أبرز تحركات سهم لوسيد ومستقبل السيارات الكهربائية في المملكة 1

المربع نت – يرغب المستثمرين في سوق الأسهم والمهتمين بسوق السيارات بمتابعة سهم لوسيد أوّلاً بأول، وذلك نظراً لما تشهده الأسهم من تغيرات باستمرار، والتي تؤثر بالفعل على قرارات المستثمرين في الشركة بالعالم وبالممكلة العربية السعودية تحديداً.

سهم لوسيد

ويهتم العديد بمتابعة سهم لوسيد – Lucid Motors الشركة الأمريكية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، والتي تُعدّ من بين أكبر استثمارات صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي السعودي، في شركات أمريكية.

أبرز تحركات سهم لوسيد ومستقبل السيارات الكهربائية في المملكة 2

فيما يُمثل الرّهان على “لوسيد” تحدياً للصندوق المُكلّف بقيادة الخطط الطموحة بالمملكة السعودية من أجل خفض اعتمادها على عوائد النفط.

وجدير بالذكر أن سيارات لوسيد الكهربائية عادة ما يتم عرضها في مكان بارز في السعودية، وذلك خلال المؤتمرات المالية والمناسبات العامة، حيث ترمز إلى “رؤية 2030″، والتي يتبناها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتتكلف مليارات الدولارات.

وفي هذا الصدد، نُسلّط الضوء في «المربع نت» على سهم لوسيد وكيفية متابعته بشكل مباشر، مع استعراض أبرز تحركات سهم لوسيد، بجانب عرض نبذة عن مستقبل حصة صندوق الاستثمارات العامة في شركة لوسيد.

اقرأ أيضاً: سهم تسلا: كل ما تريد معرفته بعد توقعات صانعة السيارات الكهربائية للنفقات الرأسمالية لهذا العام

أبرز تحركات سهم لوسيد ومستقبل السيارات الكهربائية في المملكة 3

كيفية متابعة أسعار الأسهم بشكل مباشر؟

وبدايةً، إذا كنت تريد مُتابعة أسعار الأسهم والأوراق المالية، فإنه يمكنك البحث عن عروض الأسعار التقديرية ومراقبة الأوراق المالية ثم مقارنتها ما إلى ذلك بواسطة Google Finance، من خلال استخدام الرسوم البيانيّة والأخبار المـاليّة المُحدّثة دائماً بالوقت الفعلي.

فيما يمكنك العثور على كل ما تريد أن تعرفه بشأن الأوراق المالية، سواء الأسهم والعملات والعقود الآجلة وغيرها، فضلاً عن إنشاء قوائم الأسهم الخاصة بك، في حال تريد تتبُّع أسعار الأسهم والأوراق المالية الأخرى التي تختارها بالطبع.

وبالتالي، بإمكانك متابعة أسعار الأسهم بكل سهولة من خلال الخطوات الآتية:

  • قم بالانتقال إلى: google.com/finance.
  • عليك البحث عن إحدى الأسهم والأوراق المالية، مثلاً “Dow Jones Industrial Average”، ثم انقر على الورقة المالية التي تريد تتبّعها.
  • اضغط بعدها على متابعة يسار اسم الورقة المالية.
  • ومن ثمّ ستتم إضافة هذه الورقة المـالية إلى قـائمة الأسهم التلقائية، ولإضـافتها إلى قائمة الأسهم المُخصّصة، اضغط على تمّت الإضـافة إلى قائمة المُشاهَدة.
  • وبالأخير، انقر على قوائم الأسهم التي تريد إضـافة الورقة المالية إليها.

أبرز تحركات سهم لوسيد ومستقبل السيارات الكهربائية في المملكة 4

كم سعر سهم لوسيد وكيف يمكنني متابعته؟

وفي حال كنت ترغب في متابعة سعر سهم لوسيد بشكلٍ مباشر، فإنه يمكنك ذلك بكل سهولة نظراً لوسائل التكنولوجيا الحديثة، من خلال ضغطة زر:

  • متابعة سعر سهم لوسيد من خلال موقع investing.com
  • متابعة سعر سهم لوسيد من خلال موقع tradingview.com

وللأخذ بالاعتبار، هنالك معلومة قد تفيدك، يجب العلم أن ما تفعله أسعار الأسهم بشكل لحظي من ارتفاعات وانخفاضات ليس له علاقة بمستثمري المدى الطويل، فهذا ما يهُم المتاجر اليومي والسريع فقط، والذي يخطط  لجني الأرباح بأسرع وقت منذ البداية، لذا في حال أنك لم تكن كذلك فلا داعي للقلق بشأن متابعة تحركات الأسعار اليومية بشكل لحظي سواء سعر اسهم لوسيد أو غيرها.

اقرأ أيضاً: لوسيد تحقق زيادة 159% بإيرادات الربع الأول من 2023 مع سيولة نقدية تتجاوز 15 مليار ريال

أبرز تحركات سهم لوسيد ومستقبل السيارات الكهربائية في المملكة 5

ما ملخص أبرز تحركات سهم لوسيد؟

وجاءت إحصائيات شركة لوسيد عن الربع الأول من عام 2023، والتي تشير إلى انخفاض الإنتاج والتسليم بالمقارنة مع الربع الأخير من عام 2022، ولكن مع زيادة كبيرة بالمقارنة مع نفس الربع الأول من العام الماضي.

تمكنت لوسيد موتورز في الربع الأخير من عام 2022 من إنتاج 3,500 سيارة جديدة، مع تسليم 1,920 سيارة منها، وهي النتائج الأفضل في تاريخ الشركة.

وبالنسبة للمقارنة، فإن شركة لوسيد تمكنت في الربع الأول من إنتاج 2,314 سيارة في العام الحالي، كما تمكنت صانعة السيارات الكهربائية من تسليم 1,406 سيارة منها للعملاء.

وفي إطار متابعة سهم لوسيد، فإن بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي لـ Lucid Motors، صرح قائلاً: “نحن على الطريق الصحيح لإنتاج أكثر من 10 آلاف سيارة في عام 2023، مقارنة بالتوقعات السابقة لـ 10,000 إلى 14,000 وحدة هذا العام، مع استمرار المبادرات على مستوى الشركة، والتي ستمكن صانعة السيارات الكهربائية لوسيد من الانتقال إلى أهداف أكبر وفقاً لظروف السوق”.

أبرز تحركات سهم لوسيد ومستقبل السيارات الكهربائية في المملكة 6

ما الفرق بين تداول الأسهم وشراء الأسهم؟

ونظراً لتساؤلات بعض المبتدئين حول الفرق بين تداول الأسهم وشراء الأسهم، فإن الفرق يكمن في حالة تداول الأسهم فإن المتداول يمتلك قيمة السهم فقط وليس السهم نفسه، حيث أنه لا يستطيع الحصول على أرباح مع أغلب شركات التداول من خلال توزيع الأرباح، ولكنه يربح فقط في حال ارتفع سعر السهم.

أما في حالة شراء الأسهم فإن مالك السهم يكون شريكاً فعلياً للشركة، حيث يستطيع الحصول على الأرباح بالفعل، وذلك من خلال طريقتين: الأولى عن طريق توزيع أرباح الأسهم، والثانية من ارتفاع سعر السهم، ولكنه لا يستطيع استخدام الرافعة المالية، كما يمكن له الاحتفاظ بالسهم وتحزينه إلى أي وقت يريد.

مع العلم بأنه في حالة تداول الأسهم، فإن هناك بعض شركات الأسهم القليلة التي توفر امكانية امتلاك الأسهم من خلال تداول الأسهم عبر الإنترنت.

أبرز تحركات سهم لوسيد ومستقبل السيارات الكهربائية في المملكة 7

هل سهم لوسيد في طريقه للأمام مع صندوق الاستثمارات العامة بالسعودية؟

وبالنظر لصندوق الاستثمارات العامة، والذي يرأس إدارة مجلسه الأمير محمد بن سلمان، ويبلغ حجمه 620 مليار دولار، فإنه من المتوقع أن يساهم بنحو 1.2 تريليون ريال، وذلك في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي من خلال الشركات به، بجانب توفيره لـ 1.8 مليون فرصة عمل جديدة بين عامي 2021 و2025.

وبالرغم من انخفاض مستويات الإنتاج والتسليم بالمقارنة مع الربع الأخير من العام الماضي، والتي تم ذكرها سلفاً بالمقال، ألا أن شركة لوسيد متفائلة للغاية بشأن مستقبلها.

ومن هُنـا، فإن الممكلة السعودية لا تزال مُلتزمة بالاستثمار في الشركة، حيث أشارت في عرض خطط المستثمرين في الربع الأول من العام إلى استثمار صندوق الاستثمارات العامة بالشركة نحو 3.6 مليار دولار منذ 2018.

شاهد أيضاً:

فيما أُثيرت في وقتٍ سـابق من العام بعض التكهنات تُفيد بأن صندوق الاستثمارات العامة سوف يقوم بشراء لوسيد بالكامل، وذكرت وسائل إعلام محليّة بأن بناء مصنع لوسيد في السعودية بـ “جدة”، يستهدف إنتاج ما يصل إلى 155 ألف سيارة سنوياً.

ومن جهة أخرى، أشار دييجو لوبيز، العضو المنتدب المسؤول عن خطط إقامة شركة سعودية جديدة للسيارات الكهربائية في “جلوبال إس.دبليو.إف”، إلى أن مستقبل حصّة صندوق الاستثمارات العامة في شركة لوسيد سوف يعتمد على خطط بناء مصنع للشركة صانعة السيارات الكهربائية في السعودية، وعلى الاندماج المحتمل للشركة مع “سير”، وذلك بدلاً من التركيز على النتائج القصيرة المدى.

اقرأ أيضاً: قفزة تاريخية لأسهم لوسيد بعد تقارير عن استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على الشركة بالكامل

أبرز تحركات سهم لوسيد ومستقبل السيارات الكهربائية في المملكة 8

“سير” ومستقبل السيارات الكهربائية في السعودية

هذا، وفي الأخير، بعد أن استعرضنا لكم كل ما يتعلق بأسعار سهم لوسيد، والذي يهُمّ المستثمرين السعوديين بكل تأكيد، يُمكننا الحديث حول “سير” ومستقبل السيارات الكهربائية في السعودية، بعد أن أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، عن إطلاق شركة سير، أول علامة تجارية لصناعة السيارات الكهربائية في السعودية.

وتُعد شركة “سير” مشروعاً مشتركاً بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة “فوكسكون Foxconn “، حيث ستحصل شركة “سير” على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة بي ام دبليو، وذلك لاستخدامها في تطوير المركبات، فيما ستُطوّر شركة “فوكسكون Foxconn ” النظام الكهربائي للسيارات.

ومن المؤكد أن شركة سير سوف تعمل ضمن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، حيث تقوم الشركة بتصميم وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط والمملكة بكل تأكيد، كما تم تزويدها بأنظمة تقنيّة مُتقدّمة كخاصيّة القيـادة الذاتيّة، سواء كان في سيّارات السيدان أو سيارات الدفع الرباعي.

وأكد ولي العهد أن الهدف من إطلاق شركة سير ليس بناء علامة تجارية للسيارات في المملكة فحسب، بل إنه لدعم تمكين قطاعات استراتيجية مُتعددة، والتي تدعم تطوير المنظومة الصناعية الوطنية، كما وتسهم في جذب الاستثمارات الدولية والمحليّة، وهو الأمر الذي من شأنه استحداث العديد من فرص العمل للكفاءات المحليّة، بالإضافة إلى توفير الفرص الجديدة للقطاع الخاص أيضاً.

وأوضح الأمير محمد بن سلمان أن إطلاق الشركة سوف يسهم في زيادة الناتج المحليّ الإجمالي للمملكة العربية السعودية خلال العقد المقبل، وهذا تحقيقاً لاستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة ومساهمته بدفع عجلة النمو الإقتصادي مما يتماشى مع رؤية 2030 وتحقيق أهدافها.

أبرز تحركات سهم لوسيد ومستقبل السيارات الكهربائية في المملكة 9

تعزيز مفهوم السيارات الكهربائية

وبالحديث عن أهداف رؤية 2030، فإن إطلاق “شركة سير” لصناعة السيارات الكهربائية في السعودية، وبما يتسق مع أهداف المملكة في تخفيض انبعاثات الكربون والمُحافظة على البيئة وتعزيز التنمية المُستدامة، يأتي تماشيًا مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، حيث تركز على تمكين القطاعات الواعدة، بالإضافة إلى تنويع مصادر الاقتصاد السعودي.

ومن المتوقع أن يتم جذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 562 مليون ريال بفضل “سير” لدعم الاقتصاد الوطني، وأن تصل المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي إلى حوالي 30 مليار ريال بشكل مباشر، فضلاً  عن توفير 30 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر بحلول عام 2034.

شاهد أيضاً:

وفيما يخص الشراكة بين “فوكسكون Foxconn” وصندوق الاستثمارات العامة، أكّد رئيس مجلس إدارة فوكسكون، يونغ ليو، على أهمية تلك الشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة لإنشاء شركة سيارات جديدة تركّز على تصميم وتصنيع السيارات الكهربائية في المملكة العربية السعودية.

وأشار رئيس فوكسون إلى أنهم سوف يستثمرون خبراتهم لدعم “سير” في تصنيع سيارات كهربائية مُتميزة في أنظمتها التقنيّة بكل تأكيد “كنظام القيادة الذاتيًة”، كما يهدف لتعزيز مفهوم السيارات الكهربائية وزيـادة عدد مُستخدميها، وهو ما سوف تفعله “سير” في المملكة والمنطقة بشكل عام.

وأخيراً، الأمر الذي يهُمّ حول تلك السيارات الكهربائية، أنه سوف يتم تصميمها وتصنيعها بالكامل داخل المملكة العربية السعودية، في حين ستخضع السيارات لفحص الجودة وفق أعلى المقاييس العالميّة.

اقرأ أيضاً: هل تؤثر نتيجة أردوغان بالإنتخابات على صناعة السيارات التركية بعد إطلاق TOGG أول سيارة تركية كهربائية؟

المصادر:

موقع investing

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة