المربع نت – يواجه سائقو السيارات حول العالم خطر التعرض لحوادث السير بشكل مستمر خاصة على الطرق السريعة، بسبب بعض الأخطاء الشائعة للغاية والتي تتسبب في حوادث مرورية كبيرة، وفي خلال الأعوام الماضية زادت نسبة التعرض للحوادث المرورية مع زيادة أعداد السيارات بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم.

نظراً لخطورة الحوادث المرورية وللمساعدة في خفض نسبة الحوادث، سوف نتطرق معاً إلى أهم 8 نصائح لتجنب الحوادث المرورية خاصة على الطرق السريعة.

أهم 8 نصائح لتجنب الحوادث أثناء القيادة على الطرقات العامة والسريعة

نصائح لتجنب الحوادث المرورية

التزم بالتعليمات المرورية

تم وضع قوانين المرور للسيطرة على حركة سير السيارات في الطرقات العامة والطرقات السريعة للحفاظ على الأرواح، لذلك يجب الالتزام بكافة الإرشادات المرورية، مع استخدام كافة الأضواء الموجودة بالسيارة عند القيادة ليلاً.

يجب أيضاً الالتزام بالسرعات القانونية وتجنب المناورات الخطيرة بين السيارات على الطرقات السريعة تجنباً للخطر الكبير لوقوع حادث، بالإضافة إلى تجنب القيادة البطيئة والتي لا تقل خطراً عن السريعة لأنها تعرقل الحركة المرورية وتجعلك هدف للسيارات المسرعة، والتي تسير بالسرعة القانونية للطريق.

نصائح لتجنب الحوادث المرورية

توقع خطأ الأخرين

بعد الالتزام بالقواعد المرورية والحرص عليها يجب عليك أن تتوقع خطأ السائقين الأخرين، حيث من الممكن أن تواجه سائق متهور يقود بسرعات عالية ويقوم بمناورات خطيرة، أو مواجهة سائق لا يركز في الطريق مما يتسبب في وقوع حوادث مرورية، لذلك أحرص على ترك مسافة أمان بينك وبين السيارات الأخرى على الطريق حتى تستطيع السيطرة على سيارتك في اللحظة المناسبة.

احذر من النقاط العمياء

تقدم السيارات الحديثة بأنظمة متعددة للنقاط العمياء لتنبيه السائق نظراً لخطورتها، ولكن أغلب السيارات الموجودة على الطرقات لا تحتوي على هذه الأنظمة الحديثة، لذلك تأكد دوماً من مراقبة النقاط العمياء خاصة عند الانتقال من حارتك المرورية، وتكون النقاط العمياء هي المساحات التي تكون بجانبي السيارة والتي يصعب رؤيتها من المرايات الداخلية والجانبية للسيارة.

نصائح لتجنب الحوادث المرورية

نصائح إضافية

يمكننا تلخيص النصائح المتبقية في بعض النقاط الهامة وهي:

  •  اتخذ حذرك عند تغيير المسار أو الانعطاف بالسيارة.
  • لا تنسى أن تنظر إلى المرايات الجانبية والمرآه الداخلية مع استخدام الإشارات.
  • تجنب استخدام الجوال أثناء القيادة.
  • احذر من التوقف المفاجئ على الطرقات السريعة.
  • عند تعرض السيارة لعطل، يجب عليك أن تركن السيارة في أقصى يمين الطريق مع تشغيل الأضواء الرباعية “أضواء الانتظار”

شاهد أيضاً:

المصدر: nhtsa

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل