المربع نت – كتب: طلعت الصناديلي –  تويوتا هي واحدة ضمن قائمة طويلة من العلامات اليابانية الرائدة في صناعة السيارات، والتي توفر أسطولًا من السيارات متنوعة الفئات تلبي احتياجات العملاء في مختلف الأسواق ومنها السوق السعودي حيث تتمتع تويوتا بانتشار كبير وتتوفر لدى وكيلها المميز شركة عبداللطيف جميل للسيارات، ولكن هل كنت تعلم أن تاريخ تويوتا لم يبدأ بإنتاج وصناعة السيارات، وفي المقالة التالية نستعرض لكم الحكاية وراء دخول تويوتا والتي كانت في الأصل تحت اسم تويودا، والبداية الحقيقة لإنتاجها أول سيارة لها في تاريخها الممتد لأكثر من 100 عام.

تاريخ تويوتا اليابانية لم يبدأ بصناعة السيارات

تاريخ تويوتا

حكايات في عالم السيارات.. تاريخ تويوتا لم يبدأ بصناعة السيارات! و“كيشيرو تويودا” الابن الذي أسس كل شيء قبل 90 عامًا

تكمن أصول تويوتا في صناعة النسيج اليابانية عندما اخترع ساكيشي تويودا أول نول أوتوماتيكي في العالم، ومن ثم أنشأ شركة تويودا للغزل والنسيج وكان ذلك بنهاية العقد الأول من القرن العشرين بالتحديد في عام 1918؛ وقد ساهم اخترع ساكيشي تويودا إلى تقليل العيوب وزيادة الإنتاج، وأثار هذا النول إعجاب شركة البريطانية لدرجة أنها اشترت في عام 1929 حقوق الإنتاج والمبيعات مقابل 100,000 جنيه إسترليني.

منتصف الثلاثينات البداية الفعلية لتويوتا في عالم السيارات

حكايات في عالم السيارات.. تاريخ تويوتا لم يبدأ بصناعة السيارات! و“كيشيرو تويودا” الابن الذي أسس كل شيء قبل 90 عامًا 1

بعد حصول ساكيشي على تلك العائدات من الأموال، أعطاها على الفور لابنه كيشيرو ساكيشي لتطوير تكنولوجيا السيارات في شركة تويودا للغزل والنسيج؛ وبدأ كيشيرو في أولى خطواته نحو تحقيق حلمه في إنتاج السيارات ومساهمته المستقبلية في عالم صناعة السيارات، بهدف تصنيع سيارة اقتصادية بسعر مقبول وبأداء جيد.

وفي عام 1933، تم توجيه أعمال “تويودا للنسيج الآلي” بإنشاء فرع لها متخصص في صناعة السيارات تحت إدارة كيشيرو، وبعد عام واحد تم إنتاج أول محرك من تويوتا، طراز أ (Type A) والذي استُخدم في أول طراز اختباري للشركة في مايو من عام 1935 وهو A1 سيارة سيدان، ولكن لم يتم إنتاج السيارة الإختبارية؛ نظراً لضعف اقتصاد اليابان في ذلك الوقت بسبب ظروف حربها مع الصين وحاجة اليابان لمركبات نقل.

حكايات في عالم السيارات.. تاريخ تويوتا لم يبدأ بصناعة السيارات! و“كيشيرو تويودا” الابن الذي أسس كل شيء قبل 90 عامًا 2

إقرأ أيضًا: تويوتا تسجل أعلى معدل مبيعات في تاريخها.. والحكاية وراء أول طراز من إنتاج العلامة اليابانية وقصة طراز تويوتا الذي توقف إنتاجه هذا العام

وفي منتصف الثلاثينات تم إطلاق أول سيارة ركاب للشركة في عام 1936 وهي طراز AA، وكانت تلك بمثابة نقلة نوعية للشركة اليابانية، تسببت في تحول الشركة المُصنعة من تصنيع آلات النسيج إلى البحث في طريق صناعة السيارات وعالم المحركات، وذلك بعد عقدت الشركة مسابقة للعثور على اسم لأول طراز من قسم السيارات الجديد، وبالفعل انتهى الاختيار على اسم AA، والذي كان يحاكي إلى درجة كبيرة تصميم السيارات الأمريكية في تلك الحقبة الزمنية من القرن العشرين، حيث تم إنتاجه بداية من عام 1936 وحتى عام 1943، وفي عام واحد 1937، تم إطلاق شركة تويوتا موتور Toyota Motor Company رسميًا لإنتاج السيارات.

تويوتا تركز على إنتاج الشاحنات أبان الحرب العالمية الثانية

حكايات في عالم السيارات.. تاريخ تويوتا لم يبدأ بصناعة السيارات! و“كيشيرو تويودا” الابن الذي أسس كل شيء قبل 90 عامًا 3

مع إندلاع الشرارة الأولي للحرب العالمية الثانية، قررت تويوتا إيقاف إنتاج سيارات الركاب وركزت على إنتاج الشاحنات؛ في مواجهة المنشآت المدمرة والاقتصاد الفوضوي في أعقاب الحرب العالمية الثانية، ولم تستأنف الشركة تصنيع سيارات الركاب حتى عام 1947 مع تقديم طراز SA.

مع بداية الخمسينات، وعقب انتهاء الحرب العالمية الثانية أطلقت تويوتا أولى سيارات الاس يو في تويوتا لاندكرورز أو كما كان يُطلق عليها “تويوتا جيب بي جيه”، وفي أغسطس من عام 1954 قررت تويوتا بيع السيارة للأسواق المختلفة خارج اليابان، ولكن تم إعاقة الأمر من خلال مطالبة “ويليز” التي حظرت استخدام اسم “جيب” حتى لو كان كجزء من الاختصار؛ لذا عملت تويوتا على اختيار اسم رنان يساعد على ترويج السيارة في أسواق أجنبية وقد وقع الاختيار على اسم “لاندكروزر”، وبنهاية الخمسينات بدأت تويوتا في إنتاج سياراتها خارج اليابان بشكل كبير.

حكايات في عالم السيارات.. تاريخ تويوتا لم يبدأ بصناعة السيارات! و“كيشيرو تويودا” الابن الذي أسس كل شيء قبل 90 عامًا 4

إقرأ أيضًا: انتهت الحرب العالمية الثانية وبدأت حرب تويوتا لاندكروزر في الأسواق العالمية.. قصة أفضل سيارة للطرق الوعرة في تاريخ اليابان

وفي عام 1985 أصدرت تويوتا سيارتها Toyopet السيدان، وهي أول طراز لها يتم تسويقه في الولايات المتحدة؛ ولكن تم استقباله بشكل سيئ بسبب ارتفاع سعره ونقص القدرة الحصانية، ولكن كانت لاند كروزر التي تم إصدارها في عام 1958 أكثر نجاحًا، وفي عام 1965 أعيد إصدار سيارة Toyopet، والذي أعيد تصميمه بالكامل تحت اسم تويوتا كورونا Toyota Corona مسجلاً أول نجاح كبير للشركة في الولايات المتحدة.

فلسفة تويوتا المثالية للتصنيع وعدد مصانعها في دول العالم

حكايات في عالم السيارات.. تاريخ تويوتا لم يبدأ بصناعة السيارات! و“كيشيرو تويودا” الابن الذي أسس كل شيء قبل 90 عامًا 5

مع بداية الألفية الجديدة وفي عام 2001، كشفت تويوتا عن ملخص يتناول فلسفتها وقيمها والطرق المثالية للتصنيع وأطلقت عليه اسم” طريقة تويوتا 2001″ ويتكون من مبادئ في مجالين رئيسيين أولهما التحسين المستمر والثاني احترام النّاس، وسرعان ما تحول هذا الملخص إلى كتاب يحمل أسم (The Toyota Way)، أو بمعناه العربي “طريقة تويوتا”، ويسلط الكتاب الضوء على 14 معيارا تعتمد عليها تويوتا لإدارة الشركة كلها.

وتمتلك تويوتا اليوم مصانع تجميع وموزعين في العديد من البلدان، بالإضافة إلى منتجات السيارات، وتقوم الشركات التابعة لها بتصنيع مواد المطاط والفلين والصلب والأنوال الأوتوماتيكية والسلع القطنية والصوفية.

حكايات في عالم السيارات.. تاريخ تويوتا لم يبدأ بصناعة السيارات! و“كيشيرو تويودا” الابن الذي أسس كل شيء قبل 90 عامًا 6

إقرأ أيضًا: “كانوا اليد القوية للإقتصاد الياباني بدايات القرن الماضي”.. لمحة تاريخية عن مؤسسي أهم شركات السيارات اليابانية

وتتعد المصانع الخاصة بإنتاج سيارات تويوتا اليابانية، والذي يصل إلى 71 مصنعًا حول العالم، منها مصنع واحد في هذه الدول {تركيا، الأرجنتين، البرازيل، غانا، فنزويلا، البرتغال، بريطانيا، فرنسا، تشيكيا، بولندا، مصر، روسيا، تايوان، فيتنام، ماليزيا، ميانمار، باكستان}، ومصنعين في هذه الدول {كندا، المكسيك، كينيا، جنوب أفريقيا، فيليبين، الهند}، كذلك توجد 3 مصانع في دولة تايلاند، و4 مصانع في دولة إندونيسيا، و9 مصانع في الولايات المتحدة الأمريكية، و10 مصانع في الصين، وأخيرًا 16 مصنع في اليابان.

شاهد أيضًا: تويوتا فيلوز 2023 بتناسبك اذا تبيها للبيت او للسواق واصغر من الانوفا

المصادر: toyotauktoyotabritannica

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات تويوتا
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

Toyota Corolla 2013 in Al-Ahsa at a price of 20 thousands SAR

قبل يومين
20,000 ريال سعودي
الأحساء

Toyota Land Cruiser 2006 in Tabuk at a price of 60 thousands SAR

قبل 7 أيام
62,000 ريال سعودي
تبوك

Toyota Land Cruiser 2001 in Ahad Al-Masarihah

قبل 7 أيام
غير محدد
احد المسارحة

Toyota Highlander 2020 in Riyadh

قبل شهر
غير محدد
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل