تأمين السيارات, المربع نت

المربع نت – كشف المتحدث الإعلامي لقطاع التأمين في المملكة “عادل العيسى”، عن أسباب ارتفاع أسعار تأمين السيارات، وذلك بعد أن تضاعفت خلال الفترة الماضية بنسب تصل إلى 200%.

اقرأ أيضًا: كيفية تحديد سعر ارخص تأمين شامل في السعودية وأبرز شركات التأمين

تأمين السيارات, المربع نت

ارتفاع تأمين السيارات 

أوضح “عادل العيسى” أن هناك عدة أسباب أدت إلى ارتفاع أسعار تأمين السيارات، من أهمها ارتفاع أعداد الحـوادث، والزيادة المطردة في أسعار قطع غيار السيارات، وزيادة تكاليف مقدمي الخدمة مثل الورش والوكالات، بالإضافة إلى زيادة حالات الاحتيال في الحوادث المرورية.

اقرأ أيضًا: أسماء شركات تأمين السيارات في السعودية وكيفية اختيار أرخص تأمين ضد الغير

عوامل تسعير تأمين المركبات

ولفت المتحدث الإعلامي لقطاع التأمين إلى أن هناك عدة عوامل ترتبط بتسعير تأمين السيارات في الشركات، وغالبًا ما تختلف أسعار التأمين لكل شركة وفقًا لما يحدده الخبراء الاكتواريين، وذلك حسب نوع السيارة المؤمن عليها وسنة صنعها، كما قد يؤثر خبرة قائد السيارة وسجله التأميني أيضًا على سعر التأمين.

اقرأ أيضًا: حالات لا يغطيها التأمين الشامل في السعودية

البنك المركزي السعودي

وأكد “العيسى” على أن أسعار التأمين على السيارات تخضع لمراقبة البنك المركزي السعودي، بصفته المشرع والمراقب لقطاع التأمين، وذلك من أجل تحقيق ضمان وجود أسعار تأمين عادلة للشركات والمؤمن لهم.

اقرأ أيضًا: مؤسسة النقد تصدر ضوابط التأمين الشامل على السيارات المؤجرة تمويلياً للأفراد

وأشار “متحدث التأمين السعودي“، على أن هناك عدة طرق يمكن من خلالها السيطرة على ارتفاع أسعار التأمين، من أهمها تفعيل إلزامية التأمين على جميع السيارات، موضحًا أن 50% فقط من السيارات الموجودة في الأسواق مؤمن عليها، ويعود ذلك إلى التفاوت بين وثيقة التأمين (12 شهرا) ورخصة السير (3 سنوات).

اقرأ أيضًا: أفضل شركات التأمين في السعودية للسيارات وأرخص تأمين ضد الغير

تأمين السيارات, المربع نت

وأكد على أن سرعة تفعيل إلزامية التأمين، يؤدي إلى زيادة عدد السيارات المؤمن عليها، وهو ما يساهم بالتبعية في خفض الأسعار الحالية للتأمين، كما شدد على ضرورة زيادة تفعيل الجزاءات على المخالفين للأنظمة، لتقليل أعداد الحـوادث المرورية.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن تأمين سيارة برقم الهوية عبر أبشر

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً