المربع نت – لكل قصة بداية، ولكل سيارة حكايةن وحكايتنا تلك؛ عن واحدة من أساطير السيارات اليابانية التي ظهرت نهاية الستينات من القرن الماضي “تويوتا هايلكس” وحققت النجاحات خلال حقبة السبعينات، إلى أن خرجت للسوق العالمي مع نتشار واسع المدى، ونالت إعجاب الكثيرين خاصة في أسواق الشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا، واستمرت في تصدر قائمة سيارات البيك أب (النقل الخفيف) طيلة ما يقرب من عقود متتالية، ومنذ أن أنتجت تويوتا أول سيارة من الجيل الأول لها في عام 1968 إلى وقتنا هذا، تُنافس وبقوة ضمن قائمة أفضل شاحنات البيك أب في العالم، وتحمل راية العلامة اليابانية في آفاق المنافسة العالمية.

تويوتا هايلكس

تاريخ “تويوتا هايلكس” البيك اب الأكثر شعبية في المملكة وأسطورة تويوتا الحية على مدار 54 عامًا

محطات في تاريخ البيك اب تويوتا هايلكس

في المقالة التالية، نستعرض لكم محطات في تاريخ سيارة البيك اب تويوتا هايلكس، وسلسلة من الحلقات الصغيرة التي كونت في نهايتها سيارة البيك أب الشهيرة هايلكس، وأصبحت ضمن أفضل ما أنتجته تويوتا في تاريخها.

إقرأ أيضًا: انتهت الحرب العالمية الثانية وبدأت حرب تويوتا لاندكروزر في الأسواق العالمية.. قصة أفضل سيارة للطرق الوعرة في تاريخ اليابان – المربع نت

تاريخ “تويوتا هايلكس” البيك اب الأكثر شعبية في المملكة وأسطورة تويوتا الحية على مدار 54 عامًا 1

في منتصف الثلاثينات، بدأت تويوتا اليابانية في التركيز أكثر على تطوير الإنتاج نحو السيارات وأنتج شاحنة G1، وبدأت فعليًا في عام 1939 التركيز على إنتاج السيارات بشكل عام بعد أنت تحول إنتاجها من آلات النسيج إلى السيارات، وخلال الحرب العالمية الثانية استولى الجيش الياباني على سيارة دفع رباعي أمريكية الصُنع وهي “جيب ويليز” ومن ثم عمل مهندسي السيارات في اليابان على إنتاج سيارة مماثلة صغيرة وقوية بشكل مميز، وبدأوا بعد فترة 9 سنوات إنتاج سيارة تويوتا لاندكروز.

إقرأ أيضًا: حكايات في عالم السيارات.. تويوتا لاند سبيد كروزر الاس يو في الأسرع في العالم “أقل ما يقال عنها أنها سيارة غاشمة بقوة 2000 حصان” – المربع نت

تاريخ “تويوتا هايلكس” البيك اب الأكثر شعبية في المملكة وأسطورة تويوتا الحية على مدار 54 عامًا 2

أجيال تويوتا هايلكس

مع بداية الستينات، كانت قد أنتجت تويوتا اليابانية بعضًا من الطرز المختلفة للشاحنات صغيرة الحجم، واستمرت حتى موعدنا مع تويوتا هايلكس والتي تتألف من كلمتين إختصار لمعنى السيارة العالية الفخمة، ولكنها في بداية الأمر لم تكن تنعم بهذا القدر من الفخامة بمعناها الحقيقي، فقد ظهر الجيل الأول من السيارة بمحرك بنزين 2R بسعة 1.5 لتر ينتج قوة قدرها 70 حصان، متصل بناقل حركة يدوي مكون من 4 سرعات،، و بتصميم غمارة واحدة تكفي لـ 3 أفراد، وسعة حمولة طن واحد، وبتصميم بسيط.

في عام 1972 بدأت تويوتا في إصدار الجيل الثاني من سيارة البيك أب تويوتا هيلكس والتي استمر إنتاجها فترة 6 سنوات حتى عام 1978 وتمتعت بتحديثات على تصميمها الخارجي وأصبح أكثر تميزًأ، فيما أصبحت قاعدة العجلات أطول بقدر تراوح ما بين 10 إلى 45 ملم عن الجيل الأول، كما قد أرتفعت قدرة الحمولة القصوى، وجاءت السيارة مزودة بمحرك بسعة 2.0 لتر، ينتج قوة قدرها 105 حصان، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 3 سرعات، ومن ثم ارتفع إلى 5 سرعات.

إقرأ أيضًا: أغرب استدعاء للسيارات في التاريخ.. قائمة تضم “تويوتا وفولكس واجن ومازدا” والأسباب في حامل الأكواب ونظام تدفئة المقاعد

تاريخ “تويوتا هايلكس” البيك اب الأكثر شعبية في المملكة وأسطورة تويوتا الحية على مدار 54 عامًا 3

بحلول أغسطس عام 1978 أصدرت تويوتا الجيل الثالث من تويوتا هايلكس مع تحديثات خارجية وتجهيزات داخلية على مقصورتها والتي أصبحت أكثر تطورا عن الجيلين السابقين وتوفرت بها العديد من سبل الراحة لتوفير تجربة مريحة للركاب، كما نوعت الشركة المُصنعة في الموديلات والتي جاءت في طرازات مختلفة من حيث طول المقصورة وثلاثة أطول متنوعة، وتم تزويد السيارة بمحرك 12R-J بسعة 1.6 لتر.

إقرأ أيضًا: نيسان باترول “العدو اللدود لتويوتا لاندكروزر”.. محطات في تاريخ باترول “الجيب الياباني” الذي ظهر عقب الحرب العالمية الثانية – المربع نت

استمر الجيل الرابع من السيارة حتى عام 1988 واستمر إنتاج الجيلين الثالث والرابع من السيارة جنبا إلى جنب طيلة فترة 5 سنوات حتى حصلت السيارة على شكلها الجديد في سبتمبر من عام 1988 حيث أطلقت تويوتا الجيل الخامس من السيارة البيك أب والذي تميز بالقوة والمتانة والراحة، كما حصلت على ترقيات داخلية كبيرة واستمر إنتاج هذا الجيل من هايلكس حتى عام 1997.

إقرأ أيضًا: تويوتا هايلكس ادفنشر موديل 2023.. تعرف على المواصفات وأسعار البيك أب #على_السريع

تاريخ “تويوتا هايلكس” البيك اب الأكثر شعبية في المملكة وأسطورة تويوتا الحية على مدار 54 عامًا 4

وفي هذا العام أنتجت تويوتا الجيل السادس من هايلكس، وتبدأ الشركة مع إصدارها لهذا الجيل من السيارة في تكوين خطين لإنتاج السيارة الأول للاستخدام التجاري والأخر بشكلها الرياضي للاستخدام الشخصي؛ حيث كانت الأخيرة أكثر تطورًا وعملية مع مقصورة داخلية أكبر، مع طراز بغمارتين، واستمر هذا الجيل حتى عام 2004.

وفي منتصف العقد الأول للألفية الجديدة، ظهر الجيل السابع من البيك الرياضية تويوتا هايلكس، والتي توفرت حينذاك في 140 دولة حول العالم، بتصميمها الكلاسيكي والتراثي من الجيل الأول معززًا بالكثير من التقنيات والوسائل المتطورة والتحديثات وتكنولوجيا القرن الجديد لتعزيز الراحة وتوفير تجربة قيادة فريدة من نوعها، وقد استمر إنتاج هذا الجيل حتى عام 2015.

إقرأ أيضًا: تجربة قيادة تويوتا فيلوز موديل 2023.. “أهم المعلومات والمواصفات والأسعار” – المربع نت

ولازالت تويوتا هايلكس تتقدم في صدارة المنافسة في الأسواق العالمية، في جيلها الثامن على مدار تاريخها المُمتد منذ أكثر من 54 عامًا، وظهر هذا الجيل في عام 2015 بعد أن درست تويوتا الكثير من التحديات التي يواجهها العملاء في استخدام سيارات البيك أب خلال حياتهم اليومية؛ من أجل تحسين العملية وملائمة السيارة للاستخدام اليومي، كما تميز هذا الجيل بمقصورة متطورة وهادئة.

إقرأ أيضًا: بدأت قصتها عام 1948 وأصبحت رائدة في عالم المحركات.. حقائق عن العلامة اليابانية هوندا – المربع نت

تاريخ “تويوتا هايلكس” البيك اب الأكثر شعبية في المملكة وأسطورة تويوتا الحية على مدار 54 عامًا 5

أم بالحديث عن التصميم الخاص بسيارة تويوتا هايلكس موديل 2023 الجديدة، فنرى أنها جاءت بتصميم خارجي جريء وعصري بفضل الخطوط البارزة والحادة التي حصلت عليها على جانبيها وأعلى غطاء المحرك، كذلك المقدمة الجريئة والمُميزة والتي تُشبه الواجهة التي حصلت عليها سيارة الاس يو في تويوتا راف فور، كما حصلت السيارة على مصابيح أمامية معدلة وأضواء نهارية بتقنية LED، ومصابيح خلفية عصرية والتي جاءت أيضًا بتقنية LED، وترتكز السيارة على جنوط عجلات مقاس 18 بوصة.

إقرأ أيضًا: تويوتا كامري موديل 2023.. تعرف على المواصفات لفئة “محرك 6 سلندر” وأسعار جميع فئات السيارة الرياضية #على_السريع – المربع نت

وفي الداخل حصلت السيارة على مقصورة بغمارتين مجهزة بالعديد من التجهيزات والتقنيات المتطورة، حيث تتسع لـ 6 ركاب وتأتي مع مقاعد من القماش عالي الجودة أو الجلد وفقًا لفئة السيارة، وتم تزويدها بشاشة معلومات وترفيه لمسية مقاس 9 بوصة تدعم أنظمة آبل كاربلاي وأندرويد أوتو، وأيضًا شاشة عدادات رقمية مقاس 4.2 بوصة، ومكيف هواء أوتوماتيكي ثنائي المناطق.

تاريخ “تويوتا هايلكس” البيك اب الأكثر شعبية في المملكة وأسطورة تويوتا الحية على مدار 54 عامًا 6

وتستمد السيارة تويوتا هايلكس موديل 2023 قوتها من عدة محركات متنوعة أقواها بنزين مكون من 6 أسطوانات، بسعة 4.0 لتر، ينتج قوة قدرها 235 حصان، مع عزم أقصى للدوران يبلغ 376 نيوتن متر، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 6 سرعات.

إقرأ أيضًا: تعرف على أسعار سيارات تويوتا موديلات 2023 شاملة الضريبة وجولة على #أسعار السيارات ما بين “سيدان واس يو في وبيك اب”

وتتوفر السيارة داخل المملكة العربية السعودية لدى وكيلها شركة عبداللطيف جميل للسيارات، في عدة فئات مختلفة التجهيزات والأسعار تتراوح ما بين ( 87,400 ريال إلى 184,805 ريال) سعودي شامل قيمة الضريبة المضافة.

شاهد أيضًا: استعرضنا تويوتا راش 2023 شوف المواصفات والأسعار #على_السريع

تاريخ “تويوتا هايلكس” البيك اب الأكثر شعبية في المملكة وأسطورة تويوتا الحية على مدار 54 عامًا 7 تاريخ “تويوتا هايلكس” البيك اب الأكثر شعبية في المملكة وأسطورة تويوتا الحية على مدار 54 عامًا 8

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات تويوتا
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل