المربع نت – شهدنا بالفترة الماضية العديد من الأزمات العالمية بدءاً من جائحة الكورونا والتي ترتب عليها العديد من الأزمات الإضافية وصولاً للأزمة الروسية الأوكرانية، لنشاهد موجه كبيرة من التضخم والتي أصابت العديد من الدول حول العالم، متسببة في زيادة أسعار الكثير من المنتجات حول العالم، ومن أبرز القطاعات المتأثرة بهذه الأزمات المتتالية هو قطاع صناعة السيارات.

ساهمت هذه الأزمات بزيادة أسعار السيارات الحديثة، بالإضافة إلى زيادة كبيرة بأسعار قطع الغيار والمواد الاستهلاكية مع ندرة تواجدها بالأسواق، لتبدأ السيارات الكهربائية بالتألق وسط هذه الأزمات نظراً لتكلفة التشغيل الأقل من السيارات المزودة بمحركات الاحتراق، حيث تحتاج السيارات الكهربائية أن يتم شحنها بالقدر الكافي من الكهرباء مع مراقبة بعض السوائل البسيطة بالسيارة وضغط الإطارات.

4 اعتبارات هامة عند شرائك لسيارة كهربائية

لذلك تبرز أهمية السيارات الكهربائية وسط هذه الأزمات خاصة مع التوجه العالمي لتصنيع السيارات الكهربائية بدلاً من السيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي، ولكن قبل التفكير بشراء سيارة كهربائية هناك 5 اعتبارات هامة يجب مراعاتها قبل إتمام عملية الشراء.

4/4 كيف تختار سيارتك الكهربائية الأولى؟

فيات 500e

فيات 500e

تتواجد المركبات الكهربائية الآن بكافة فئات السيارات، حيث أصبحنا نشاهد مركبات كهربائية بداية من السيارات الصغيرة وصولاً لشاحنات النقل العملاقة، لذلك يجب مراجعة احتياجاتك الشخصية، هل تفضل اختيار سيارة للمدينة فقط؟ أم تفضل سيارة للمدينة والرحلات الخارجية على الطرق الوعرة؟

أصبحت السيارات الكهربائية توفر العديد من الخيارات حول العالم بداية من السيارات الهاتشباك الصغيرة للتنقلات اليومية البسيطة، حتى الشاحنات المجهزة للطرق الوعرة والرحلات البرية، لذلك يجب التأكد من اختيارك للفئة المناسبة من السيارات الكهربائية مثل اختيارك لسيارتك المزودة بمحرك احتراق داخلي.

4/3 هل تساعد السيارات الكهربائية على التوفير؟

ريفان R1T

ريفان R1T

بعد تحديد الفئة المناسبة للسيارة الكهربائية التي ترغب بها يبدأ سؤال هام بالظهور، هل تساعد السيارات الكهربائية على التوفير أم هذه مجرد خدعة دعائية؟ في الواقع قد تكلف بعض السيارات الكهربائية المزيد من الأموال مقارنة بالسيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي، ولكن تساعدك السيارة الكهربائية على توفير الصيانات الدورية والأوقات الكثيرة التي تذهب في مرحلة التزود بالوقود.

لا تحتاج السيارات الكهربائية العديد من الصيانات لتغيير الزيوت بشكل مستمر، أو للتزود بالوقود، أو لتغيير بعض القطع بالمحرك وغيرها من الأمور التقليدية للسيارات المزودة بمحركات الاحتراق التقليدية، حيث تحتاج السيارات الكهربائية إلى تزويد بعض سؤال التبريد بجانب تغيير بعض الفلاتر كإجراء روتيني للحفاظ على السيارة، بجانب بعض الصيانات الدورية الأخرى والتي تعد أقل تكلفة من السيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي.

4/2 نطاق القيادة اليومي

لوسيد آير

لوسيد آير

تقدم المركبات الكهربائية بالعديد من الخيارات المختلفة للمدى الحركي، والتي تختلف بناء من فئة إلى أخرى، حيث يتراوح المتوسط العالمي للمركبات الكهربائية من 320 حتى 480 كيلومتر للشحنة الواحدة، وهناك بعض الطرازات التي تتميز بالمدى الحركي الطويل مثل لوسيد آير والتي تحقق 830 كيلومتر بالشحنة الواحدة.

لذلك يفضل تحديد مدى استخدامك اليومي وتحديد أفضل سيارة تتناسب مع الاستهلاك اليومي الخاص بك، مع مراعاة الرحلات الطويلة مثل السفر في الإجازات أو بحساب الرحلات البرية التي تقوم بها بشكل دوري، وبناء على تحركاتك الشخصية تبدأ بالبحث وسط فئة المركبات التي تفضلها للحصول على سيارة تتوافق مع احتياجاتك.

4/1 كيف تشحن سيارتك الكهربائية؟

تيسلا موديل Y

تيسلا موديل Y

بعد مراعاة كافة النقاط السابقة يفضل الاستعداد لامتلاك سيارتك الكهربائية بالبحث عن أقرب محطات الشحن السريع القريبة منك، والتي تتواجد في أغلب الأوقات داخل محطات الوقود، وهناك خيارات إضافية مثل الشواحن المتوسطة والتي تتواجد بالمراكز التجارية والأسواق والتي تشحن السيارة في مدة تتراوح بين ساعة إلى 3 ساعات للشحنة الكاملة وتختلف على حسب سعة البطارية.

ويمكنك الحصول على الشاحن المتوسط في منزلك من خلال الشركة السعودية للكهرباء، والتي توفر تركيب نظام لشحن سيارتك الكهربائية من المنزل، بدلاً من استخدام الشاحن التقليدي من النوع الأول والذي يستغرق فترة تزيد عن 6 ساعات على حسب سعة البطارية، لذلك يفضل البحث في هذه الخيارات ودراستها لتسهيل تجربة امتلاك سيارة كهربائية.

شاهد أيضاً:

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل