تويوتا, المربع نت

المربع نت – كتب: طلعت الصناديلي – يظل تاريخ السيارات مليئًا بالكثير من القصص والحكايات عن أيقونات فريدة ظهرت عبر عقود ممتدة في صناعة السيارات، منها تصميمات لسيارات فريدة من نوعها، وأخرى أحدثت فارقًا في تاريخ الصناعة آنذاك، وغيرها من التكنولوجيا والإختراعات التي قدمها رواد الصناعة عبر سنوات من التطور والرقي، وأيضا ظهر عبر الوقت بعَا من المحركات التي أحدثت فارقًا في تاريخ المُصنع والصناعة.
وفي السطور التالية نستعرض لكم أولى حكاياتنا من سلسلة “حكايات في عالم المحركات” والتي نسرد لكم تاريخ ومحطات تطور العديد من المحركات الفريدة من نوعها في تاريخ صناعة المحركات والسيارات، وإليكم أول محرك وهو تويوتا 2JZ الأسطوري الشهير.

تويوتا 2JZ.. وكيف بدأ كل شيء

تويوتا, المربع نت
يميل كثيرًا من عشاق السيارات حول العالم إلى إسناد قيمة لعدد من السيارات التي أُنتجت منها بكثرة وحققت شعبية كبيرة وأخرى نادرة فاخرة، بعضها يتمتع بتصميم أنيق وأخرى يُميزه ميزات جديدة تمامًا عالية التقنية، ولكن قبل كل شيء لابد أيضًا من معرفة قيمة ومدى جودة المكونات الموجودة أسفل غطاء السيارة، وعن قائمة أفضل المحركات التي ظهرت عبر تاريخ صناعة السيارات هو الأسطوري تويوتا 2JZ ذو الأداء المُذهل والشعبية الكبيرة.

تويوتا, المربع نت

تويوتا, المربع نت

للنظر إلى محرك تويوتا 2JZ، لابد من النظر أولا على سيارة تويوتا سوبرا ، الطراز الفريد من المُصنع الياباني، والذي تم إبتكاره ليكون منافسًا مباشرًا لسيارة نيسان Z الشهيرة، وكانت سوبرا في بداية إنتاجها عام 1978 مزودة بمحرك M بست اسطوانات، وأُطلق عليها أسم سيليكا سوبرا أو سيليكا XX داخل اليابان؛ ومع ذلك لم تتفوق سوبرا الجديدة على مبيعات نيسان Z.

إقرأ أيضًا: حكايات في عالم السيارات.. تاريخ “تويوتا هايلكس” البيك اب الأكثر شعبية في اليابان وأسطورة تويوتا الحية على مدار 54 عامًا

الجيل الثالث وظهور محرك تويوتا 1JZ

تويوتا, المربع نت

ولكن بمرور السنوات وفي جيلها الثالث تم إصدار نموذجًا منفصلًا بعيدًا عن سيليكا، وبعدها بسنوات ومع نهاية الثمانينات وضعت تويوتا في عام 1989 محركها 1JZ النموذج السابق لمحرك 2JZ والذي تم إنتاجه في السيارات المخصصة للسوق الياباني وتوقف إنتاجه في عام 2007، وفي عام 1993 تم إطلاق سيارة A80 سوبرا الأسطورية والتي كانت أُعجوبة هندسية في عالم المحركات، وتميزت تلك السيارة بمحركين كلاهما مكون من 6 اسطوانات مع 24 صمامًا:

  • الأول محرك 2JZ-GE ويعمل بسحب الهواء الطبيعي، بسعة 2.5 لتر، ينتج قوة قدرها 220 حصان، وعزم أقصى للدوران يبلغ 285 نيوتن متر.
  • الثاني محرك 2JZ-GTE مزودة بشاحن توربيني مزدوج، بسعة 3.0 لتر، ينتج قوة قدرها 267 حصان، وعزم أقصى للدوران يبلغ 431 نيوتن متر.

تويوتا, المربع نت

إقرأ أيضًا: حكايات في عالم السيارات.. تويوتا لاند سبيد كروزر الاس يو في الأسرع في العالم “أقل ما يقال عنها أنها سيارة غاشمة بقوة 2000 حصان” – المربع نت

لقد أفرطت تويوتا في هندسة محركها 2JZ-GTE، بالطريقة التي فعلوها جعلت من السهل جدًا تثبيت توربو كبير واحد وإنتاج أكثر من 800 حصان، ومن أحد أسباب تميز المحرك بقوته وأدائه؛ هو أن كتلة المحرك 2JZ-GTE مصنوعة باستخدام الحديد الزهر الذي يتميز بالصلابة كبيرة، بالإضافة إلى رأس الأسطوانة المصنوع من الألمنيوم ذو الكامة المزدوجة أربعة صمامات لكل أسطوانة ليصبح المجموع 24 صمامًا.

إقرأ أيضًا: نيسان باترول “العدو اللدود لتويوتا لاندكروزر”.. محطات في تاريخ باترول “الجيب الياباني” الذي ظهر عقب الحرب العالمية الثانية – المربع نت

تويوتا 2JZ يُحقق مكانة أسطورية

تويوتا, المربع نت

على الرغم من أنه يمكننا الاستمرار في وصف المحرك، إلا أن إيجازه هو أنه قوي للغاية، قوة جعلته معروفًا بين المتسابقين في الشوارع، والمعجبين بفيلم Fast and Furious، حيث أنه عندما بدأ عشاق السيارات في تعديل المحرك؛ اكتشفوا بسرعة أنه يمكنهم مضاعفة حتى ثلاثة أضعاف ناتج الطاقة بسهولة نسبية، فقد تم تصميم 2JZ-GTE للحصول على أداء عالٍ، فقد ابتكرت تويوتا قطعة رائعة من تكنولوجيا السيارات تعزز إرثها كشركة مصنعة قادرة، حيث أن 2JZ-GTE هو محرك قوي ومتين بشكل لا يصدق مع إمكانات كبيرة للتعديل.

شاهد أيضًا: تويوتا كورولا 2023 استعرضنا أعلى فئة من الـ3 سلندر شوف المواصفات والأسعار

إشترك بالقائمة البريدية

احصل على اخبار و اسعار السيارات اول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

تويوتا تويوتا 2JZ الاسطوري

مقالات ذات علاقة