المربع نت – نجحت الصين بالتفوق على اليابان لتصبح أكبر مصدر للسيارات في العالم بالربع الأول من عام 2023، وساعدت السيارات الكهربائية الصينية الجديدة على تحقيق الصدارة العالمية بالإضافة إلى المبيعات المتزايدة في روسيا بعد انسحاب العديد من العلامات التجارية الأوروبية.

بالرغم من خسارة اليابان لقب أكبر مصدر للسيارات في العالم، إلا أن صادرات السيارات اليابانية شهدت نمو 6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ولكن لم تساعد هذه النسبة اليابان لتتفوق على الصين والتي شهدت نمو بنسبة 58% مقارنة بالربع الأول من عام 2022.

الصين تتفوق على اليابان لتصبح أكبر مصدر للسيارات في العالم

سيارات صينية

بلغت صادرات السيارات الصينية 1.07 مليون سيارة وفقاً للجمعية الصينية لمصنعي السيارات، وعلى الجانب الأخر بلغت صادرات اليابان 950 ألف سيارة في الربع الأول من 2023 وفقاً للجمعية اليابانية لمصنعي السيارات.

تستمر صادرات الصين بالنمو في الربع الثاني والحالي من عام 2023، مع توقعات أن ترتفع الصادرات بنسبة 30% لعام 2023 بالمقارنة مع العام الماضي بعدد إجمالي يتجاوز 4 ملايين سيارة.

سيارات صينية

سبب تفوق الصين لتصبح أكبر مصدر للسيارات في العالم

بدأت قصة تفوق السوق الصينية في صناعة السيارات بعام 2009 عندما تفوقت على الولايات المتحدة لتصبح أكبر سوق في العالم للسيارات الجديدة، وساعدت الحكومة الصينية الشركات المحلية والأجنبية على صناعة وتصدير السيارات لتصبح الصين أحد أهم الأسواق العالمية للسيارات الجديدة بالوقت الحالي وهدف كبير للعديد من العلامات التجارية.

في الفترة الأخيرة بدأت صناعة السيارات الصينية بالازدهار بسبب السيارات الكهربائية المتعددة التي تقدمها العلامات التجارية المختلفة في الصين، والتي منها العلامات الصينية والعلامات الأجنبية مثل تيسلا، وساعد الصين على أن تصبح أكبر مصدر للسيارات في العالم هي الحرب الروسية الأوكرانية.

سيارات صينية

بعد غزو روسيا لأوكرانيا بدأت العلامات التجارية العالمية بالانسحاب من السوق الروسية، لتتوفر الفرصة المناسبة للسيارات الصينية لتنتشر في روسيا لسد الفجوة الكبيرة التي تركتها العلامات التجارية العالمية الأخرى، لتصبح الصين أكبر مصدر للسيارات في العالم بسبب توجه العديد من العلامات التجارية لتصنيع سيارتها في الصين مع تطور الشركات الصينية بتصنيع السيارات الكهربائية.

سيارات صينية

شاهد أيضاً:

المصدر: NIKKEI Asia

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل