المربع نت – حققت شركة تيسلا الجزء الأكبر من شهرتها العالمية بسبب الشخصية الفريدة لرئيسها إيلون ماسك، بالإضافة إلى العديد من الأفكار والتقنيات غير التقليدية، لتساعد شهرة تيسلا العالمية في صناعة السيارات الكهربائية من تحقيق المزيد من الأرباح أكثر من باقي العلامات التجارية الشهيرة.

وفقاً لتقرير مجلة نيكاي أسيا، شركة تيسلا تحقق 5 أضعاف الأرباح التي تحققها العلامة اليابانية تويوتا من كل سيارة، حيث وفقاً لمبيعات العام الماضي في الفترة بين أبريل و ديسمبر تمكنت تيسلا من تحقيق نحو 1.26 مليون ين ياباني (36 ألف ريال) من كل سيارة، في المقابل حققت شركة تويوتا 240 ألف ين ياباني (6.85 آلاف ريال) من كل سيارة.

أرباح تيسلا تتجاوز أرباح فورد وجنرال موتورز مجتمعين!

تويوتا

ساهمت الأزمات المتعددة لشركة تويوتا بسبب نقص الموارد في زيادة تكلفة إنتاج السيارات، مع تحمل العلامة اليابانية القدر الأكبر من هذه الزيادات بدون تغيير أسعار السيارات مما ساهم في تقليل الأرباح النهائية لشركة تويوتا مقابل كل سيارة.

أشار تقرير أيضاً من TheStreet أن شركة تيسلا تمكنت من تسجيل أرباح في عام 2022 تتجاوز أرباع شركتي جنرال موتورز و فورد مجتمعة معاً، حيث بلغت أرباح تيسلا 12.6 مليار دولار في عام 2022، وعلى الجانب الأخر بلغت أرباح جنرال موتورز 9.9 مليار دولار، بينما خسرت فورد في الواقع 2 مليار دولار.

فورد

عند النظر على الإيرادات الكلية للعلامات الأمريكية الشهيرة نشاهد تفوق جنرال موتورز و فورد بفارق كبير عن شركة تيسلا، حيث بلغت إيرادات جنرال موتورز 157 مليار دولار، و بلغت إيرادات فورد 158.1 مليار دولار في عام 2022، وعلى الجانب الأخر نشاهد إيرادات تيسلا والتي بلغت 81.5 مليار دولار.

يظهر تفوق شركة تيسلا بسبب زيادة هامش الربح على قيمة كل سيارة حيث بلغت النسبة 28.5%، مما ساهم في تجاوز الربح الصافي للعلامة الكهربائية الربح الصافي لشركتي جنرال موتورز و فورد مجتمعتين، و تحقيق 5 أضعاف أرباح شركة تويوتا عن كل سيارة.

جنرال موتورز

جدير بالذكر أن شركة تيسلا لا تقدم مجموعة كبيرة من السيارات مقارنة بشركة جنرال موتورز أو فورد أو تويوتا، حيث تقتصر خطوط إنتاج تيسلا على بعض السيارات الكهربائية فقط، وبسبب زيادة هامش الربح من كل سيارة عن المعتاد مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى، تعد تيسلا واحدة من أكثر الشركات تحقيقاً للأرباح الصافية خلال عام 2022 بالرغم من قلة الإيرادات كما شهدنا بالمقارنة مع العلامات الأمريكية الشهيرة.

تيسلا

شاهد أيضاً:

المصدر: Nikkei Asia، TheStreet

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل