المربع نت – جي ام سي سييرا تعد إحدى الأسماء اللامعة في قطاع سيارات البيك اب، وقد تطورت كثيرا في جيلها الأخير لتكون عملية ومريحة بما فيه الكفاية للاستخدام كسيارة نقل للمعدات والأحمال المختلفة، إلى جانب استخدامها في المهام اليومية العادية والسفر مع عائلة من 5 أفراد.. فكيف كانت بدايات سييرا، وكيف كانت بدايات شاحنات العلامة الأمريكية جي ام سي التي مهدت إلى ظهور سييرا.

أول شاحنات بيك اب من جي ام سي

كانت بداية جي ام سي في قطاع شاحنات البيك اب بمركبة خفيفة بسيطة، تتكون من منصة تحمل محرك وعجلات ومقعد بسيط ومقود، وقد تم بيعها في 1902 ميلادية. ولم تظهر حروف العلامة جي ام سي (GMC) على مقدمة الشاحنات إلا على تلك التي بيعت في عام 1912 وما بعده.

سييرا وشاحنات جي ام سي من أوائل القرن العشرين حتى 2023: مراحل تطور شاحنات البيك اب من العلامة الأمريكية

وأُدخلت ميزات تصميمية مثل رفارف عجلات مصقولة والمصابيح الأمامية المتصلة بالمبرد وأول إطار كروم للشبك الأمامي على بيك اب جي ام سي في العشرينيات من القرن الماضي. أما أكبر التغيرات في الثلاثينيات فقد شملت تصميم الشبك المائل ليتماشى بشكل أفضل مع وظيفته، وأصبحت الداخلية أقرب إلى تصميم السيارات المدنية، وبدأ تتوفر شاحنات البيك اب من جي ام سي بعدة خيارات للتخصيص، بداية من خيارات ألوان الخارجية.

التطور بعد الحرب العالمية الثانية

شاحنات البيك اب من جي ام سي بعد الحرب العالمية الثانية، وبالتحديد بأواخر أربعينات القرن الماضي، تم تضمينها بمصابيح أمامية متكاملة الوظيفة، واكتسب التصميم طبيعة جريئة من خلال توسيع الشبك الأمامي. ومن جديد أثر تطور السيارات على قطاع شاحنات البيك اب، فحصلت مركبات جي ام سي في عقد الخمسينات على تحسينات بجانب الأمان والراحة والأداء، وقُدمت المصابيح الأمامية المغطاة والزجاج الأمامي البانورامي الملتف مانحا السائق رؤية واسعة أكثر وضوحا للطريق.

في الستينات من القرن الماضي تحول التصميم الخارجي إلى الشكل الصندوقي مع غطاء محرك كامل وأول استخدام للشبك الأمامي “jet pod”، ومن الجانب تميزت بتصميم “القرصة” المنحني للداخل. وانتقل التطور إلى الداخلية في عقد السبعينات، حين استُبدل الحديد والمعادن في الداخل بمواد مبطنة. وقدمت أيضا طرازات “الأعمال الشاقة” (Heavy Duty) التي تميزت بمحور خلفي مزدوج (مع زوج من العجلات الخلفية على كل جانب) لأول مرة، وتوفرت أيضا بطرازات الغمارتين “كرو كاب” (Crew Cab).

مولد جي ام سي سييرا

في العقد التالي، بالتحديد في 1987، قدمت جي ام سي الجيل القادم من سيارات البيك اب وحملت البيك اب كبيرة الحجم من العلامة اسم “سييرا” وركزت في تصاميمها على تمييزها بالديناميكية الهوائية. وكان أبرز تطور على تشكيلة البيك اب في عقد التسعينات يتضمن تقديمها بنسخة مطولة مع 3 أبواب بمفصلات خلفية، تشمل باب صندوق التحميل، وكانت الأبواب الجانبية الخلفية تفتح بشكل عكسي (أبواب انتحارية).

أكثر قوة وفخامة

سييرا وشاحنات جي ام سي من أوائل القرن العشرين حتى 2023: مراحل تطور شاحنات البيك اب من العلامة الأمريكية 10

جي ام سي سييرا دينالي 2007

في أوائل القرن الحادي والعشرين، قدمت سييرا بمحرك دورامكس الديزل في سييرا HD لتصبح أكثر قدرة، وقدمت أيضا نسخ دينالي الأفخم من بين فئات البيك اب، سواء من ناحية التفوق التكنولوجي ومزايا الراحة والترفيه أو المواد المستخدمة أو حتى قدرات الأداء المتفوقة.

سييرا وشاحنات جي ام سي من أوائل القرن العشرين حتى 2023: مراحل تطور شاحنات البيك اب من العلامة الأمريكية 11

جي ام سي سييرا دينالي كرو كاب 2014

وتوفرت سييرا 2014 بمحركات EcoTec3 بست أو ثماني أسطوانات، وفرامل قوية بدوارات Duralife الحصرية من العلامة، والتي تميزت بطول فترة عيشها مقارنة بالدوارات التقليدية، إلى جانب مساهمتها في هدوء تنفيذ الفرملة. كما قدمت باب صندوق الأمتعة مع مقابض سحب خارجية مما يجعل الوصول إلى الصندوق أسهل في الأماكن الضيقة، وأتيح طراز الغمارتين “كرو كاب” بخيارين لطول الصندوق. وأتيحت منها طرازات “جميع التضاريس” التي تميزت بنظام تعليق أكثر تطورا وأنظمة مساعدة على الطرق الوعرة وتمييزات تصميمية على الجسم.

جي ام سي سييرا الجيل الحالي

قدمت جي ام سي سييرا في جيلها الحالي بباب الصندوق الخلفي المميز MultiPro مع 6 وضعيات فريدة للاستخدام لتسهيل الوصول إلى الحمولة أو تسهيل عملية التحميل أو تحويل الباب إلى منصة عمل مع تسهيل الوصول إلى مزايا الصندوق. وتميز الصندوق بتضمينه بالكربون فايبر مما يزيد من قدرة التحمل والمقاومة ضد الخدوش. وفي الداخل يتمتع السائق بعرض ملون على الزجاج الأمامي (HUD) لمعلومات القيادة في إطار 15 بوصة، وهي ميزة تساعد على إبقاء عين السائق على الطريق. أيضا توجد كاميرا خلفية متصلة بالمرآة الداخلية حيث تعرض مشهدا خاليا من المعوقات أثناء نقل حمولة كبيرة. وحصلت سييرا على تحديث فيس ليفت لموديل 2022 قدم فئة “دينالي التميت” الأكثر فخامة من “دينالي”؛ حيث تصبح خيارات الفخامة في دينالي موجودة بشكل قياسي في دينالي التميت، وخيارات أكثر للرفاهية.

المصدر: جي ام سي 1، 2، 3، 4

شاهد أيضا: #على_السريع جي ام سي سييرا وسيلفرادوا 2023 نسخة ZL1 ابرز التغييرات والاسعار

يمكنك الاستفسار عن تشكيلة سيارات جي ام سي سييرا المتوفرة في السعودية من خلال الوكيل شركة الجميح للسيارات من خلال تقديم طلب مكتوب في النموذج أدناه:

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات GM الجميح
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل