المربع نت – منذ أكثر من 100 عام، بدأت شركات صناعة السيارات في الظهور الواحدة تلو الاخرى بعضها ظهرت وليدة الصدفة والأخرى نمت عبر سنوات من التعب والجهد، الكل يتنافس على تحقيق طفرة جديدة مع بدايات تلك الصناعة التي أذهلت الجميع آنذاك الكل يحارب لتطوير صناعة السيارات، وخلال السطور التالية نستعرض لكم لمحات تاريخية عن أهم مؤسسي شركات صناعة السيارات الرائدة في العالم.

أهم مؤسسي شركات صناعة السيارات العالمية

بوجاتي.. إيتور بوجاتي

حكايات في عالم السيارات.. قصص نجاح مؤسسي أكبر شركات صناعة السيارات في العالم 1

حكايات في عالم السيارات.. قصص نجاح مؤسسي أكبر شركات صناعة السيارات في العالم

وُلد إيتور أركو بوجاتي، في مدينة ميلان الإيطالية في عام 1881، وكان يعيش مع والده مصمم الجواهر والأثاث المشهور عالميا آنذاك، بينما كان جده مهندسًا معماريًا ونحاتًا معروف، وفي سن مبكر اتجه إيتور بوجاتي لعالم هندسة وتصميم السيارات، حيث بنى أول مركبة له في عمر السابعة عشر في شركة Prinetti & Stucchi للدراجات الثنائية والثلاثية، وقد بنى دراجة ثلاثية معتمدة على محركين،بينما صنع أول سيارة كاملة في عام 1900.

حكايات في عالم السيارات.. قصص نجاح مؤسسي أكبر شركات صناعة السيارات في العالم 2

بفضل مواهبه انتقل بوجاتي لألمانيا للعمل هناك كمشرف تقني في أحد المصانع الرئيسية للسيارات، وبدأ بالعمل على مشروع سيارة خفيفة للغاية في قبوه بعيدا عن أعين الناس، وعقب انتهائه من المشروع في 1909، قام بشراء مصنع قديم للدهانات في ألمانيا وحوله لتصنيع السيارات، ليبدأ ببناء البوجاتي T13.

وبعد سنوات من العمل الجاد بدأت شركة بوجاتي بالتوسع وقرر إيتور بوجاتي تطوير عدة مشاريع أخرى، مثل موديل بيبي لبيجو، ومع بداية الحرب العالمية الأولى، انتقل بوجاتي لباريس وبدأ بتصميم محركات للطائرات بـ 8 و 16 إسطوانة، وعقب انتهاء الحرب عاد مجددًا لألمانيا واستكمل العمل على صناعة سيارة رياضية خفيفة، والتي ربحت جوائز في سباقات Le Mans عام 1920، وسباق Brescia في عام 1921، وقد استمرت رحلة الفوز والجوائز ليجمع بوجاتي اكثر من 400 فوز بحلول 1925.

إقرأ أيضًا: حكايات في عالم المحركات.. تويوتا 2JZ الأسطوري ابتكرته تويوتا في التسعينات لتُعزز إرثها في سجلات التاريخ كشركة مُصنعة

رولز رويس.. تشالز رولز وهنري رويس

حكايات في عالم السيارات.. قصص نجاح مؤسسي أكبر شركات صناعة السيارات في العالم 3

مع طموح مشترك لجعل مستقبل السيارات غير عادي، تضافرت جهود تشارلز رولز وهنري رويس في عام 1904. على الرغم من كونهما من خلفيات مختلفة تمامًا، إلا أنهما شكلا شراكة فريدة من نوعها جمعت بين الشغف بالهندسة والرغبة في ابتكار أفضل سيارة في العالم.

حكايات في عالم السيارات.. قصص نجاح مؤسسي أكبر شركات صناعة السيارات في العالم 4

وُلد تشارلز ستيوارت رولز عام 1877 في ساحة بيركلي الغنية بلندن، وكان الابن الثالث للورد والليدي لانجاتوك، وبعد المدرسة في إيتون درس رولز الهندسة الميكانيكية في كلية ترينيتي، كامبريدج، حيث كان أول طالب جامعي يمتلك سيارة، وبعد أن اكتسب سمعة طيبة في تعديل المحركات، وفي عام 1903، حطم الرقم القياسي العالمي لسرعة الأرض في دبلن بقيادة 30 حصانًا بسرعة 83 ميلًا في الساعة تقريبًا، وأنشأ رولز واحدة من أوائل وكلاء السيارات في بريطانيا مع صديقه كلود جونسون (CS Rolls & Co) معًا استوردوا وباعوا سيارات بيجو من فرنسا وسيارات مينيرفا من بلجيكا.

حكايات في عالم السيارات.. قصص نجاح مؤسسي أكبر شركات صناعة السيارات في العالم 5

على عكس رولز، الذي كان لديه تربية مميزة، كان هنري رويس يعمل في سن التاسعة، فقد ولد رويس عام 1863 في مدينة بيتربورو بإنجلترا، وكان يبيع الصحف ويعمل كصبي برقية قبل أن تتغير ثروته، وفي الرابعة عشرة من عمره، دفعت إحدى عمات رويس له المال لبدء تدريب مهني مع Great Northern Railway Works.

من خلال العمل تحت إشراف أحد المهندسين البارزين في ذلك الوقت، انتهز رويس كل فرصة لتثقيف نفسه، وقضاء أمسياته في دراسة الجبر والهندسة الفرنسية، والهندسة الكهربائية، ومع موهبته في مجال الهندسة، حصل رويس على وظيفة في شركة الكهرباء والإضاءة.

حكايات في عالم السيارات.. قصص نجاح مؤسسي أكبر شركات صناعة السيارات في العالم 6

لم يكن رويس مهتمًا ببناء السيارات إلا بعد أن اشترى سيارة ديكوفيل فرنسية مستعملة ذات أسطوانتين، وكانت لديه رغبة غريزية في الكمال وأخلاقيات عمل فطرية أصبحت فيما بعد أحد أعمدة فلسفة Rolls-Royce، وهي شعار “خذ أفضل ما هو موجود واجعله أفضل”؛ فبعد أن وجد عيوبًا في البناء في ديكوفيل الفرنسية، تعهد رويس بالقيام بعمل أفضل، وبحلول نهاية عام 1903 ، كان قد صمم وصنع أول محرك يعمل بالبنزين، وفي أبريل 1904، قاد سيارته الأولى من طراز Royce 10hp إلى المدينة، وقد التقى رولز ورويس لأول مرة في 4 مايو 1904 في مانشستر، وقاما بإنشاء علامة تجارية Rolls-Royce.

إقرأ أيضًا: “الدورادو وديفيل وألانتي”.. أجمل ما أنتجته كاديلاك الأمريكية قبل بداية الألفية.. لغة تصميم فريدة ساهمت في تخليد أسماء تلك السيارات

فورد.. هنري فورد

حكايات في عالم السيارات.. قصص نجاح مؤسسي أكبر شركات صناعة السيارات في العالم 7

ولد هنري فورد في عائلة أمريكية في 30 يوليو 1863 فى ريف ولاية ميشيجان، وقد كان الأبن الأكبر لأبيه، و كان يعمل فى الزراعة مع والده منذ صغره وترك المدرسة في سن 15 عام لكي يتفرغ لمهنة الزراعة، ولكنه بجانب الزراعة كان يعشق الماكينات والآلات.

بحلول الوقت الذي كان فيه يبلغ من العمر 12 عامًا، كان يقضي معظم وقت فراغه في ورشة صغيرة للآلات كان قد جهزها بنفسه، وفي سن الخامسة عشرة من عمره بنى هنري محركه البخاري الأول.، وفي وقت لاحق، أصبح متدربًا ميكانيكيًا في مصنع شركة Detroit Dry Dock Company.

حكايات في عالم السيارات.. قصص نجاح مؤسسي أكبر شركات صناعة السيارات في العالم 8

وبعد الانتهاء من تدريبه المهني في عام 1882، أمضى عامًا في إعداد وإصلاح محركات Westinghouse البخارية في جنوب ميشيغان، وفي يوليو 1891، عمل كمهندس في شركة Edison Illuminating Company في ديترويت، وبعد سنوات قليلة أصبح كبير المهندسين.

أصبح توماس إديسون مرشدًا مدى الحياة وصديقًا لهنري فورد، وقد عرض فورد سيارته الأولى على صديقه توماس اديسون وانبهر بها، وهذا ما شجع فورد على الاستمرار في صناعة السيارات وصنع واحدة أخرى في عام 1899، وأسس شركته الأولى باسم ديترويت لصناعة السيارات، ولكنها لم تنجح بسبب المشاكل التي كانت موجودة في السيارات، وبعد ذلك أقنع ممولين شركته القديمة ديترويت باستثمار أموالهم في شركة سيارات جديدة تحمل اسم هنري فورد وصنع سيارة بقوة 26 حصان، وبتاريخ 16 يونيو 1903، استثمر هنري و 12 آخرين 28,000 دولار وأنشأوا شركة فورد موتور، وتم بيع أول سيارة صنعتها الشركة في 15 يوليو 1903.

تويوتا.. كيشيرو تويودا

حكايات في عالم السيارات.. قصص نجاح مؤسسي أكبر شركات صناعة السيارات في العالم 9

تعد “تويوتا” الآن أكبر مُصنع للسيارات في العالم، وتتمتع بأسطول كبير من الموديلات المختلفة متنوعة الفئات ما بين السيدان والاس يو في والبيك اب وغيرها، ومنها على سبيل المثال سيارات تويوتا (كورولا، وكامري، وافالون، ورايز، وراش، وكورولا كروس، وسي اتش ار، وراف فور، واف جي كروزر، وفورتشنر، وهايلاندر، وبرادو، ولاندكروزر، وهايلكس، وانوفا) والمتوفر لدة وكيلها في السعودية شركة عبداللطيف جميل للسيارات.

حكايات في عالم السيارات.. قصص نجاح مؤسسي أكبر شركات صناعة السيارات في العالم 10
وكيشيرو تويودا هو أحد الشخصيات البارزة في الصناعة اليابانية في النصف الأول للقرن العشرين، وهو ابن ساكيشي تويودا مؤسس شركة “تويودا للنسيج الآلي”، ومع بداية الثلاثينات أصدر كيشيرو قرارًا بإنشاء فرع لصناعة السيارات تابع للشركة الأم، ومن ثم وفي عام 1937 تأسست تويوتا التي لازالت تتربع عرش إنتاج وصناعة السيارات حول العالم.

إقرأ أيضًا: حكايات في عالم السيارات.. “نزاع اودي وحب آدم أوبل لصوفيا الثرية” تاريخ مؤسسي أهم شركات السيارات الألمانية

دودج.. الأخوان هوراس وجون دودج

حكايات في عالم السيارات.. قصص نجاح مؤسسي أكبر شركات صناعة السيارات في العالم 11

بدأت رحلة الأخوين جون وهوراس دودج في عالم السيارات بدايات القرن العشرين، وفي عام 1913 تم تأسيس شركة الأخوين دودج للسيارات، ومن ثم أطلقت اولى سيارات العلامة الأمريكية مع بداية عام 1914 والتي أُطلق عليها موديل 35/30 تورينج، والذي كان النموذج الأفضل لمنافسة طراز فورد موديل T حينذاك، ولم يمر سوى القليل وبعد عامين فقط أصبحت الشركة الأمريكية ضمن الشركات الأكثر شهرة في عالم السيارات، واحتلت المرتبة الثانية لصناعة السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية.

حكايات في عالم السيارات.. قصص نجاح مؤسسي أكبر شركات صناعة السيارات في العالم 12

وقد وُلد جون فرانسيس دودج في 25 أكتوبر 1864، بينما ولد شقيقه هوراس إلجين دودج بعد 4 سنوات في 17 مايو 1868، ونشأ الأخوان في ميشيغان، وفي عام 1897، شاركوا في تأسيس شركة دراجات، بحلول عام 1900 قاموا ببيع الشركة وفتحوا متجرًا للآلات في ديترويت لصنع قطع غيار لصناعة السيارات الوليدة، وفي عام 1913 تأسست شركة Dodge Brothers Motor Company، وأطلقت أول سيارة لها، وهي سيارة بأربع أسطوانات.

شاهد أيضًا: رولز رويس سبيكتر اول سيارة توصل للسعودية والسعر 1,900,000 والتسليم 2025

المصادر: roycemotorcarsforddodge

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل