فورمولا 1, المربع نت

المربع نت – تعد سباقات فورمولا 1 هي الأشهر عالمياً وسط رياضات السيارات الأخرى، بسبب التطور المذهل والأرقام التي لا تصدق لسرعات السيارات وإمكانية تجاوز المنعطفات على سرعات قد تتجاوز 300 كم/ ساعة، وأكثر ما يميز هذه السيارات هي محركاتها والتي تعد الأكثر تقدماً وتعقيداً في صناعة السيارات.

نظراً لشدة تعقيد هذه المحركات وتطورها، تواجه بعض المشكلات العامة والتي تتسبب في تعطل المحرك كلياً، حيث يعمل المحرك بالآلاف من القطع التي تتحرك باستمرار أثناء التسابق والتي من الممكن أن تواجه أعطال بطريقة مفاجئة، لذلك سوف نستعرض لكم في هذا التقرير أبرز 3 أعطال تصيب محركات فورمولا 1 أثناء التسابق.

فورمولا 1, المربع نت

أعطال الجزء العلوي من محرك فورمولا 1

فورمولا 1, المربع نت

تبدأ أبرز أعطال محركات فورمولا 1 بتعطل قطعة بالجزء العلوي من المحرك والتي تؤدي إلى نهاية مختلفة عن باقي الأعطال، وتظهر المشكلة في المكابس والصمامات وغطاء المحرك، والتي تفشل في أداء مهمتها في أغلب الأحيان بسبب ارتفاع درجة الحرارة، والاهتزاز، ومشاكل التزييت، والحمل الزائد على المحرك، بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى.

عند فشل جزء من بين هذه القطع يختل توازن المحرك على الفور، وتعد هذه من الأعطال النادر حدوثها في محركات فورمولا 1، ولكن عندما تحدث تعطي نتيجة غير مرغوبة حيث تتبب في خطأ بعمود الكرنك وبعض القطع الأخرى مما يتسبب في تغير صوت المحرك وظهور دخان كثيف يخرج من نظام العادم.

في بعض الحالات قد يبدأ المحرك بإطلاق الزيت بكثافة بجانب اللهب الصادر من نظام العادم، مما يساهم في تطور الأمور لنشاهد حدوث حريق بالمحرك، وقد تتسبب أيضاً أعطال الجزء العلوي من المحرك بانفجار المحرك وإطلاق الكثير من النيران على الفور.

أعطال الجزء السفلي من محرك فورمولا 1

فورمولا 1, المربع نت

تعد الأعطال بالجزء السفلي من المحرك أكثر منطقية حيث لا تتسبب بإطلاق النيران على الفور كما يحدث عند تطور أعطال الجزء العلوي، ولكن لا تقل خطورة هذه الأعطال أيضاً، حيث تظهر في المكابس والصمامات ونظام رجوع الصمامات، وتظهر هذه الأعطال بكل ما يتعلق بداخل غرفة احتراق الوقود.

يتم تصميم محركات فورمولا 1 بدقة عالية، لذلك بمجرد حدوث خلل طفيف بأحد الصمامات أو الفواصل بين القطع المتحركة يفشل المحرك عن أداء مهامه بالطريقة الصحيحة، وتتسبب هذه الأعطال بظهور دخان كثيف باللون الأبيض من عادم السيارة أو من غطاء المحرك، مما يتسبب في فقدان سائق السيارة الطاقة على الفور.

أعطال التربو بمحرك فورمولا 1

فورمولا 1, المربع نت

يعد هذا أحد الأعطال الشائعة بسيارات فورمولا 1، حيث يحتاج التربو إلى نسبة تزييت مثالية مع نظام تثبيت محكم، وتظهر الأعطال الأشهر بسبب وجود مشكلة في تزييت التربو، لتبدأ الأجزاء في التربو بالانفجار والتطاير، مما يتسبب في فقدان الزيت بكثافة، وظهور صوت ضجيج عالي من محرك السيارة، وبعدها يبدأ المحرك بإطلاق دخان كثيف باللون الأزرق من العادم.

الفرق بين ألوان الدخان الصادر من محركات فورمولا 1

فورمولا 1, المربع نت

يصدر عادم السيارة الدخان في حالتين الأولى عند حدوث خلل داخل محرك السيارة ببعض القطع المختلفة مثل عمود الكرنك أو الصمامات أو المكابس وغيرها من القطع، والتي تساهم في فقدان الضغط داخل المحرك وفشل عملية الاحتراق بالطريقة المثالية ليصدر العادم دخان باللون الأبيض، وفي حالة تعطل التربو وانفجاره يبدأ العادم بإطلاق دخان كثيف باللون الأزرق.

فورمولا 1, المربع نت فورمولا 1, المربع نت فورمولا 1, المربع نت

المصدر: autoevolution

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً