المربع نت – تتنوع المحركات المقدمة في السيارات منذ بداية تصنيعها، حيث نتابع العديد من التغيرات الهامة في طريقة تكوين المحركات والهندسة المستخدمة بها، ولكن بالرغم من هذا التطور توجد بعض المحركات الفريدة من نوعها التي طورتها واستخدمتها شركة واحدة فقط، مثل محرك W16 الأيقوني لشركة بوجاتي.

توجد العديد من المحركات التي اقتصر إنتاجها على شركة واحدة مثل محرك بوجاتي الشهير، ولكن سوف نقدم لكم في هذه القائمة أشهر 5 محركات لا تزال موجودة حتى الآن في السيارات الحديثة ولم يتوقف تصنيعها بعد.

تعرف على 5 محركات سيارات أيقونية، كل واحد من صنع علامة واحدة فقط

5/5 محرك مازدا روتاري

مازدا روتاري

تبدأ المحركات الفريدة في هذه القائمة بمحرك روتاري المقدم من العلامة اليابانية مازدا والذي يعد من المحركات الأيقونية للسيارات اليابانية، وتمكن من تحقيق شهرة كبيرة خاصة مع طراز RX7 الرياضي الشهير، ولكن توقف إنتاج المحرك مع انتهاء تصنيع مازدا RX8 في عام 2012.

يأتي المحرك الشهير من مازدا في القائمة بسبب عودة المحرك لخطوط الإنتاج مجدداً في MX-30 كروس أوفر جديدة مع منظومة هجينة، بالرغم من عودة المحرك على بإصدار صغير حيث يأتي بسعة 0.8 لتر بقوة 74 حصان فقط، ولكن تعد عودة فريدة للمحرك الياباني الشهير والذي يتميز بوجود دوار داخل المحرك يعمل على إتمام عملية الاحتراق لدوران المحرك بطريقة فريدة.

5/4 محرك فيات ثنائي الأسطوانات

تعرف على 5 محركات سيارات أيقونية، كل واحد من صنع علامة واحدة فقط 4

تشتهر فيات بالسيارات الصغيرة المخصصة للمدن خاصة مع طراز 500 الشهير، والذي يحصل على محرك ثنائي الأسطوانات بسعة 1.0 لتر بقوة 59 حصان، أو بسعة 0.9 لتر تربو بقوة 103.5 حصان، ويقدم المحرك أيضاً في فيات باندا، وتعد الشهرة الأكبر للمحركات الصغيرة هذه في الدراجات النارية ومن النادر استخدامها في السيارات.

لم يقتصر المحرك ثنائي الأسطوانات على سيارات فيات فقط، حيث تم تقديمه بالعديد من السيارات الصغيرة المخصصة للمدن في القرن الماضي، خاصة مع السيارات الإيطالية، ولكن بدأت الشركات بالاستغناء عن هذا المحرك لتطوير سيارات أكثر قوة وأكبر حجماً مقارنة بالسيارات السابقة الصغيرة.

5/3 محرك اودي خماسي الأسطوانات

محرك اودي 5 أسطوانات

بزيادة عدد الأسطوانات داخل المحرك نشاهد أحد أشهر المحركات الألمانية خاصة مع سيارات الرالي، حيث كانت تقدم بعض الشركات محرك خماسي الأسطوانات، لكن أصبح محرك اودي أشهر هذه المحركات خاصة مع سيارات الرالي حيث تمكن من تحقيق العديد من الجوائز والألقاب العالمية مروراً بالعديد من الطرازات المختلفة.

تعتمد هندسة تصميم المحرك على 5 أسطوانات على خط مستقيم، ونشاهد هذا المحرك في بعض الطرازات اودي الرياضية مثل سيارة RS3 و TT RS، ويتميز هذا المحرك بصوت فريد من نوعه حيث يتشابه إلى حد كبير مع محركات V10 الكبيرة، ولكن لن يستمر وجود المحرك الأيقوني كثيراً بسبب خطة اودي للتحول للسيارات الكهربائية بالكامل مع التوقف عن تصنيع السيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي.

5/2 محرك بنتلي W12

تعرف على 5 محركات سيارات أيقونية، كل واحد من صنع علامة واحدة فقط 11

تشتهر المحركات المكونة من 12 أسطوانة بتصميم على شكل V، ولكن تقدم العلامة الإنجليزية الفاخرة بنتلي محرك على تصميم حرف W، حيث أصبح هذا المحرك رمزاً أساسياً للعديد من طرازات بنتلي الرياضية والفاخرة بسبب طريقة توليد القوة الحصانية المذهلة مع الصوت الفريد للمحرك والذي يعد جزء أساسي من تجربة امتلاك سيارة فاخرة من بنتلي.

5/1 محرك بوجاتي W16

تعرف على 5 محركات سيارات أيقونية، كل واحد من صنع علامة واحدة فقط 15

في المرتبة الأولى نجد أحد أكثر المحركات الأيقونية، حيث يعد الحد الأقصى للشركات المصنعة للمحركات هو تصنيع محرك مكون من 12 أسطوانة، ولكن يتميز محرك بوجاتي بوجود 16 أسطوانة بداخلة بطريقة تتشابه بدمج محركين V8 في محرك واحد، ليتناسب المحرك مع هوية شركة بوجاتي بكسر القواعد المتعارف عليها ووضع معايير جديدة للسيارات الفائقة.

بدأ استخدام محرك W16 في سيارات بوجاتي فيرون، وكان يتميز بسعة 8.0 لتر مع أربع شواحن توربينيه وقوة 987 حصان، كانت هذه الأرقام مذهلة في صناعة السيارات عند الكشف عن بوجاتي فيرون للمرة الأولى، ولكن لم تتوقف بوجاتي عن تطوير المحرك خلال العديد من الطرازات الشهيرة مثل شيرون، وبلغت قوة المحرك الأيقوني نحو 1,825 حصان مع إصدار بولايد المبنية على طراز شيرون.

تمكنت بوجاتي من الوصول إلى قدرات مذهلة بمحرك W16 في سيارة بولايد الحصرية، حيث يوفر المحرك الذي يولد قوة 1,825 حصان مع 1,850 نيوتن متر من عزم الدوران، الوصول إلى سرعة قصوى 500.5 كم/ ساعة.

شاهد أيضاً:

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

اودي W12 مواصفات خاصه

قبل شهر
1 ريال سعودي
الرياض

شفروليه تاهو LT2010 للبيع

قبل 46 دقيقة
38,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل