انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – في يوم المرأة العالمي، قد يكون الحديث عن ريما الجفالي أول سائقة سباقات سعودية، من بين الأمور الواجب حدوثها، حيث تُعد من النماذج المُشرفة في تاريخ المرأة السعودية والتي استطاعت أن تُحقق إنجازات كبيرة في فترة زمنية قصيرة.

ريما الجفالي أول سائقة سباقات سعودية

ويزخر تاريخ المرأة السعودية بالكثير من النجاحات، حيث لا توفر القيادة جهداً في سبيل تمكين المرأة السعودية، إلا أن ريما الجفالي من أبرز الأسماء التي تُردد بقوة في قطاع السباقات.

ريما الجفالي أول سائقة سباقات سعودية.. نموذج مُشرف في يوم المرأة العالمي

واستحقت ريما الجفالي الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها الآن، رغم أنها لازالت في سن صغيرة، فاستطاعت أن تقتحم حلبات السباق بقوة وإصرار حتى وصلت لتكون واحدة  ضمن الضمن الأكثر 100 امرأة تأثيرا حول العالم لعام 2022.

في هذا الصدد، يستعرض لكم موقع «المربع نت» أبرز المحطات والنجاحات في مسيرة ريما الجفالي أول سائقة سباقات سعودية، مع استعراض السيارة المفضلة لديه.

اقرأ أيضاً: شعار مرسيدس تعرف على تاريخ تطور النجمة الثلاثية

ريما الجفالي أول سائقة سباقات سعودية

ولدت ريما الجفالي في عام 1992، وبدأ شغفها بالسيارات منذ أن كانت صغيرة، واستطاعت أن تلاحق حلمها لتكون سائق سيارات محترفة، حتى نجحت في الوصول إلى العالمية.

ونشأت ريما الجفالي في جدة وعلى الرغم من أنها لم تكن واثقة من قدرتها على اقتحام هذا المجال، إلا أنها اهتمت بشكل كبير بالسيارات والرياضة.

ريما الجفالي أول سائقة سباقات سعودية.. نموذج مُشرف في يوم المرأة العالمي 1

وواصلت الجفالي، التي أتمت تعليمها الابتدائي في المدرسة البريطانية الدولية بجدة، دراستها العليا في الشؤون الدولية في جامعة نورث إيسترن في بوسطن الأمريكية قبل أكثر من 11 عاماً .

وفي ظل الظروف التي كانت تمنع قيادة السيدات بالمملكة، اتجهت ريما الجفالي إلى الحصول على رخصة قيادة في شهر أكتوبر عام 2010، أثناء اجتيازها اختبار القيادة في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصلت بعدها على رخصة سباق في سبتمبر 2017.

ريما الجفالي أول سائقة سباقات سعودية.. نموذج مُشرف في يوم المرأة العالمي 2

ودخلت الجفالي تاريخ المملكة عام 2019 بعدما مثلت السعودية في بطولة فورمولا 4 في حلبة براندز هاتش البريطانية الشهيرة.

وبدأت الجفالي مسيرتها في سباقات السيارات العالمية في نوفمر 2019، حيث أصبحت حينها  أول سائقة في بلادها تشارك في مسابقة دولية في السعودية، وكان ذلك في سباق الدرعية التاريخي حينها، قبل أن تشق طريقها في عالم سباقات الفورمولا بدرجاتها.

وشاركت في سباق سيارات الجاجوار من فئة (I-Pace eTrophy) كسائقة VIP في سباق أقيم في الدرعية بالقرب من الرياض.

وأصبحت ريما الجفالي كذلك أول امرأة خليجية استطاعت أن تُتوج في بطولة 86 TRD التي أقيمت في حلبة مرسى ياس في أبوظبي؛ حيث شاركت في الفئة الفضية، وحصلت على المركز الثاني في الجولة الأولى، والمركز الثالث في الجولة الثانية.

بالإضافة إلى ما سبق، احتلت ريما الجفالي المركز الـ16 في موسم تحدي فورمولا 2000، لموسم 2018-2019، كما جاءت في المركز الـ13 في سباقات فورمولا 4 لعام 2019، والثامن في بطولة فورمولا 4 الإمارات 2020.

كذلك جاءت في المركز الـ13 في بطولة فورمولا 4 البريطانية في العام نفسه، بينما جاءت في المركز الـ18 في منافسات فورمولا 3 البريطانية 2021.

ريما الجفالي أول سائقة سباقات سعودية.. نموذج مُشرف في يوم المرأة العالمي 3

سفيرة الفورمولا 1

وتمكنت ريما منذ أن أصبحت أول سائقة سباقات سعودية، من تحقيق عدد من الإنجازات المميزة. وتضمنت هذه الإنجازات إحراز المركز الرابع في بطولة الفورمولا 2 البريطانية العام الماضي، وإحراز المركز الثاني في سباق التحمل 24 ساعة في دبي لهذا العام.

وبعيداً عن مشاركتها على حلبة السباق، فقد اختيرت ريما الجفالي لتكون السفير الرسمي في النسخة الأولى من سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 في السعودية، والذي أقيم في جدة مسقط رأسها.

ريما الجفالي أول سائقة سباقات سعودية.. نموذج مُشرف في يوم المرأة العالمي 4

فريق ذيبة موتور سبورت 

وأعلنت ريما الجفالي في وقت سابق، خلال 2022 عن تأسيس فريق ذيبة موتورسبورت بهدف تقديم منصة محفزة لخوض المنافسات العالمية، فضلاً عن المشاركة وتمثيل المملكة العربية السعودية في المحافل الدولية للارتقاء برياضة السيارات إلى مستويات مميزة.

ومن المقرر أن يتم تقديم مجموعة متنوعة من برامج التدريب المهني والهندسي والميكانيكي والتجاري من خلال منصة ذيبة موتور سبورت.

وكشفت ريما الجفالي أن تأسيس فريق موتور سبورت هو ترجمة  لطموحها في ترك بصمة لها في المرحلة المقبلة خارج مسار السباقات، بالإضافة إلى متابعتها لتحقيق إنجازات رائدة، وتسجيل أرقام مميزة في مسيرتها المهنية.

ريما الجفالي أول سائقة سباقات سعودية.. نموذج مُشرف في يوم المرأة العالمي 5

سيارة ريما الجفالي المفضلة 

وفيما يخص السيارة المفضلة لسائقة السباقات ريما الجفالي، فهي سيارة مرسيدس AMG GT3، حيث تُعد أيقونة في مسيرة العلامة الألمانية في فئة السيارات الرياضية.

وتحمل السيارة  هوية تصميمية مستمدة من مرسيدس أس أل أس التي تم إيقاف إنتاجها، بالإضافة إلى لمسات من مرسيدس أس كلاس كوبيه.

وبطبيعة الحال، حصلت السيارة الألمانية الخارقة على نوافذ خاصة ومقعد رياضي وحيد لتوفر أعلى معاير الأمان للسائق المحترف الذي سيقود السيارة في سباقات جي تي 3 العالمية، بالإضافة إلى غيرها من المواصفات العالمية الموضوعة من قبل الإتحاد الدولي لرياضة السيارات (فيا).

وفيما يخص الأداء، تستمد سيارة مرسيدس AMG GT3 قوتها من محرك ثماني الأسطوانات، سعته 6.3 لتر، و يتصل بصندوق تروس (جير) تتابعي من ست سرعات مخصص للسباقات.

ريما الجفالي ومرسيدس في يوم المرأة العالمي

وشاركت سائقة السباقات ريما الجفالي، ضمن حملة يوم المرأة العالمي 2023، والتي أطلقتها علامة مرسيدس في المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء الموافق 8 مارس.

وسلطت الحملة الضوء على ألا تكون المرأة هي أول امرأة في كل إنجاز، وألا تكون مضطرة  لصنع التاريخ باعتبارها المرأة الأولى أو الأفضل أو الوحيدة، حيث طالبت بألا تكون المرأة استثناءً بل واحدة من بين العديد من الاستثناءات.

 

اقرأ أيضاً: ريما الجفالي.. أول امرأة سعودية تنافس ببطولة دولية في المملكة

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل