إطارات السيارة

المربع نت – تعد الإطارات من أهم القطع الاستهلاكية في كافة السيارات، حيث تؤثر كثيراً على نظام التعليق وعلى محرك السيارة، وتعد أيضاً من أهم عوامل الأمن والسلامة، لذلك يجب فحصها وصيانتها بصورة دورية، مع تغيير موضع الإطارات كل فترة للحفاظ عليها.

ما هي أهمية تدوير إطارات السيارة؟

تشير العديد من الشركات المصنعة للإطارات حول العالم إلى أهمية تدوير إطارات السيارة للحفاظ عليها من التلف لأطول فترة ممكنة، حيث يتم نقل الإطارات من موقعا إلى مكان أخر مثل نقل الإطار الأمامي إلى الخلف أو في عدة اتجاهات مختلفة، وذلك لأن توزيع دفع العجلات في السيارة غير متساوٍ، وكذلك توزيع الوزن، مما يؤدي إلى إستهلاك الإطارات بصورة غير متساوية.

ما هي أهمية تدوير إطارات السيارة وكيفيه القيام بها؟ 1

تدوير إطارات سيارتك

على سبيل المثال فإن الإطارات الأمامية تتعرض إلى عزم وقوة احتكاك أكبر عند الانعطاف وزيادة السرعة واستخدام المكابح بالسيارات التي تعتمد على الدفع الأمامي مما يسبب إتلافاً أكبر لها بالمقارنة مع الإطارات الخلفية، وبتبديل أماكن الإطارات بصفة دورية سوف يتوزع الضغط على الإطارات الأربع بالتساوِ مما يزيد عمرها.

بالإضافة إلى زيادة عمر الإطارات سوف تلاحظ أيضاً قوة سحب أفضل وتوجيه عند استبدال الإطارات الأمامية بالخلفية بسبب حالة الإطارات المختلفة بين المحور الأمامي والخلفي، مع تعزيز معدلات الأمن والسلامة، وتساهم أيضاً عملية تدوير الإطارات على توفير الكثير من الأموال.

تدوير إطارات سيارتك

كم مرة يجب تبديل أماكن إطارات السيارة؟

توصي شركات الإطارات العالمية بتبديل أماكن الإطارات كل 8,000 إلى 10,000 كيلومتر للحفاظ عليها، وقد تختلف المسافة بناء على ما توصي به الشركة المصنعة للإطارات.

قبل تبديل أماكن إطارات السيارة تأكد من هذه النقاط

  • هل تعتمد السيارة على الدفع الأمامي للعجلات، أم الخلفي، أم كلي، أم رباعي؟
  • هل مقاس الإطارات الأمامية والخلفية متساوٍ؟
  • هل الإطارات مصممة للسير في اتجاه واحد أم لا؟

كيف تبدل الإطارات؟

تتم عملية تدوير الإطارات بأربعة طرق رئيسية وبسيطة كما توضح الصورة أدناه.

تدوير إطارات السيارة

يمكنك إتمام عملية تدوير الإطارات بنفسك أو بالتوجه إلى إحدى المراكز المختصة بالإطارات لفحص حالة الإطارات العامة وتبديل الإطارات إلى أماكنها الجديد بدون اختلاف الترتيب الموصي به من قبل شركات الإطارات.

شاهد أيضاً:

المصدر: bridgestone

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة