"المرور" يوضح أسباب انزلاق المركبات حال هطول الأمطار 11

المربع نت – جددت الإدارة العامة للمرور السعودي تحذيرها لقائدي المركبات من الخطورة البالغة لانزلاق المركبات خاصة أثناء هطول الأمطار بشدة، وشددت على ضرورة عدم القيادة السريعة للتمكن من التحكم في المركبة حال اضطراب الطقس وزيادة المياه على الطريق.

اقرأ أيضًا: “المرور” يوجه 4 إرشادات هامة أثناء هطول الأمطار

"المرور" يوضح أسباب انزلاق المركبات حال هطول الأمطار 12

"المرور" يوضح أسباب انزلاق المركبات حال هطول الأمطار 13

هطول أمطار غزيرة

جاء تحذير إدارة المرور بسبب التنبيهات التي أصدرها المركز الوطني للأرصاد عن حدوث تغيرات في الطقس وهطول أمطار غزيرة في العديد من مناطق المملكة، بالإضافة إلى نشاط الرياح المحملة بالأتربة وتدني مستوى الرؤية، وهو ما يزيد من مخاطر القيادة على الطريق.

اقرأ أيضًا: “الدفاع المدني” يوجه 6 إرشادات عند هطول الأمطار

"المرور" يوضح أسباب انزلاق المركبات حال هطول الأمطار 14

كيف يمكن السيطرة على المركبة من الانزلاق؟

نشر المرور السعودي إنفوجراف توعوي يحذر من مخاطر انزلاق المركبة أثناء هطول الأمطار، وداعيًا إلى تخفيف السرعة قدر الإمكان أثناء هطول الأمطار، ويكشف العلاقة ما بين سرعة المركبة وتأثيرها على مدى تماسك وثبات الإطارات خلال الأمطار.

"المرور" يوضح أسباب انزلاق المركبات حال هطول الأمطار 15

ما هو سبب انزلاق المركبة أثناء الأمطار؟

أوضح “المرور” أن زيادة كميات المياه على الطريق نتيجة هطول الأمطار تؤثر بشدة على تماسك الإطارات مع الطريق، مبينًا أن الإطار عندما يتحرك فوق المياه فإن ثباته وتماسكه على الطريق ينخفض بشدة، وهو ما يزيد من احتمالية انزلاق المركبة خاصة مع زيادة السرعة.

"المرور" يوضح أسباب انزلاق المركبات حال هطول الأمطار 16

معدل تواصل الإطارات مع الطريق

وأكدت الإدارة على أن القيادة بسرعات منخفضة حال هطول الأمطار يساعد على أن يكون معدل تواصل وتماسك الإطارات مع الطريق مباشر، في حين أن القيادة على سرعة متوسطة يؤدي إلى انخفاض معدل تواصل الإطارات مع الطريق، بينما يكون معدل التماسك شبه معدوم مع القيادة بسرعات عالية.

اقرأ أيضًا: “كفاءة” يؤكد الإطارات الجيدة تعزّز ثبات السيارة أثناء الأمطار

المصادر:

(الحساب الرسمي للمرور)

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة