بيع وشراء السيارات بالإنترنت مع 4 نصائح للحصول على أفضل سعر

المربع نت – تجذب أخبار السيارات العديد من الراغبين في بيع وشراء السيارات، وهذا من خلال توظيف الإنترنت بما يخدم هذا الأمر، وهو ما يحدث بالوقت الحالي بصورة كبيرة، بما شمل السيارات المستعملة والجديدة.

بيع وشراء السيارات بالإنترنت

يزداد دخول التكنولوجيا يوماً بعد يوم في غالبية الأعمال والأنشطة التجارية، وهذا مع الاستفادة بالتطور التقني المشهود بما يفيد جانب بيع وشراء السيارات، وتهتم مجموعة من الأشخاص بالعمل على توفير الوقت وهو ما قد يتحقق بالاستناد إلى المواقع الإلكترونية لإتمام الصفقات التجارية.

بيع وشراء السيارات بالإنترنت مع 4 نصائح للحصول على أفضل سعر 1

كان الاعتماد في وقت سابق على طريقة البيع التقليدية والتي تكون بقصد تجمعات ومعارض سيارات للبيع سواء إذا كان الهدف العثور على سيارة جديدة أو مُستعملة، وبعد ذلك مع ظهور الأسواق الإلكترونية فكان التفكير في طريقة توظيف هذه الأسواق لخدمة مجال السيارات، ومع بداية العمل عمليات البيع تبيّن أن هناك العديد من المزايا، بما ينعكس بالإقبال الكبير على بيع وشراء السيارات بوسيلة الإنترنت.

بيع وشراء السيارات بالإنترنت مع 4 نصائح للحصول على أفضل سعر

كيف تبيع سيارتك على الإنترنت؟

يسأل البعض من المالكين للسيارات ويرغبون في بيعها عن الطريقة التي من شأنها مساعدتهم في الوصول لمَن يرغب بالشراء، وفي حقيقة الأمر يتسم الإنترنت بالتوسع وتغلبه على الحواجز المكانية، فالعالم أصبح أشبه بقرية صغيرة ومن هذا المُنطلق هناك إمكانية لمُخاطبة الأفراد بصورة سهلة وبوقت زمني أقل.

يجب في البداية الاعتماد على تطبيق يتمتع بقدر عالٍ من الثقة، فهذه الخطوة الأولى بجانب بيع وشراء السيارات فكلما كان يتسم التطبيق بالمصداقية فهو يدعم الصفقات، وعلى سبيل المثال يتبيّن الاعتماد على تطبيق مستعمل والذي يجمع آلاف من البضائع، ويحتوي على إمكانية شراء السيارات عبر ظهورها في الإعلانات.

بيع وشراء السيارات بالإنترنت مع 4 نصائح للحصول على أفضل سعر

ذكر مواصفات السيارة

لا تتشابه الأفراد في طبيعة الاحتياجات والرغبات، وهذا يعود إلى الاختلاف في التفضيلات فهناك مَن يُفضل علامة تجارية عاملة بقطاع السيارات على وجه التحديد، وليس من الضروري أن يتفق معه غيره على تفضيل هذه العلامة، كما أن بيع وشراء السيارات قد يكون على أساس مساعدة الشخص في أمر مُعين، كأن يقتني أحدهم سيارة لاستخدام تجاري، وبالتالي يجب ذكر مواصفات السيارة على نحو دقيق لكي يُحدد الشخص مع ظهور الإعلانات السيارة المُناسبة.

يُفضل مَن يرى إعلان عن بيع سيارة التعرف عليها جيداً، ولذلك من الجيد أن يبدأ المُعلن بالحديث حول التصميم الخارجي في سيارته بتناوله لمُقدمة السيارة والمصابيح الأمامية والخلفية والمرآة الخارجية، وبالإشارة لكل اللمسات المُتعلقة بالواجهة الخارجية.

بيع وشراء السيارات بالإنترنت مع 4 نصائح للحصول على أفضل سعر

الاهتمام بداخلية السيارة المعروضة للبيع

ينتقل الشخص بعد استكمال حديثه حول خارجية سيارته إلى التصميم الداخلي، بما يشمل كل التجهيزات ويبدأ الوصف وكأن المشتري هو مَن سيدخل للسيارة فهذا الأسلوب يزيد من الاستمتاع خلال قراءة تفاصيل الإعلان، وإذا كانت السيارة تدعم خاصية الدخول الذكي بدون الضرورة لاستخدام المُفتاح فيُشار إليها.

قد يُنظر بالدخول إلى السيارة للمقود وبالتالي يجب توجيه عملية الوصف ناحيته بطبيعة عمله وعلى سبيل المثال من المُمكن أن يكون المقود بوظائف مُتعددة ومُغطى من الجلد، وبعد ذلك يحرص بطبيعة الحال المُخطط لشراء سيارة للكشف عن عدد المقاعد، وهنا يتم ذكر العدد مع التجهيزات سواء إذا كانت بكسوة من القماش أو الجلد، وعلى نفس النهج تُذكر كافة تجهيزات داخلية السيارة.

بيع وشراء السيارات بالإنترنت مع 4 نصائح للحصول على أفضل سعر

هل ستعرض صور لسيارتك على أرض الواقع؟

لا شك بكون البيانات الواردة في تفاصيل إعلانات بيع وشراء السيارات شديدة الأهمية، ولكن هذا لا يمنع من الاستناد إلى خصائص الصورة المعروفة بالثراء والقدرة على توصيل المعاني، فكما يُفضل المشتري إدراك الإمكانيات فهو يحرص على رؤية صور للسيارة المعروضة للبيع، ومع تحليل الكثير من التعاملات بسوق السيارات يتبيّن أن هذه الخطوة تزيد من المصداقية بما يرفع احتمالية إتمام الصفقة.

يستعين البعض بصورة توضيحية للسيارة لكي يتم إرفاقها بالإعلان، أي على سبيل المثال إذا كان يمتلك الشخص سيارة من شركة مرسيدس فيبحث عن بعض صورها المُتاحة في الإنترنت ويضعها بغرض التوضيح، وعلى الجانب الآخر هناك مَن يقوم بتصوير سيارته بأرض الواقع حتى تظهر في صورتها الحقيقية، وهذا الأمر من ضمن الأشياء الداعمة لزيادة الثقة بالإعلان.

بيع وشراء السيارات بالإنترنت مع 4 نصائح للحصول على أفضل سعر

قُم بتحديد السعر المطلوب للشراء

يعتمد بيع وشراء السيارات بصورة رئيسية على عنصر السعر، وتعتبر الأسعار بوجه عام من الأشياء الجوهرية في كثير من المجالات بما لا يقتصر فقط على قطاع السيارات، فالغرض النهائي يكون إتمام البيع بما يُحقق المكسب للبائع وبالوقت ذاته بشعور المشتري بكونه قام باقتناء سيارة بمواصفات مُلائمة له وبسعر أيضاً حسب ميزانيته المُوجهة للشراء.

تأتي إعلانات بيع وشراء السيارات على الإنترنت بتحديد السعر المطلوب، ومَن يقوم بهذا التحديد هو المُعلن عن السيارة ولكن لرفع احتمالية البيع من الجيد عدم وضع سعر لا يتماشى مع متوسط سعر السيارة، وبالأخص فالمُخطط للشراء يُقارن بين أسعار نفس السيارة بأكثر من إعلان، ويقع بالغالب قراره الشرائي لمَن يعمل على تقديم السعر الجيد.

بيع وشراء السيارات بالإنترنت مع 4 نصائح للحصول على أفضل سعر

3 نصائح للحصول على أفضل سعر

  1. يجب الاهتمام بحالة السيارة لظهورها في الإعلان أو بطلب المشتري لإجراء معاينة، ولذلك كلما كانت السيارة بمظهر أفضل ساهم ذلك بارتفاع سعرها وشعور المشتري بكون السعر مناسباً للسيارة المعروضة للبيع.
  2. تُقلل الأعطال من قيمة السيارة نظراً لأن مالكها الجديد سيحتاج لتصليح كل عطل يتوفر بالسيارة حتى يتمكن من قيادتها على النحو المنشود، وهذا ما ينطبق على كثير من إعلانات بيع وشراء السيارات المُستعملة، ولذلك مع خلو السيارة من الأعطال سيتم دعم البيع بسعر أعلى.
  3. يجب أن يكون البائع على علم بمتوسط سعر بيع السيارة في السوق، وهذا الأمر يساعد في تقييم السيارة وتحديد السعر الذي سيجمع بين مصلحة البائع والمشتري.

بيع وشراء السيارات بالإنترنت مع 4 نصائح للحصول على أفضل سعر

بيع وشراء السيارات المستعملة في السعودية

يكتسب سوق المستعمل شهرة ليست بالقليلة في الأسواق حيث يجد كل شخص أمامه العديد من إنتاج الشركات المُصنعة للسيارات، وعندما ترتفع أسعار السيارات الجديد مثل سيارات 2023 ينظر البعض للسيارات المستعملة بكونها من ضمن البدائل، فمع مقارنة الأسعار يتضح كونها تذهب لصالح المستعمل.

ينخفض سعر السيارة وهي مُستعملة كنتيجة لاستخدام شخص آخر لها قبل مالكها الجديد، وهنا يسعى الشخص لاقتناء سيارة بتجهيزات مناسبة مع سعر أيضاً يقل عن ثمن شراء نفس السيارة وهي جديدة، وبالتطبيق بيع وشراء السيارات المستعملة بالإنترنت يتبيّن أن سوق السيارات بالمملكة العربية السعودية من الأسواق الأكثر نشاطاً، ويُمكن التعبير عن المدفوعات الرقمية بالبيانات الصادرة عن وزارة التجارة لعام 2021 وتُقدر على نحو 2,7 مليار ريال سعودي.

بيع وشراء السيارات بالإنترنت مع 4 نصائح للحصول على أفضل سعر

اختيار سيارة من سوق المستعمل

تتوفر إعلانات بيع وشراء السيارات وينزعج البعض من عدم معرفة كيفية اختيار السيارة الأمثل، وهنا في بداية الأمر من المُمكن وضع قائمة بالمواصفات المُساعدة على أداء مهام معينة، وهو ما يرتبط بالاحتياج الشخصي أي يسأل الشخص نفسه عن الأشياء التي يريد القيام بها عن طريق شراء سيارة بسوق المستعمل.

يضع البعض مواصفات المحرك ومنظومة الدفع في موضع العناية كأهمية قصوى، وهنا تدور البيانات حول قوة المحرك ونوع ناقل الحركة ونظام الدفع، وقد تهتم فئة من الأفراد بصرفية الوقود ولذلك فالهدف عندما يكون الحصول على سيارة اقتصادية فيكون معيار كفاءة استهلاك الوقود بدرجة كبيرة من الاهتمام، وبنفس الطريقة يكتب المُخطط للشراء ما يبحث عنه لكي يخرج بقائمته التي تضم الإمكانيات المُلائمة، وبعد ذلك يبحث عن مَن يعرض سيارة تتوافق معه.

بيع وشراء السيارات بالإنترنت مع 4 نصائح للحصول على أفضل سعر

أمور هامة في شراء سيارة مستعملة

تتسرع مجموعة من الأشخاص خلال البحث عن إحدى السيارات، وهذه ليست طريقة البحث المثالية بالإنترنت بل يجب التمهل في تصفح إعلانات بيع وشراء السيارات، ومع الوفرة في المحتوى الإعلاني يكون هناك قابلية لشراء سيارة بسعر مناسب وأيضاً ستكون مواصفاتها حسب ما يرغب به الفرد.

لم يعد شراء السيارات من سوق المستعمل أمراً مُقعداً وهذا بوجود التطبيقات الإلكترونية، فتظهر العديد من الإعلانات وبتناول كافة الإمكانيات والتجهيزات، وهو ما يتحقق في تطبيق مستعمل، فالتطبيق تتحدث عليه الإعلانات باستمرار والسيارة الواحدة تكون مُتاحة للشراء بفئات مُتنوعة، وهذا التنوع ينعكس على مستوى التجهيزات والأسعار، لكي يتوجه الباحث عن سيارة ناحية الإعلان المناسب.

بيع وشراء السيارات بالإنترنت مع 4 نصائح للحصول على أفضل سعر

الكشف عن السيارة قبل الشراء

يتعرف الشخص على السيارة ومواصفاتها من خلال المعلومات التي يذكرها المُعلن في تفاصيل الإعلان، ولكن هذا لا يُغني عن أهمية معاينة السيارة بتحديد الموعد مع مالكها، وبجانب الخطوة من الجيد الذهاب إلى خبير يتخصص في مجال الكشف عن السيارات، وهذا الشخص يعمل على تقديم تقرير يذكر فيه الحالة التي تكون عليها السيارة.

تحدث المفاوضات في بيع وشراء السيارات بما قد يُغير من سعر السيارة المُراد إتمام عملية الشراء الخاصة بها، وإذا تم الكشف عن عطل ما بالسيارة فمن الوارد تخفيض السعر لتصليح العطل، وهذا مع استلام السيارة بالمبلغ المُتفق عليه ومع المواصفات ذاتها بدون حدوث أي تغيير.

بيع وشراء السيارات بالإنترنت مع 4 نصائح للحصول على أفضل سعر

شراء سيارة من تطبيق مستعمل

يُستخدم التطبيق من جانب الراغبين في بيع وشراء السيارات، وعند النظر إلى البائعين فهم يعرضون إعلاناتهم وتظهر لمستخدمي التطبيق، كما تجدر الإشارة إلى أن خدمة الإعلان المُباشر بتطبيق مستعمل بدون رسوم إعلانية، وهذا الأمر جعله في مُقدمة التطبيقات التي يُعتمد عليها في السيارات.

تُعرض السيارات على تطبيق مستعمل حسب العلامة التجارية، فالتطبيق ينقسم لعدة أقسام وفقاً للعلامة التجارية لتسهيل الوصول إلى السيارات، وبالإضافة لقابلية جعل نطاق البحث في موديل مُعين، وبجانب أيضاً إمكانية البحث المباشر من خلال كتابة اسم السيارة، ويقوم المُعلن بتوضيح كافة المواصفات مع بيان السعر، ويُمكن الدخول إلى تطبيق مستعمل بالوسائل التالية:

بيع وشراء السيارات بالإنترنت مع 4 نصائح للحصول على أفضل سعر

هل تبحث عن سيارة أودي مستعملة بالسعودية؟

تشتهر شركة اودي بتصنيعها الفاخر الذي يكون بإنتاج سيارات فخمة وهي من ضمن الشركات الألمانية، وتتوفر سياراتها للبيع على تطبيق مستعمل وعلى سبيل المثال قام أحد المُعلنين بعرض سيارته وهي أودي 2019، وبالنظر إلى الواجهة الخارجية للسيارة يتوسط شعار الصانع الألماني المُقدمة وبالانتقال للجهة الخلفية فهناك الجناح الخلفي، كما أن هذه السيارة مزودة بفتحة سقف، وللوصول لصفحة الإعلان اضغط هنا.

يتبيّن بالدخول إلى السيارة كونها تتسع لعدد 5 مقاعد وهذه المقاعد مُغطاة من الجلد، وهناك مكيف هواء خلفي ويكون النظام الصوتي من ” Bang and olufsen”، وتستند السيارة لبعض أنظمة الحماية والسلامة ومن بينها ما أشار إليه المُعلن وجود كاميرا لتدعيم رؤية السائق مع مثبت للسرعة.

بيع وشراء السيارات بالإنترنت مع 4 نصائح للحصول على أفضل سعر

كم سعر سيارة اودي 2019 مستعملة؟

أوضح المُعلن المحرك ومنظومة الدفع في هذه السيارة وبعد ذلك تناول جانب الممشى مع الإشارة لسعرها، وتعتمد أودي 2019 على محرك بنزين يتكون من 4 أسطوانات وبسعة 2.0 لتر، ويعمل على توليد قوة 306 حصان، ويتصل محركها بناقل حركة أوتوماتيكي مُكون من 7 سرعات ويوصل القوة لنظام دفع رباعي “4WD”.

تنضم السيارة إلى إعلانات بيع وشراء السيارات على تطبيق مستعمل بممشى 25,000 كم، ويكون ذكر الممشى من ضمن البيانات الهامة نظراً لاهتمام مَن يبحث عن سيارة مستعملة بالتعرف على ممشى السيارة المعروضة قبل الشراء، وفيما يخص سعر السيارة فهي للبيع من خلال مالكها بسعر 155,000 ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: سعر ام جي 5 2021 في سوق المستعمل بالسعودية مع المواصفات

المصادر

تطبيق مستعمل

التقرير السنوي لوزارة التجارة لعام 2021

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة