي يعمل بنظام الحقن المباشر ومزود بشاحن توربيني لزيادة القوة والعزم.

ويمكننا التعبير عن مواصفات أداء السيارة اليابانية بالأرقام التالية:

عدد الأسطوانات4 أسطوانات

السعة اللترية

2 لتر

القوة الحصانية

315 حصان

عزم الدوران420 نيوتن/ متر
معدل استهلاك الوقود13,4كم/ لتر
سعة خزان الوقود47لتر

يذكر أنه تتميز هذه السيارة الرياضية اليابانية منذ إطلاقها بأنها تعتمد على قير عادي من 6 سرعات، وتتسارع سيارة الدفع الأمامي من 0 إلى 100 كم/س في 5,4 ثانية وتبلغ سرعتها القصوى 210 كم/ ساعة.

وفيما يخص وضعيات القيادة في السيارة اليابانية فهي تشمل الآتي: Comfort/ Sport/ Individual/ Track-focused +R

هوندا سيفيك تايب R في السعودية: أبرز مزايا أسطورة الدفع الأمامي اليابانية

هوندا سيفيك تايب R في السعودية من الخارج

تُعد هوندا سيفيك تايب آر من بين السيارات التي نجحت في تقديم مزيج متكامل لا يُشبه أحد، بداية من مظهرها الخارجي الذي لازال يُحافظ على هويته منذ الظهور الأول لها في عام 1997، مروراً بمقصورتها المتطورة، وصولاً إلى الأداء الرياضي المتميز.

فتتميز السيارة الهاتشباك الرياضية بحصولها على واجهة أمامية هجومية، بفضل الشبك الأمامي (علوي – سفلي) بلونه الأسود، فيما اندمجت المصابيح الأمامية بتصميمها النحيف والحاد مع الشبك العلوي لتُعزز النظرة الجريئة للسيارة.

بالإضافة إلى ذلك، ستلاحظ وجود فتحات تهوية كبيرة حقيقية، بالإضافة إلى وضع بصمة Type R على الشبك، والتي توجد في الخلف كذلك.

وجاءت المصابيح الأمامية في هوندا سيفيك تايب R تعمل بتقنية الـ LED بالكامل مع ميزة التشغيل أوتوماتيكياً، كذلك زُودت بـ إضاءة نهارية DRL.

هوندا سيفيك تايب R

فضلاً عن ذلك يتميز المصد الأمامي في هوندا سيفيك تايب R بآلية توجيه الهواء إلى أقراص العجلات الأمامية، وهو ما يُعزز من قوة الكبح في السيارة.

بالإضافة إلى ما سبق، أصبحت السيارة الرياضية ترتكز على إطارات 19 بوصة، بدلاً من الإطارات القديمة التي كان يبلغ حجمها 20 بوصة، فيما حصلا على مرايا جانبية كهربائية.

ويوجد خلف العجلات الأمامية فرامل بريمبو، وتمتلك السيارة الهاتشباك الرياضية من الخلف جناح خلفي عملاق، ويتوسطه من الأسفل 3 مخارج اكزوزت، الوسطي الأكبر في الحجم.

كذلك، ستلاحظ وجود هوائي مثبت على سقف هوندا سيفيك تايب R على شكل زعنفة قرش.

هوندا سيفيك تايب R في السعودية

ألوان هوندا سيفيك تايب R

وفيما يخص ألوان هوندا سيفيك تايب R في السعودية، تأتي السيارة مع 5 ألوان مختلفة كالتالي: اللون الأبيض، اللون الأسود كريستالي، رمادي لؤلؤي، أحمر.

ومقارنة مع السيارة القديمة أصبحت سيارةهوندا سيفيك تايب R 2023 أطول وأعرض وزاد طول قاعدة العجلات التي تعتمد عليها وقل ارتفاع السيارة عن الأرض، ويمكن التعبير عنها بالأرقام التالية، وفقاً لما هو مُعلن عبر وكيلها المحلي في السعودية:

  • طول السيارة الإجمالي: 4,594 مم
  • العرض الإجمالي: 1,890 مم
  • الارتفاع الإجنالي: 1,407مم
  • قاعدة العجلات: 2,735 مم
  • الخلوص الأرضي: 123مم
  • الوزن الفارغ للسيارة: 1,452 مم

هوندا سيفيك تايب R في السعودية: مواصفات أسطورة الدفع الأمامي اليابانية 1

هوندا سيفيك تايب R من الداخل

وفي الداخل، زودت هوندا مقصورة سيارتها الأسطورة بعدد كبير من التفاصيل، فقدمت مزيج فريد بين اللمسات القديمة وملامح الرفاهية والتطور.

فقد جاءت السيارة التي تتسع إلى 4 ركاب مع مقاعد رياضية أنيقة باللون الأحمر مكسوة بالجلد،ويمكن تعديل مقعد السائق يدويًا في 6 اتجاهات.

وجاءت الأرضيات في مقصورة سيفيك تايب آر كذلك باللون الأحمر، وأحزمة الأمان باللون نفسه.

 

هوندا سيفيك تايب R في السعودية: مواصفات أسطورة الدفع الأمامي اليابانية 2

كذلك حصلت  السيارة على عجلة قيادة مكسوة بالجلد، متعددة الوظائف، مع شارة هوندا باللون الأحمر التي تُستخدم في النسخ عالية الأداء التي تقدمها العلامة اليابانية.

بالإضافة إلى ما سبق، زود الصانع الياباني مقصورة سيفيك تايب آر بـ شاشة معلومات وترفيه تعمل باللمس مقاس 9 بوصة، ونظام صوتي مميز مكون من 8 سماعات.

كما تم تدعيم المقصورة بـ مكيف هواء أوتوماتيكي، و لوحة عدادات رقمية خلف المقود، بالإضافة إلى النوافذ الأمامية التي تعمل كهربائياً.

كذلك من اللمسات التي تتفرد بها سيفيك تايب آر تلك الإضاءة الترحيبية عند فتح الأبواب الأمامية، حيث سيظهر لك عرض شعار تايب آر على الأرض خارج السيارة مع توهج أبيض وأحمر ساطع للمزيد من ارؤية عند الدخول إلى السيارة في الظلام.

هوندا سيفيك تايب R في السعودية

الأمان في سيارة هوندا سيفيك تايب R 

وحصلت هوندا سيفيك تايب R في السعودية على مستوى متميز فيما يخص أنظمة السلامة والأمان على عكس الأجيال السابقة، فجاءت السيارة الرياضية مزودة بالأنظمة التالية:

  • 10 وسائد هوائية قياسية (أمامية وجانبية)
  • مكابح أمامية من نوع Brembo
  • ماصات صدمات تكيفية
  • تعليق أمامي ثنائي المحاور
  • تعليق خلفي متعدد الوصلات
  • نظام الحد من مغادرة الطريق
  • نظام التحذير من التصادمات الأمامية
  • نظام المحافظة على المسار
  • نظام تثبيت السرعة التكيفي
  • التحذير من مغادرة المسار
  • نظام المساعدة في الانطلاق على المنحدرات
  • نظام مكابح للتخفيف من قوة الاصطدام
  • نظام المراقبة غير المباشرة لضغط الإطارات
  • التنبيه بوجود ركاب في المقاعد الخلفية والتذكير بأحزمة الأمان
  • كاميرا خلفية متعددة الزوايا

فضلاً عن التجهيزات السابقة، دعمت هوندا هيكل جسم السيارة بتقنية الهندسة المتوافقة المتطورة  (ACE)

كم سعر هوندا سيفيك تايب R في السعودية

أخيراً نصل إلى سعر هوندا سيفيك تايب R في السعودية، حيث تتوفر السيارة اليابانية عالية الأداء لدى وكيلها الحصري شركة عبدالله هاشم بسعر يصل إلى  206,885 ريال سعودي شامل قيمة الضريبة المضافة.

ويفضل التواصل مع وكيل العلامة في السعودية بشكل مباشر، لمتابعة تحديث الأسعار أولاً بأول، في ظل التخبط الكبير في أسعار جميع السيارات على مستوى عالمي.

المصادر 

هوندا السعودية

اقرأ أيضًا:هوندا سيفيك تايب آر ستحصل على نسخة سباقات جديدة بمحرك أقوى

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مرسيدس بنز E200-2023 كشف في مكة المكرمة

قبل 20 ساعة
350,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مرسيدس E200 AMG 2023 كوبيه في مكة المكرمة

قبل يوم
330,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مرسيدس E200 AMG 2023 كشف بحاله الجديد

قبل يوم
350,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل