كيف يُحدد ارخص تأمين سيارة في السعودية؟ كل ما تُريد معرفته بعد ارتفاع الأسعار

المربع نت – زاد البحث خلال الساعات الماضية حول كيفية تحديد ارخص تأمين سيارة في السعودية، وذلك تزامناً مع ارتفاع أسعار التأمين على السيارات، وفقاً لأحدث التقارير الخاصة بالقطاع.

ارخص تأمين سيارة في السعودية

وكان قد صرح المتحدث الإعلامي لقطاع التأمين في المملكة “عادل العيسى”، بأن من أسباب ارتفاع أسعار تأمين السيارات وتضاعفها الفترة الماضية بنسب تصل إلى 200%، تضمنت ارتفاع أعداد الحـوادث، والزيادة المطردة في أسعار قطع غيار السيارات، وزيادة تكاليف مقدمي الخدمة مثل الورش والوكالات، بالإضافة إلى زيادة حالات الاحتيال في الحوادث المرورية.

كيف يُحدد ارخص تأمين سيارة في السعودية؟ كل ما تُريد معرفته بعد ارتفاع الأسعار 1

كما أوضح ” العيسي” أنه هناك عدة طرق يمكن من خلالها السيطرة على ارتفاع أسعار التأمينفي المملكة العربية السعودية، من أهمها تفعيل إلزامية التأمين على جميع السيارات.

كذلك أشار إلى أن 50% فقط من السيارات الموجودة في الأسواق مؤمن عليها، ويعود ذلك إلى التفاوت بين وثيقة التأمين (12 شهرا) ورخصة السير (3 سنوات).

ومن المتعارف عليه أنه هناك مجموعة معايير يتم أخذها في الاعتبار عن تحديد أسعار التأمين، والتي يمكن أن تكون سبباً في الحصول على سعر مرتفع أو منخفض.

لذلك، يوضح لكم موقع  «المربع نت» إجابات تفصيلية لتساؤلات كيف يُحدد ارخص تأمين سيارة في السعودية؟ وما هي أفضل شركات التأمين على السيارات في السعودية؟ والاستثناءات في التأمين على السيارات.

اقرأ أيضاً:هل يمكن استرداد تأمين السيارة من تكافل الراجحي؟ (تفاصيل)

كيف تحدد ارخص تأمين سيارات ضد الغير اونلاين؟

تعريف التأمين ضد الغير والتأمين الشامل

في البداية قبل الإجابة على تساؤل كيف يُحدد ارخص تأمين سيارة في السعودية؟ نوضح الفرق بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل في السعودية، حيث يختلف كل منهما عن الآخر وفقاً للتالي:

التأمين ضد الغير: يعد شراء وثيقة التأمين ضد الغير في السعودية أمراً إجبارياً، فلن يمكن امتلاك سيارة دون التأمين على السيارة من خلال التأمين ضد الغير، وفي هذا النوع تكون شركة التأمين ملزمة  بالتعويض عن جميع الأضرار التي قد تلحق بالطرف الآخر عند وقوع حادث اصطدام تسبب فيه مالك السيارة المؤمن عليها،فهي تتحمل جميع الأضرار للطرف الآخر، إلا أنها غير مسؤولة عن تعويض أضرار مالك السيارة المؤمن عليها.

التأمين الشامل: أما التأمين الشامل يكون أكثر شمولاً من التأمين ضد الغير حيث تكون شركة التأمين ملزمة بتعويض مالك السيارة والطرف الآخر عند أي أضرار ناتجة عن وقوع حادث تصادم بينهما.

اقرأ أيضاً: تريد سيارة مستعملة؟ إليك افضل موقع لبيع السيارات المستعملة في السعودية

كيف يُحدد ارخص تأمين سيارة في السعودية؟

والآن دعونا نجيب على تساؤل كيف يُحدد ارخص تأمين سيارة في السعودية؟ ، وذلك بعد ارتفاع أسعار التأمين على السيارات في السعودية.

فقبل اتخاذ قراراً بشراء سيارة محددة، يجب عليك أولاً الإطلاع على المعايير التي تعتمد عليها شركات التأمين من أجل تحديد سعر ارخص أو أغلى تأمين سيارة.

فقد تتراجع عن شراء سيارة محددة عند معرفة أن التأمين عليها سيكون أعلى وفقاً للمعايير التي سيتم رصدها في السطور التالية:

  • يتم تحديد سعر ارخص تأمين سيارة وفقاً للسجل المروري للمالك، فإذا كان سجله خالياً من المخالفات والحوادث سيحصل بالطبع على سعر منخفض للتأمين والعكس صحيح.
  • وتشمل معايير تحديد ارخص سعر تأمين ضد الغير أو تأمين شامل عُمر مالك السيارة، فيحصل من هم فوق الـ 25 عاماً على سعر مخفضاً عن من هم أقل من ذلك؛ ويرجع ذلك إلى أنهم أكثر تحملاً للمسؤولية أثناء القيادة.
  • ومن معايير تحديد سعر التأمين ضد الغير، تكلفة السيارة نفسها، حيث يمكنك الحصول على أرخص تأمين على سيارتك في حال كانت تكلفة امتلاك السيارة نفسها منخفضة، فكلما كانت السيارة فارهة كلما ارتفعت قيمة التأمين؛ ويرجع ذلك إلى أن تكلفة تصليح السيارات الفارهة أعلى من السيارات العادية بالطبع.

اقرأ أيضاً:كيفية استرجاع تأمين السيارة من ميدغلف وأفضل مزايا التأمين الشامل

كيف تحدد ارخص تأمين سيارات ضد الغير اونلاين؟

  • بالإضافة إلى ما سبق تشمل معايير تحديد سعر التأمين على السيارة الإطلاع على الشركة المصنعة وطراز السيارة، فكلما كانت الشركة فاخرة كلما زاد سعر التأمين.
  • كذلك تهتم شركات التأمين بسنة التصنيع بالطبع؛ حيث أن السيارات الحديثة هي أكثر تطورًا وأقل عرضة للحوادث لذلك يمكن أن تقل أسعار التأمين في هذه الحالة.
  • – بالإضافة إلى ما سبق، تنخفض قيمة أقساط تأمين السيارات الأكثر سلامة والأقل عرضة للضرر أو إصابة الركاب، فيما تزيد كلفة التأمين إذا كانت السيارة لا تتمتع بأعلى مستوى من معايير السلامة والأمان.

اقرأ أيضًا: كم رسوم نقل ملكية السيارة 2022 بالسعودية؟ (تفاصيل كاملة)

كيف تحدد ارخص تأمين سيارات ضد الغير اونلاين؟

كيف يمكن اختيار ارخص تأمين سيارة؟

والآن نصل إلى نقطة هي الأبرز في التأمين على السيارات، حيث يحتاج الكثير من مالكي السيارات الجدد أو المقبلين على شراء سيارة إلى معرفة الأسعار المتعامل بها.

ولن يمكن الوصول بشكل عام إلى سعر محدد للتأمين نظراً للمعايير السابق ذكرها، رغماً عن ذلك، يمكنك اختيار الشركة التي تقدم سعراً أقل من خلال إجراء مقارنة سريعاً إلكترونياً؛ حيث يتوفر في المملكة العربية السعودية عدد من المواقع، وعلى رأسها موقع تأميني، الذي يتخصص في  إجراء مقارنة لارخص تأمين سيارة ضد الغير أو تأمين شامل.

ويعد موقع تأميني، أول موقع يتم اعتماده من البنك المركزي السعودي (ٍساما)؛ لتوفير إمكانية مقارنة أسعار التأمين في السعودية بخطوات سهلة ومرنة.

ولمعرفة ارخص تأمين سيارة ضد الغير، أوشامل في السعودية، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • البحث عن موقع تأميني والدخول عليه (سيتم وضع الرابط في ختام المقال)*
  • بمجرد الدخول إلى الموقع، ستظهر أمامك صفحة، تطلب منك اختيار نوع التأمين الذي ترغب في البحث عن سعره
  • بعد ذلك، سيكون عليك إدخال رقم الهوية أو الإقامة إذا كنت مقيم
  • ثم يجب أن تحدد موعد سريان الوثيقة حسب رغبتك.
  • عليك إدخال الرمز المطلوب منك للتأكد من أنك ليس إنسان آلي.
  • بعد اتمام الخطوات السابقة، سيظهر لك مقارنة بين أسعار التأمين ضد الغير أو الشامل في أكثر من 20 شركة تأمين مُعتمدة في المملكة.

اقرأ أيضاً:  تأمين تكافل الراجحي للسيارات.. 3 أنواع بمزايا مختلفة

كيف يُحدد ارخص تأمين سيارة في السعودية؟ كل ما تُريد معرفته بعد ارتفاع الأسعار 2

هل يمكنك الحصول على تأمين السيارة في جميع الأحوال؟

بعد استعراض كل ما يخص تحديد أسعار التأمين ضد الغير والتأمين الشامل، دعونا نسلط الضوء على الجزء الأكثر أهمية الذي قد يجهله البعض من ملاك  السيارات وخاصة من يمتلك سيارة للمرة الأولى.

فهناك حالات قد لا يحصل فيها مالك السيارة على تعويض،  وهذه الحالات تندرج في وثيقة التأمين على السيارات تحت بند استثناءات التأمين ضد الغير في السعودية أو التأمين الشامل.

فقد يظن البعض أنه قد يحصل على التأمين في جميع الأحوال، وهو اعتقاد غير صحيح، لذلك تحرص شركات التأمين على إبراز قائمة الاستثناءات التي يخسر فيها مالك السيارة التعويض.

لذلك، عند توقيع وثيقة التأمين على السيارة، عليك الانتباه إلى تلك الاستثناءات؛ حيث يتم كتباتها بوضوح في الوثيقة، لتؤكد الشركة على أنها لن تكون مسؤولة عن تعويض الطرف الآخر في بعض الحالات

والآن نرصد لكم أبرز استثناءات التأمين ضد الغير والتأمين الشامل،  والتي تكون فيها الشركة غير مسؤولة عن دفع أي تعويضات، وفقاً لسياسات البنك المركزي السعودي (ٍساما)

  • لن تحصل على تعويض بموجب وثيقة التأمين على السيارة في حال كان الحادث ناتجاً عن استخدام السيارة في التفحيط
  • كذلك الأضرار التي تحدث نتيجة استعمال السيارة في السباقات، أو في تحديد سرعة الانطلاق أو ما شابه، لن يتم التعويض عنها من قبل شركة التأمين.
  • فضلاً عن ما سبق، لن يتم التعويض إذا تم استخدام السيارة ضمن المناطق غير المصرح للعامة القيادة فيها كالمطارات أو الموانئ البحرية
  • بالإضافة إلى ذلك حال وقوع حادث خلال استخدام السيارة بما يخالف القيود التي تفرضها السلطات لن يتم التعويض.
  • كذلك لا تقوم شركة التأمين  بتغطية الحادث في حال إثبات أنه وقع بسبب تجاوز حمولة السيارة من الركاب العدد المصرح به.
  • كما أنه لن يتم تعويض الطرف الآخر، عند قيادة السيارة تحت تأثير المخدرات أو الكحوليات، فبطبعية الحال لن يمكن للشركة تحمل مسؤولية هذا الأمر.
  • ولن يتم التعويض عن الأضرار في حال قيادة السيارة من شخص يقل عمره عن 21 عاماً.
  • وعند وقوع حادث أثناء قيادة السيارة من شخص لا يحمل رخصة قيادة سارية الصلاحية لن يتم التعويض.
  • كذلك لن يتم التعويض في حال ثبوت أن المؤمن له قدم بـ بيانات غير صحيحة في نموذج طلب التأمين.
  • كما أنه لن يتم التعويض في حالة ثبوت أن الحادث وقع عمداً من جانب المؤمن له أو السائق.
  • بالإضافة إلى ذلك لن يتم تعويض أحد عند هروب المؤمن له أو سائق المركبة من موقع الحادث.
  • أخيراً، في حالة عدم إبلاغ المؤمن له الشركة بشكل كتابي في غضون المدة المحددة في الوثيقة لن يتم تعويضه

قائمة أسماء شركات التأمين على السيارات (عناوين)

وبعد معرفة كيفية تحديد ارخص تأمين سيارات ضد الغير اونلاين، ومعايير تحديد الأسعار، نقدم لكم قائمة أسماء شركات التأمين على السيارات في السعودية، والعناوين الخاصة بها.

ودعونا قبل رصد عناوين شركات التأمين، نستعرض بشكل أكثر تفصيلاً أفضل الشركات في المملكة العربية السعودية:

شركة التعاونية للتأمين

إذا كنت تبحث عن شركة تأمين ذات موثوقية عالية في السعودية، فتأكد من البحث عن شركة التعاونية للتأمين والتي تأتي على قمة قائمة أفضل شركات التأمين في السعودية، فهي واحدة من أعرق وأكبر الشركات العاملة في هذا القطاع.

وتمتلك  شركة التعاونية للتأمين قاعدة جماهيرية كبيرة بين مالكي السيارات في المملكة العربية السعودية، وقد تأسست الشركة في عام 1986م، حيث بدأت في تسطير تاريخاً من النجاحات منذ انطلاقها وحتى اليوم.

كما تعمل شركة التعاونية على توفير أكثر من 60 نوعًا من أنواع التأمين بما فيها التأمين الطبي والسيارات والحريق والممتلكات والحوادث المتنوعة وغيرها.

وتقدم شركة التعاونية عدد كبير من الخدمات المتميزة لعملاء التأمين على السيارات، ما بين عملاء التأمين ضد الغير الإلزامي، والتأمين الشامل.

وتضمن خدمات شركة التعاونية للسيارات في الوقت الحالي الآتي:

  • التأمين الشامل للسيارات
  •  تأمين سند الخاص بالتأمين ضد الغير
  •  تأمين سند بلس الذي يشمل تعويض أضرار السيارة الخاصة بجانب الطرف الثالث
  •  تأمين موتور فليكس والذي تقدم مزايا التأمين ضد الغير مع تغطيات اختيارية
  • التعاونية درايف (خدمة جديدة يمكنك الإطلاع على تفاصيلها من هنا)

كيف يُحدد ارخص تأمين سيارة في السعودية؟ كل ما تُريد معرفته بعد ارتفاع الأسعار 3

ميدغلف للتأمين

كما تعد شركة ميدغلف للتأمين، من أفضل شركات تأمين السيارات في السعودية وهي واحدة من أشهر شركات التأمين التي يميل الأغلبية للتعامل معها لما تمتلكه من ثقة كبيرة لديهم.

بطبيعة الحال، تُقدم للعملاء خيارات متعددة للتأمين على السيارات والممتلكات الأخرى وغيرها.

شركة ملاذ للتأمين 

كذلك تعد شركة ملاذ للتأمين من بين أفضل شركات التأمين في السعودية، وهي شركة مساهمة سعودية، تأسست في التاسع من أكتوبر عام 2006، ونجحت في كسب ثقة عملائها سريعاً، حيث تقدم الشركة منتجات التأمين العامة بما فيها التأمين على السيارات وتأمين المسؤولية ضد الآخرين للمركبة وتأمين الرخصة والتأمين الطبي.

يذكر أنها شركات تأمين مرخصة من قبل البنك المركزي السعودي (ٍساما):

اقرأ أيضاً: شركة اسيج تأمين سيارة شامل وضد الغير.. تُغطي هذه الحوادث

ارخص تأمين سيارات ضد الغير اونلاين

  • الشركة التعاونية للتأمين طريق الثمامة ( التخصصي)- حي الربيع- الرياض
  •  كذلك شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) الرياض – حي المربع.
  • شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز، الرياض
  • بالإضافة إلى الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني (سايكو) مركز البلاتينيوم ، شارع صلاح الدين، الرياض
  • ويوجد شركة الأهلي للتكافل جدة – طريق الأمير سلطان – حي الخالدية – مبنى الخالدية لللأعمال
  • شركة ساب للتكافل الرياض- حي الملز شارع الستين
  • كذلك شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني العليا – شارع العليا العام – عمارة السيركون رقم 15.
  • شركة سلامة للتأمين التعاوني مركز بن حمران الطابق الثاني شارع التحلية – مكتب رقم (207)، (210) – جدة
  •  ويوجد شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني الدمام شارع الظهران تقاطع شارع الأمير محمد
  • شركة أليانز السعودي الفرنسي للتأمين التعاوني طريق خريص، الملز، الرياض
  • كذلك شركة سـند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني الدور الثالث في مركز دارين على شارع الأحساء
  • شركة الإتحاد التجاري للتأمين التعاوني الخبر – الراكة – طريق الدمام الخبر السريع
  • كما يوجد شركة الصقر للتأمين التعاوني طريق الدوحة بناية السويكيت الخبر
  • الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني (وفا) حي المصيف ،الدائري الشمالي، ما بين مخرج 5-6
  •  كذلك يوجد شركة التأمين العربية التعاونية الرياض، طريق الملك عبد العزيز، مركز بن طامي
  • الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني (ولاء) عمارة الربيعة والنصار, شارع الملك عبدالله -الخبر
  •  شركة بوبا العربية للتأمين التعاوني جدة – حيّ الخالدية شارع الروضة أمام مبنى الخطوط السعودية
  •  الشركة السعودية لإعادة التأمين التعاوني (إعادة) 4130 الدائري الشمالي – مخرج7
  • الشركة المتحدة للتأمين التعاوني جدة –مركز المخمل – شارع الروضة- حي الخالدية
  • الشركة الأهلية للتأمين التعاوني الرياض – الملز
  • شركة المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني (أسيج) الرياض، حي الملقا شارع محمد بن عبد العزيز الدغيثر

 

أفضل شركات التأمين في السعودية للسيارات وأرخص تأمين ضد الغير

 

  • شركة الراجحي للتأمين التعاوني (تكافل الراجحي) الطابق 3، مركز بلاتينيوم سنتر، شارع الستين ، الملز، الرياض
  • شركة تشب العربية للتأمين التعاوني بوابة الخبر للأعمال طريق الملك فيصل الخبر
  • الشركة العالمية للتأمين التعاوني مكتب رقم 203، الطابق الثاني بناية العبد اللطيف، شارع الأمير محمد بن عبد العزيز، السليمانية، الرياض
  • شركة أكسا للتأمين التعاوني حي الوزارات، طريق الملك عبد العزيز، برج كانو، الطابق الثاني.
  • الشركة الخليجية العامة للتأمين التعاوني جدة: مركز الغيثي، خلف مركز أدهم التجاري بطريق المدينة المنورة
  • شركة وقاية للتأمين وإعادة التامين التكافلي الرياض شارع عثمان بن عفان باتجاه شارع الامام محمد بن سعود.
  • شركة بروج للتأمين التعاوني الرياض – حي السليمانية – شارع الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي.
  •  الشركة الوطنية للتأمين التعاوني جدة . مبنى إبراهيم الجفالي و إخوانه ، طريق المدينة
  • شركة أمانة للتأمين التعاوني “أمانة” الرياض- شارع صلاح الدين الأيوبي- حي الملز
  • شركة سوليدرتي السعودية للتكافل الرياض – العُليَّا – طريق الملك فهد – تقاطع شارع الأمير سلطان – مبنى رادكس (309).
  •  شركة الإنماء طوكيو مارين المملكة العربية السعودية، العليا ، طريق الملك فهد، برج العنود 2 ، الدور 21 ،الرياض.
  •  الجزيرة تكافل تعاوني مركز المساعدية التجاري – طريق المدينة، جدة.
  • شركة متلايف وايه أي جي والبنك العربي للتأمين التعاوني برج الإبداع ، طريق الملك فهد ، الرياض
  • شركة عناية السعودية للتأمين التعاوني جدة – شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز ( التحلية).

اقرأ أيضاً: حالات تمنعك من الاعتراض على المخالفات المرورية عبر أبشر

المصادر

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة