المربع نت – من الأمور التي تميز لكزس RX 500h الجديدة كليا في السعودية عند وكيلها عبداللطيف جميل للسيارات إضافة إلى محركها الأقوى بين باقي فئات RX الجديدة كليا، هو نظام الدفع Direct4، وهو نظام دفع كلي للجيل القادم من سيارات لكزس المكهربة (الكهربائية والهايبرد) وبدأ ظهوره لأول مرة مع لكزس RZ 450e، نتعرف بإيجاز على أهم ما يميزه في السطور التالية.

نقطة القوة في نظام Direct4

تمت هندسة نظام Direct4 من أجل موازنة العزم ومقدار الكبح الذي يصل إلى العجلات الأربعة بشكل لحظي، وكان هدف فريق المطورين التركيز على جعل أسلوب قيادة السيارة طبيعي ومبهج مع استجابة عالية لسناريو القيادة، في حين أن النظام يحقق أيضا مزايا أمان وتحسينات على الأداء العام.

لكزس RX فل كامل 2023: مميزات نظام الدفع الكلي الجديد من لكزس “Direct4”

لكزس RX فل كامل 2023: مميزات نظام الدفع الكلي الجديد من لكزس "Direct4" 3

طريقة عمل نظام Direct4

نظام الدفع الكلي Direct4 يراقب ويتحكم باستمرار في عزم القيادة وقوة الكبح التي يتم توصيلها بين المحورين الأمامي والخلفي.. كيف يتم ذلك؟

يعتمد نظام Direct4 على المكون الإلكتروني e-Axle الذي يلعب دورا أساسيا في توزيع العزم؛ يتضمن هذا المكون محرك كهربائي ووحدة تحكم ECU وجهاز Transaxle ويتواجد بين العجلتين في الأمام وآخر بين العجلتين في الخلف بسيارة RZ 450e أما في RX 500h فيتواجد بين العجلات في الخلف فقط.

يستطيع نظام Direct4 بالاعتماد على e-Axle تعديل نسبة الدفع ومن ثم التوازن من الأمام للخلف بما يناسب القيادة التي يقوم بها السائق (ظرف القيادة)، وهذا التوازن يمكن أن ينقل نسبة الدفع الأمامي إلى الخلفي من 100: 0 إلى 20: 80 في أجزاء من الثانية، مما يجعله أكثر دقة من أي نظام ميكانيكي آخر.

على سبيل المثال عند بداية تحريك السيارة تنتقل نسبة الدفع من 60: 40 إلى 40: 60 من أجل منح شعور التسارع بالدفع الخلفي دون المبالغة في رفع مقدمة السيارة.. وأما عند الانعطاف فتتم قراءة سرعة السيارة وزاوية التوجيه من قبل النظام لتحديد توزيع قوة الدفع وضمان الثبات، فتكون قوة الدفع بأفضلية للمحور الأمامي (70: 30 إلى 50: 50) عند بداية الانعطاف، ثم تصبح الأفضلية للمحور الخلفي بنسبة ( 50: 50 إلى 20: 80) بنهاية الانعطاف، مما يمنح السيارة قوة جر ممتازة ويحافظ على الثبات العام.

قدرات نظام Direct4 تظهر في الحالات التالية

  • بداية الانطلاق بالسيارة حيث يوزع الدفع بين جميع العجلات
  • القيادة في خط مستقيم حيث يوفر مستوى عالي من الثبات
  • القيادة في منحنى حيث يوفر توجيه سلس
  • التوجيه في المنعطفات حيث يوفر استجابة توجيه ممتازة
  • الخروج من الانعطاف بثبات وتسارع واثق
  • التسارع بنهاية الانعطاف حيث يسهل على السائق الاستقامة في مساره سريعا

وبخلاصة شديدة، يوفر Direct4 متعة قيادة مبهرة تجمع بين التوازن المثالي والقدرة على التنبؤ مع تسارع قوي وانعطاف مبهج، ومن ثمار ذلك تمتع الركاب بجودة ركوب ومستوى راحة عاليين.

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات لكزس
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل