انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – أصبحت السيارات الكهربائية جزءاً أساسياً من صناعة السيارات حول العالم، وهدف أساسي للعديد من العلامات التجارية الشهيرة حول العالم، ولكن ما هي أبرز مميزات وعيوب السيارات الكهربائية التي لم يتحدث الكثير عنها بعد، خاصة بالمقارنة مع السيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي.

مميزات السيارات الكهربائية التي لا يتم ذكرها

سوف نتطرق معاً إلى أبرز 4 مميزات للسيارات الكهربائية التي لا يتم ذكرها عند المقارنة بالسيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي وخاصة عند الاستخدام اليومي المستمر.

9 مميزات و سلبيات للسيارات الكهربائية لا يتم ذكرها “تعرف عليها”

كيا EV9

لا داعى لتسخين السيارة

تحتاج السيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي القليل من الوقت بعد تشغيل محرك السيارة في الصباح خاصة في الأجواء الباردة لتسخين السوائل بالمحرك وناقل الحركة قبل التحرك بالسيارة، حيث يستغرق الزيت الكثير من الوقت حتى يصل إلى درجة الحرارة المناسبة للحفاظ على محرك سيارتك وناقل الحركة قبل قيادتها على الطرقات والضغط على دواسة الوقود بقوة.

على عكس محركات الاحتراق الداخلي، تتميز السيارات الكهربائية بسهولة القيادة حيث بمجرد تشغيل المحرك الكهربائية يمكنك قيادتها بدون الحاجة لتسخين المحرك أو البطاريات.

تجربة القيادة

بسبب لوائح الانبعاثات الجديدة بدأت العلامات التجارية باستبدال المحركات الكبيرة بأخرى أصغر حجماً مع عدد أقل من الأسطوانات مع إضافة أنظمة كهربائية هجينة لتعزيز القوة المفقودة أثناء عملية الانتقال هذه، ولكن تتسبب المحركات الصغيرة في العديد من الاهتزازات التي قد يراها البعض مزعجة والتي تؤثر على تجربة القيادة بالنسبة للكثيرين.

في المقابل تتميز السيارات الكهربائية بالهدوء التام بعيداً عن الاهتزازات التي تصدرها المحركات الصغيرة وخاصة ثلاثية الأسطوانات، بالإضافة إلى تميز السيارات الكهربائية بتجربة قيادة أكثر نعومة بدون اهتزازات أو أصوات مزعجة والتي قد لا يفضلها الكثير من مستخدمين السيارات.

9 مميزات و سلبيات للسيارات الكهربائية لا يتم ذكرها "تعرف عليها" 1

أداء بدون فواصل

عند التسارع بسيارة تقليدية تحتاج الكثير من الوقت حتى يتمكن المحرك من توفير القوة لناقل الحركة لتصل إلى العجلات لتنطلق السيارة بالمقارنة بالسيارات الكهربائية، بالإضافة إلى الحاجة للانتظار أثناء قيادة سيارة بناقل حركة أوتوماتيكي للنقل بين السرعات المتعددة لصندوق السرعة، أو النقل اليدوي باستخدام ناقل الحركة اليدوي.

على العكس تماماً بالسيارات الكهربائية والتي تقدم بدون سرعات وناقل حركة، حيث بالضغط على دواسة الطاقة بإمكانك الوصول من الثبات حتى سرعة 100 كم/ ساعة بدون فواصل لتغيير سرعة ناقل الحركة مثل السيارات التقليدية، مما يعني أن السيارة تتسارع تماماً كما تريدها بدون انتظار تشغيل المحرك أو تجميع التربو أو حتى تبديل سرعة ناقل الحركة.

تيسلا

القيادة السريعة بدون لفت الأنظار

عند الضغط على دواسة الوقود بقوة يبدأ محرك السيارة بالاستجابة الفورية مع إصدار الكثير من الأصوات القوية للغاية، خاصة مع السيارات الرياضية، والتي قد يراها البعض مزعجة في الكثير من الأحيان خاصة أثناء القيادة في الأحياء الهادئة، ولكن تتميز السيارات الكهربائية بنفس القدرات الرياضية للتسارع في صمت تام، مما يجعل تجربة القيادة هادئة بدون ضوضاء مزعجة تلفت الأنظار إليك.

عيوب السيارات الكهربائية التي لا يتم ذكرها

بعد تغطية أبرز مميزات امتلاك سيارة كهربائية بالمقارنة بالسيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي سوف نتطرق أيضاً إلى 5 عيوب للسيارات الكهربائية والتي لا يتم ذكرها في العادة.

9 مميزات و سلبيات للسيارات الكهربائية لا يتم ذكرها "تعرف عليها" 2

إختلاف المدى الكهربائي ومدة شحن

تقوم شركات السيارات بالإعلان عن أرقام مذهلة لمدى الحركة وأوقات الشحن السريعة، والتي قد تختلف كثيراً أثناء تجربة القيادة اليومية بناء على طريقة استخدام السيارة، مع اختلاف درجات الحرارة من دولة إلى أخرى والتي تؤثر بوضوح على كفاءة بطارية السيارة.

ولا ننسى أيضاً أن بعض التجهيزات الترفيهية المعتادة في السيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي مثل مكيف الهواء ونظام تبريد المقاعد وغيرها من الأنظمة تستهلك المزيد من الطاقة الكهربائية المخزنة في البطارية مما يؤثر على مدى الحركة النهائي للسيارة.

نيسان ليف

انخفاض المدى الكهربائي مع الوقت

تقدم كافة السيارات الكهربائية بحزمة كبيرة من البطاريات، والتي بطبيعتها مع مرور الوقت وكثرة الشحن والتفريغ للطاقة الكهربائية تبدأ بفقدان قدر كبير من سعتها الأساسية المقدمة بها، والتي من الممكن أن تتسبب في فقدان أكثر من نصف سعة البطارية ومدى الحركة في المستقبل مع الاستخدام الطبيعي للسيارة.

زيادة وزن السيارات الكهربائية

توفر البطاريات الموجودة بأرضيات السيارات الكهربائية مركز ثقل منخفض للحصول على ثبات فريد على المنعطفات الحادة مع تجربة قيادة أفضل، ولكن مع وزن أكبر بكثير من السيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي، حيث يبلغ وزن البطاريات بالسيارات الكهربائية مئات الكيلوجرامات، والتي قد تؤثر على قوة كبح السيارة في الأوقات الطارئة وبالعديد من المواقف المختلفة الأخرى.

همر الكهربائية

حقيقة توفير السيارات الكهربائية

تختلف أسعار الطاقة الكهربائية من دولة إلى أخرى، ومع هذا الاختلاف يظهر الفارق الحقيقي لمسائلة التوفير التي تتميز بها السيارات الكهربائية، حيث في بعض الأحيان قد توفر السيارات الهجينة مدى حركة أكبر بتكلفة أقل من السيارات الكهربائية بالكامل، بالإضافة إلى مسائلة قلة مصاريف الصيانة، حيث تحتاج السيارات الكهربائية بعد مرور نحو 10 أعوام إلى بطاريات جديدة بتكلفة قد تتجاوز 75 ألف ريال لبعض الطرازات الشهيرة.

بعض السيارات الكهربائية بطيئة

بالرغم من تميز السيارات الكهربائية بالعزم الفوري من النظام الكهربائي، ولكن لا تقدم جميع السيارات الكهربائية الجديدة بقدرات رياضية جيدة، حيث تأتي أغلب السيارات في الفئات الأقل تجهيزاً بقوة تتراوح عند 150 حصان مع تسارع من السكون حتى 100 كم/ ساعة في نحو 10 ثواني مثل فولكس واجن ID.4، وتقدم العديد من السيارات الكهربائية بسرعة قصوى لا تتجاوز 170 كم/ ساعة، على عكس السيارات المقدمة بمحركات الاحتراق الداخلي والتي تصل إلى 220 كم/ ساعة في معظم السيارات الجديدة.

فولكس واجن ID.4

شاهد أيضاً:

المصدر: CarScoops

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل