كيميرا أوتوموبيل إيفو 37 مارتيني 7

المربع نت – تشتهر سباقات الرالي الأوروبية بطابع خاص وفريد من نوعه، حيث تجمع بين السرعات العالية مع الطرق الجبلية الصغيرة والكثير من المنحنيات الخطرة، وهي واحدة من أصعب وأجمل رياضات السيارات والتي تطلب دقة عالية من السائقين لتجنب فقدان السيطرة على سياراتهم مع الكثير من الأدرينالين عند مشاهدتها.

ولحسن الحظ قدمت العديد من شركات السيارات نسخ مستوحاة من سيارات الرالي الخاصة بها للطرقات العامة، بالعديد من التعديلات الفريدة لتعزيز الأداء، وقد لا تعد سيارات حصرية في أغلب الأحيان حيث تم إنتاج الآلاف من النسخ منها، ولكن تتميز هذه السيارات بطابع خاص وفريد عند مشاهدتها على الطرقات العامة، لذلك سوف نستعرض لكم أفضل 7 سيارات للطرق العامة مستوحاة من سيارات الرالي.

أفضل 7 سيارات للطرق العامة مستوحاة من سباقات الرالي "تعرف عليها" 1

7/7 ميتسوبيشي لانسر إيفو X

ميتسوبيشي لانسر إيفو X

نبدأ القائمة مع واحدة من أشهر الأيقونات اليابانية على الإطلاق، والتي حصلت على الجزء الأكبر من شهرتها بسبب السيارة الاقتصادية ميتسوبيشي لانسر، وتتميز نسخة إيفو بالعديد من التعديلات المستوحاة من سيارات الرالي مما يجعلها واحدة من أبرز السيارات اليابانية.

ولكن قصة ميتسوبيشي ليست مثل القصص الخيالية التي تنتهي بنهاية سعيدة، حيث في عام 2010 انسحبت شركة ميتسوبيشي رسمياً من المنافسة في بطولة العالم للرالي، وبمجرد الانسحاب ظهرت الكثير من الشائعات عن توقف إصدارات إيفو نهائياً، ولكن لحسن الحظ استمرت ميتسوبيشي إيفو X حتى عام 2015.

تميز الجيل الأخير من ميتسوبيشي إيفو X بمحرك رباعي الأسطوانات بسعة 2.0 لتر تربو بقوة 291 حصان مع 406.7 نيوتن متر من عزم الدوران، مع نظام الدفع الرباعي للعجلات.

6/7 سوبارو WRX STI

سوبارو WRX STI

لم يكن الانسحاب الخاص بشركة ميتسوبيشي من بطولة العالم للرالي الوحيد الذي سبب الكثير من خيبة الأمل لمحبي السيارات الرياضية ذات نظام الدفع الرباعي حول العالم، حيث انسحبت سوبارو أيضاً من البطولة مع نهاية موسم 2008، ولكن على عكس ميتسوبيشي استمرت سوبارو بإنتاج WRX حتى يومنا هذا.

بعد ابتعاد شركة سوبارو عن المنافسة في بطولة العالم للرالي استمرت في تقديم سوبارو إمبريزا WRX STI الرياضية حتى عام 2015، لتتخلى سوبارو عن لقب إمبريزا ويستمر طراز WRX STI بداية من موديل 2015، مع الحفاظ على نفس الهوية الرياضية الفريدة.

لم تكن سوبارو WRX STI السيارة الأقوى في فئتها وسط المنافسين من العلامات الألمانية، ولكن تميزت السيارة بحصولها على محرك بوكسر بسعة 2.5 لتر تربو مع صوت رياضي مميز، وبسبب توقف إنتاج المنافس الأشرس لانسر إيفو X حصلت WRX STI على المزيد من الشهرة على المستوى العالمي.

5/7 تويوتا GR يارس

تويوتا GR يارس

بعد توقف العديد من السيارات المستوحاة من سيارات الرالي، تمكنت تويوتا من سد الفجوة التي ظهرت بهذا السوق بعد إطلاق GR يارس الفريدة من نوعها، والتي تتميز بقوة 268 حصان من محرك ثلاثي الأسطوانات بسعة 1.6 لتر تربو، لتتمكن من حصد فئة كبيرة من حول العالم من محبين السيارات الرياضية رباعي الدفع.

وانطلقت تويوتا موديل GR يارس بعد تطوير نسخة الهاتشباك من يارس بإزالة الأبواب الخلفية لتصبح سيارة هاتشباك صغيرة ثلاثية الأبواب مع تعزيز الديناميكية الهوائية للسيارة، لتحقق المعادلة المثالية لمحبين السيارات الرياضية حول العالم، خاصة بعد أن شهدنا أول تعديل للسيارة لرفع قوتها الحصانية حتى 550 حصان لتبدأ بإبهار الكثيرون حول العالم بالرغم من محركها الصغير.

4/7 تويوتا GR كورولا

تويوتا GR كورولا

بعد النجاح الكبير لموديل GR يارس من تويوتا، قدمت العلامة اليابانية نسخة إضافية بنفس منظومة الحركة، ولكن مع السيارة الأكثر مبيعاً في العالم، لتصبح واحدة من أقوى النسخ المقدمة تحت شعار كورولا، مع موديل GR كورولا، والتي تميزت بمحرك ثلاثي الأسطوانات 1.6 لتر تربو يولد قوة 300 حصان، مع نظام دفع رباعي للعجلات استثنائي.

3/7 بورش 911 داكار

بورش 911 داكار

ننتقل من السيارات المستوحاة من بطولة العالم للرالي إلى بورش 911 داكار المستوحاة من سلسلة سباقات رالي داكار، والتي تعتمد على الطرق الوعرة مع تحديات أكثر صعوبة للسائقين مع متطلبات خاصة للسيارات المشاركة بالبطولة.

تعود قصة بورش 911 داكار إلى رالي باريس داكار في عام 1984 والذي فازت به شركة بورش بسيارة 911 معدلة بالكامل لهذه السلسلة من السباقات، لتصبح أول سيارة رياضية معدلة للطرق الوعرة.

تتميز بورش 911 داكار موديل 2023 بمحرك بوكسر 6 سلندر توين تربو بقوة 473 حصان مع 570 نيوتن متر من عزم الدوران، للتمكن من التسارع من السكون حتى 96 كم/ ساعة في 3.2 ثانية، وصولاً لسرعة قصوى 241 كم/ ساعة محددة إلكترونياً بسبب ارتفاع السيارة.

2/7 برودرايف P25

برودرايف P25

أطلقت سوبارو إصدار خاص من إمبريزا WRX STI في عام 1998 للاحتفال بالذكرى الـ 40 على إنشاء العلامة، وتميزت سوبارو 22B بمحرك رباعي الأسطوانات بسعة 2.2 لتر تربو بقوة 276 حصان، ولكن لا تعد هذه هي القوة الحقيقية للمحرك، حيث كانت هناك اتفاقية بين العلامات اليابانية لوضع حد أقصى للقوة الحصانية لتقليل الحوادث على الطرقات العامة.

قدمت سوبارو 400 نسخة حول العالم من 22B STI، وفي العام الماضي شهدنا إعلان شركة برودرايف أنها سوف تقدم 25 سيارة معدلة من 22B تسمى P25، والتي تتميز بنفس الهيكل الداخلي الأصلي، ولكن مع هيكل خارجي مصنع من ألياف الكاربون لتخفيف وزن السيارة ليصل إلى 1,200 كيلوجرام.

استخدمت شركة برودرايف في P25 أحدث محرك من سوبارو سعة 2.5 لتر تربو، معاد بناؤه ليصل إلى قوة 400 حصان مع 600 نيوتن متر من عزم الدوران، ويتصل المحرك بناقل حركة يدوي متسلسل من 6 سرعات، مع تروس تفاضلية محدودة الانزلاق، لتتسارع من السكون حتى 96 كم/ ساعة في 3.5 ثانية.

1/7 كيميرا أوتوموبيل إيفو 37 مارتيني 7

كيميرا أوتوموبيل إيفو 37 مارتيني 7

على نفس خطى شركة برودرايف أطلقت شركة كيميرا أوتوموبيل سيارة إيفو 37 مارتيني 7، والتي تعد سيارة خاصة للاحتفال بفريق لانشيا مارتيني الذي بدأ في عالم السباقات بعام 1983 بألوان مارتيني الشهيرة، وتعتمد هذه النسخ الحصرية على سيارة لانشيا 037.

تتميز سيارة كيميرا إيفو 37 مارتيني 7 بمحرك رباعي الأسطوانات بسعة 2.1 لتر توين تربو بقوة 550 حصان، وتتميز بهيكل خارجي مصنع من ألياف الكاربون لتقدم السيارة بوزن إجمالي 1,100 كيلوجرام فقط، مع العديد من التعديلات الرياضية الفريدة للتصميم الخارجي وفي الداخلية أيضاً.

شاهد أيضاً:

المصدر: CarBuzz

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة