المربع نت – يواجه الكثير من مالكي السيارات أزمة عند القيادة أثناء العواصف الرملية والغبار، وهو الطقس السائد خلال هذه الفترة من العام، حيث يعاني الأغلبية من التعرض للحوادث وعدم القدرة على استكمال القيادة كلما زادت الأجواء العاصفة.

القيادة أثناء العواصف الرملية

وعند القيادة في الغبار قد تُعاني من عدم  رؤية الطريق بشكل واضح، وهو ما ينتج عنه صعوبة في قيادة السيارة، مما يشكل خطورة على سلامة القيادة.

القيادة أثناء العواصف الرملية في السعودية : نصائح هامة

كما تؤدي هذه العواصف إلى حالة من الارتباك المروري، لذلك يستعرض لكم موقع «المربع نت» نصائح هامة يجب تطبيقها عند القيادة أثناء العواصف الرملية في السعودية لتفادي مخاطر الحوادث،بالإضافة لاستعراض طريقة غسيل السيارة بعد انتهاء العواصف.

اقرأ أيضاً:“الدفاع المدني” يوجه 6 إرشادات عند هطول الأمطار

القيادة أثناء العواصف الرملية في السعودية : نصائح هامة 1

ماذا تفعل عند القيادة في الغبار؟

قبل استعراض أبرز نصائح القيادة أثناء العواصف الرملية في السعودية، نؤكد أولاً على تجنب الخروج من المنزل في مثل هذه الأجواء، إلا للضرورة القصوى، وفي هذه الحالة عليكم اتباع الآتي:

  • تأكد من ترك مسافة لا تقل عن 200 متر من السيارة التي تسير أمامك على الطريق، حتى يكون في استطاعتك التوقف في الحالات الطارئة ولكي يتسع مجال الرؤية أمامك.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب عليك تشغيل المصابيح الأمامية، ومصابيح الضباب؛ من أجل السماح لقائدي السيارات الأخرى برؤيتك من مسافة بعيدة.
  •  فضلاً عن ما سبق، سيكون من الأفضل غلق زجاج نوافذ السيارة كاملة؛ حتى تتجنب أي عوائق أو حطام متطاير يكون أمامك على الطريق.
  • تجنب استخدام المكابح (الفرامل) بشكل مفاجيء؛ لكي لا تصطدم بك السيارات القادمة من الخلف والمحيطة بك.
  •  حال زيادة سرعة الرياح بصورة كبيرة وانعدمت الرؤية تماماً، فإنه يجب التوقف إلى جانب الطريق، حتى تهدأ العاصفة لزيادة خطر الحوادث في هذا الوقت.
  •  عدم الانشغال بفعل أي شيء يشتت الذهن عن القيادة مثل التحدث في الهواتف المحمولة، حتى لا تزيد من مخاطر التعرض للحوادث.
  •  إذا أردت الانحراف إلى أحد الطرق الجانبية على الطريق، فإنه يجب استخدام الإشارات الدالة على ذلك قبل الانحراف بمسافة كافية، كي ينتبه لذلك السائقين خلفك منعاً للاصطدام.

بشكل عام تأكد من قيادة السيارة في مثل هذه الأجواء بسرعة منخفضة مع إمساك المقود جيداً، وعدم القيام بحركات توجيه شديدة، لعدم انحراف السيارة على نحو مفاجئ عند تغيير اتجاهات تدفق الهواء فجأة.

اقرأ أيضاً:خرافات حول نظافة السيارة بينها أن الأتربة والأوساخ تحمي طلاءها!

القيادة أثناء العواصف الرملية في السعودية : نصائح هامة 2

ماذا تفعل مع سيارتك بعد الأتربة؟

بعد انتهاء العواصف الرملية والأتربة قد تجد سيارتك في حالة يُرثى لها، وسيكون عليك تنظيفها في الحال لإعادتها إلى حالتها الطبيعية، فلا يُمكنك تجاهل غسل سيارتك.

فقد تؤدي الأتربة إلى إتلاف بعض الأجزاء الهامة في السيارة، لذلك بعد توقف الرياح اتبع الخطوات التالية مع سيارتك لتعود إلى حالتها الطبيعية:

أجهزة نفخ الهواء 

بطبيعة الحال ستجد الكثير من الأتربة متراكمة على هيكل السيارة الخارجي، وقد تصل في بعض الأحيان إلى المقصورة، في هذه الحالة ينصح خبراء السيارات باستخدام أجهزة النفخ الكهربائية ‘Blower’ للتخلص من الأتربة.

فيجب تجنب إزالة الأتربة بقطع قماشية مثلما يفعل البعض، فهي طريقة غير صحيحة، لذلك قم باستخدام أجهزة نفخ الأتربة، ومن ثم عليك استخدام المياه الجارية الغزيرة بمضخات ضغط الماء لإزالة ما تبقى من الأتربة العالقة التي لم يزلها جهاز نفخ الهواء.

استخدام منظف آمن

بعد مرور 10 دقائق من ضخ المياه على سيارتك، سيكون عليك الآن الاستعانة بقطعة أسفنج ناعمة الملمس، وإحضار منظف آمن للسيارة لا يحتوي على مواد كيماوية قد تتتفاعل مع الطلاء.

وينصح خبراء السيارات بعدم استخدام سوائل تنظيف الأطباق أو المنظفات غير المخصصة للسيارات؛ لتفادي فقدان طبقة الشمع التي تحمي الطلاء وتحافظ على بريق السيارة.

ثم يجب تجفيف الهيكل بالكامل من الأعلى والأسفل لضمان عدم ترك عوالق أو مياه محملة بالأتربة، ويكون ذلك بواسطة قطعة قماشية ناعمة الملمس.

 تنظيف الإطارات

ولا تنسى تنظيف إطارات السيارة المعدنية لاستعادة بريق سيارتك بالكامل، ويجب أن تكون هذه الخطوة بشكل منفصل عن تنظيف باقي أجزاء السيارة وباستخدام مواد تنظيف الإطارات والفرشاة الخاصة لتفادي تجريحها وخاصة المطلية بطبقات النيكل والكروم.

تنظيف المقصورة

وإذا كانت الأتربة قد وصلت إلى مقاعد سيارتك والطبلون، سيكون عليك استخدام المكنسة الكهربائية الصغيرة المخصصة للسيارات للتخلص من الرمال والأتربة ثم تلميع المقاعد إذا كانت من الجلد بقطعة قماش قطنية نظيفة.

وفي حال كنت لا تمتلك مكنسة كهربائية ولا تستطع تنظيف السيارة بنفسك، يمكنك الاستعانة بالمغاسل المتنقلة في السعودية، ولمعرفة المزيد عن هذه المغاسل وطرق التواصل اقرأ المقال:أفضل مغسلة سيارات متنقلة في السعودية 2022

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مرسيدس E200 AMG 2023 كشف فقط 18000 كم فل اوبشن

قبل 12 ساعة
350,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مرسيدس E200 AMG 2023 كشف بحاله الجديد

قبل 12 ساعة
350,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مرسيدس E200 AMG 2023 كوبيه في مكة المكرمة

قبل 12 ساعة
330,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل