شروط اسقاط المركبات إلكترونيا

المربع نت – مع استمرار مبادرة إسقاط السيارات القديمة، يهتم عدد كبير من المواطنين والمقيمين بالبحث حول شروط اسقاط المركبات إلكترونيا عبر منصة أبشر

شروط اسقاط المركبات إلكترونيا

وكانت قد أعلنت الحكومة السعودية عن تمديد العمل بمبادرة إسقاط السيارات التالفة حتى مارس 2024، والتي تستهدف التخلص من جميع السيارات القديمة التي لا يتم استخدامها؛ لتحسين المشهد الحضري وتخفيف الازدحام في الطرقات.

شروط اسقاط المركبات إلكترونيا عبر منصة أبشر 1

وبطبيعة الحال، قد يجهل الكثير من الأفراد كيفية إسقاط السيارات القديمة والشروط التي يجب توافرها من أجل إتمام الإجراءات دون عرقلة.

لذلك،يُقدم لكم موقع «المربع نت» في المقال التالي شروط اسقاط المركبات إلكترونيا عبر منصة أبشر، وخطوات إتمام الإسقاط.

اقرأ أيضاً:قائمة مراكز التشليح المعتمدة لاسقاط السيارات القديمة

اسقاط المركبات إلكترونيا خطوة بخطوة عبر أبشر

اسقاط المركبات إلكترونيا مجاناً

في البداية قبل البدء في شروط اسقاط المركبات إلكترونيا عبر منصة أبشر نوضح أنه إجراءات الإسقاط تتم مجاناً وبدون غرامات خلال الفترة الحالية.

وكانت قد أوضحت إدارة المرور في هذا الصدد، إنه «من سينقل ملكية سيارته التالفة والمهملة إلى محال بيع السيارات الملغى تسجيلها (التشليح) أو محال مكابس الحديد المعتمدة خلال المُهلة التصحيحبة سيعفى من الرسوم والغرامات المترتبة عليها».

وبمعنى آخر، سيكون اسقاط السيارات مجاناً حتى مارس 2024، على أن يتم تحصيل غرامات ورسوم بمجرد انتهاء هذه المدة.

والمقصود باسقاط السيارات القديمة، هو التخلص منها من خلال تسليم لوحاتها لإدارة المرور، ومن ثم تقديمها إلى مراكز التشليح أو كما تُعرف لدى البعض بمراكز التخريد.

وتعمل هذه المراكز على تقطيع السيارات التالفة إلى أجزاء صغيرة، حيث يتم الاستفادة من بعض أجزاءها كقطع غيار.

والهدف الأساسي من هذه المبادرة الحكومية، هو التخلص من السيارات القديمة والتالفة التي تُسبب عرقلة في الطرقات وتؤدي إلى الازدحام المروري في بعض المناطق، وتسبب تشوه بصري.

طريقة إسقاط سيارة تالفة بدون رسوم عبر أبشر

ما هي شروط اسقاط المركبات إلكترونيا ؟

ولا يمكن إسقاط السيارات التالفة أون لاين في حال عدم توفر مجموعة من الشروط الهامة، لذلك نستعرض في السطور التالية شروط اسقاط سيارة تالفة إلكترونيا.

تضمن شروط إسقاط سيارة قديمة إلكترونيا عبر منصة أبشر النقاط التالية:

  • تاكد من أن تكون السيارة التي ترغب في إسقاطها لا يوجد عليها أي مخالفات أو مستحقات مالية.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب توفر رخصة سير خاصة بالسيارة التي ترغب في إسقاطها على أن تكون سارية المفعول.
  • فضلا عن ما سبق، لن يمكنك اسقاط سيارة تالفة الكترونيا عبر منصة أبشر إذا كان مالك السيارة متوفي.
  • لا يمكنك اسقاط سيارتك إذا كان يوجد عليها طلب إسقاط قيد الإجراء بالفعل
  • كما يجب الحصول على موافقة مالك التشليح على التعهد بتسليم لوحة السيارة إلى إدارة المرور خلال 5 أيام فقط من تاريخ بدء عملية الإسقاط.
  • بجانب ما سبق، لن يمكنك اسقاط السيارة التالفة إلكترونيا إذا كانت لا تحمل لوحات ؛ حيث سيتوجب عليك إحضار بلاغ من الجهات الأمنية، لتسليمه إلى المرور بعد اتمام نقل ملكية السيارة.

شروط اسقاط المركبات إلكترونيا عبر منصة أبشر 2

خطوات اسقاط المركبات إلكترونيا

وبعد التأكد من توفر شروط اسقاط المركبات إلكترونيا عبر منصة أبشر سيكون عليك الآن اتباع بعض الخطوات من أجل التخلص من سيارتك التالفة، وتشمل الآتي:

  • قم بتسجيل دخول إلى منصة أبشر من خلال حسابك الشخصي.
  • بعد تسجيل الدخول انقر على للخدمات الاستعلامية.
  • ثم انقر على أيقونة اسقاط المركبات.ط، ثم قم باختيار المنطقة التابع لها.
  • بعد ذلك سيتم عرض عدد المراكز في المنطقة (المراكز المعتمدة للتشليح)، عليك اختيار المركز المعتمد الأقرب لك للذهاب إليه من أجل تشليح السيارة.
  • ثم يتوجب عليك بعد الخطوة السابقة أخذ السيارة التي ترغب في إسقاطها والذهاب إلى مركز الخدمة لتسليمها، ثم عليك التأكد من تسليم اللوحات المعدنية الخاصة بسيارتك إلى إدارة المرور.
  • بعد ذلك تأكد من أنك قمت بتسجيل الأمر عبر نظام أبشر، فيما تشمل الخطوة الأخيرة تلقي رسالة التحقق عبر جوالك، وعليك تسليمه إلى مركز إنهاء الخدمة.

وللوصول إلى خدمة إسقاط المركبات التالفة عبر منضة أبشر سريعا يمكنك البحث حول الرابط : absher.sa/vds

ما هي خطوات إسقاط لوحات سيارة خارج المملكة ؟

على جانب آخر، يردد البعض تساؤلات حول خطوات إسقاط لوحات سيارة خارج المملكة العربية السعودية، لذلك نستعرض تلك الخطوات وفقاً لتعليمات الإدارة العامة للمرور.

  • أولا يجب عليك مراجعة أقرب قسم رخص سير.
  • ثم إحضار اللوحات الخاصة بالسيارة.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب إحضار رخصة السير.
  • كذلك إحضار خطاب من جمرك الدولة يثبت مصير المركبة مُصَدّق.

تجدر الإشارة إلى أنه قد أصدر مجلس الوزراء السعودي، في جلسته الماضية قراراً رسمياً يقضي بمد مهلة اسقاط المركبات التالفة، وجاء نص الموافقة كالتالي: «الموافقة على تمديد المهلة التصحيحية الممنوحة لملاك المركبات المهملة أو التالفة الذين يرغبون في إسقاط تلك المركبات من سجلاتهم المنصوص عليها في البند (ثالثاً) من قرار مجلس الوزراء رقم “99” وتاريخ 7 / 2 / 1443هـ، لمدة عام إضافي يبدأ من تاريخ 1 / 3 / 2023م».

وبدأت المبادرة في استقبال طلبات اسقاط السيارات القديمة والتالفة في مطلع مارس 2022، وذلك في إطار المبادرة الحكومية التي تستهدف التخلص من السيارات التي لا فائدة منها في الطرقات؛ لتحسين المشهد الحضري، وتوسعة الطرقات.

 

المصادر

منصة أبشر الإلكترونية : https://bit.ly/3KoTleE

موقع الإدارة العامة للمرور :https://bit.ly/2Ex0SEq

اقرأ أيضاً:“أبشر” توضح مدى إمكانية إسقاط سيارة بدون لوحات

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة