المربع نت – ما إن ظفرت الجبر للسيارات بحقوق وكالة جاي ام سي JMC، في إعلان من أواخر 2022، علمنا بداية توفير أسطول سيارات البيك اب إلى جانب أسطول الشاحنات التجارية من العلامة الصينية في السعودية، هنا نأخذكم في جولة عن تاريخ الشركة.

السنوات الأولى في حياة جاي ام سي JMC

تتفرع شركة جاي ام سي من مجموعة JMCG، وهي شركة لتصنيع المركبات تتنوع أعمالها بين تصنيع وتطوير المنتجات والمبيعات. وتعود أصول شركة JMC إلى منشأة إصلاح وصيانة شاحنات تأسست في 1947م، واستمرت سنوات حتى دخلت تجميع وإنتاج المركبات وقدمت أول شاحنة من تصنيعها في 1968م.

جاي ام سي JMC: معلومات عامة من تاريخ صانعة الشاحنات والبيك اب ودخول السوق السعودي

يقال أن من أهم مراحل شركة JMC حصولها على موافقة لجنة إعادة الهيكلة الاقتصادية لمقاطعة جيانغشي بإعادة التنظيم إلى شركة مساهمة في 1993م، حيث انعكس ذلك على تمكين الشركة من تطوير مصانعها.

ومن ملاك أسهم الشركة اليوم فورد الأمريكية، وشركة Jiangling الاستثمارية التابعة لشانجان (المملوكة من الدولة الصينية) ومجموعة JMCG بالتساوي.

جاي ام سي JMC: معلومات عامة من تاريخ صانعة الشاحنات والبيك اب ودخول السوق السعودي 13

تصنيع الشاحنات التجارية

في ستينيات القرن الماضي، كانت JMC تقوم بتجميع الشاحنات التجارية حتى أنتجت أول شاحنة في 1968م، ودخلت JMC في شراكة مع ايسوزو بإنتاج أول شاحنة تحمل إشارة ايسوزو في 1985م. وتطورت العلاقة في السنوات القادمة حتى تأسيس مشروع مشترك مع ايسوزو، لمشاركة الخبرات والتكنولوجيا.

خلال بداية التسعينيات دخلت JMC في شراكة مع فورد، امتلكت على إثرها العلامة الأمريكية حصة 20% من أسهم الشركة، وهذه الشراكة تتضمن التعاون في إنتاج المركبات، فيتمثل دور العلامة الصينية بتوريد بعض المكونات الرئيسية مثل المحركات والمحاور وتتولى فورد التصميم، وكانت الفان التجارية فورد ترانزيت أول شاحنة يتم إنتاجها من قبل الشركتين في مشروع عام 1997م.

جاي ام سي JMC: معلومات عامة من تاريخ صانعة الشاحنات والبيك اب ودخول السوق السعودي 14

دخول السعودية وبلوغ العالمية

افتتحت JMC أول مكتب خارج الصين في الإمارات العربية المتحدة في 1996م، وعلى إثر هذا التوسع بدأت في تصدير الشاحنات التجارية إلى الإمارات ومصر والسعودية. وخلال ربع قرن قادم، توسعت الشركة في إنتاج المركبات، من ناحية الكمية ودخلت في قطاعات جديدة للسيارات، وصدرت المركبات إلى 139 دولة ومنطقة.

جاي ام سي JMC: معلومات عامة من تاريخ صانعة الشاحنات والبيك اب ودخول السوق السعودي 15

التوسع في مركبات JMC خلال سنواتها تضمن إنتاج الشاحنات الثقيلة ودخول صناعة البيك اب بإطلاق أول بيك اب مطور بالكامل منهافي 2001م، واليوم توفر البيك اب الكهربائي JMC فيقاس في أوروغواي. وكانت قد قامت بتأسيس علامات فرعية تقوم بإنتاج سيارات الركاب العاملة بالوقود والكهربائية بأواخر 2010م.

العلاقة مع فورد

جاي ام سي JMC: معلومات عامة من تاريخ صانعة الشاحنات والبيك اب ودخول السوق السعودي 16

خلال تاريخها تمتعت جاي ام سي JMC بعلاقات قوية مع عدة علامات، وقد تطورت علاقة الشركة مع شركة فورد التي امتلكت نسبة تفوق 30% من حصة الشركة، وتواليت المشاريع المشتركة بين العلامتين، بما في ذلك استخدام منصات فورد في سيارات البيك اب فيقاس.

وتطورت العلاقة مع فورد بافتتاح شركة جديدة في شانغهاي بحصة 51% لشركة JMC و49% لشركة فورد للمشاركة في إنتاج سيارات الركاب، وتعاون العلامة الصينية في إنتاج سيارات فورد تيرتوري بالصين.

جاي ام سي JMC: معلومات عامة من تاريخ صانعة الشاحنات والبيك اب ودخول السوق السعودي 17

بدأت علاقة JMC مع شانجان في مشروع تصنيع سيارات من 2004، وأعلنت شراكة مع رينو في 2019 لإنتاج السيارات الكهربائية.. وقامت الشركة ببيع قسم الشاحنات الثقيلة إلى فولفو في 2021.

جاي ام سي JMC: معلومات عامة من تاريخ صانعة الشاحنات والبيك اب ودخول السوق السعودي 18

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات JMC
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل