تعرف على الأنواع الأربعة للسيارات الهجينة وأهم مزاياهم والاختلافات بينهم 11

المربع نت – انتشرت السيارات الهجينة بشكل غير مسبوق في الأسواق العالمية خلال الأعوام الأخيرة، وحالياً لا يخلو مجال أي علامة سيارات رئيسية عالمية من مختلف أنواع السيارات الهجينة بغرض تحسين الأداء وصرفية الوقود وخفض الانبعاثات الكربونية الضارة، باعتبار أن السيارات الهجينة هي حلقة الوصل بين سيارات البنزين والسيارات الكهربائية الصافية.

وكانت تويوتا العلامة الرائدة في العالم في تطوير التقنيات الهجينة وطرح أول موديل هايبرد في الأسواق “بريوس” في عام 2000، ونستعرض لكم في المقال المرفق بعض الشروحات للتقنيات الهجينة والاختلافات بين الأنواع الأربعة للسيارات الهجينة، والتي تنقسم إلى: سيارات هجينة مخففة، سيارات هجينة كاملة، سيارات هجينة بالقابس، وسيارات كهربائية بمولد احتراق داخلي لزيادة المدى، ومزايا كل نوع.

تعرف على الأنواع الأربعة للسيارات الهجينة وأهم مزاياهم والاختلافات بينهم 12

1- السيارات الهجينة المخففة Mild Hybrid 

تعرف على الأنواع الأربعة للسيارات الهجينة وأهم مزاياهم والاختلافات بينهم 13

التقنيات الهجينة المخففة هي في الواقع نوع حديث من التكنولوجيا الهجينة، وكما هو واضح من اسمها، هذه الأنظمة لا تحرك السيارة بشكل رئيسي بالطاقة الكهربائية، بل الغرض منها أن توفر دعماً خفيفاً لمحرك البنزين الأساسي للسيارة، مثل التسارع بشكل أفضل من السكون، وتوليد الطاقة لمكيف الهواء وما إلى ذلك لتخفيف الضغط على محرك البنزين.

وتعتمد هذه التقنيات عادة على الأنظمة الكهربائية 48 فولت، وهذه السيارات لا تحتاج للشحن بالمقبس الكهربائي، إذ يتم شحن البطاريات عادة من محرك البنزين نفسه بالإضافة إلى الطاقة المولدة من مكابح السيارة أثناء استخدامها.

2- السيارات الهجينة بالكامل Full Hybrid 

تعرف على الأنواع الأربعة للسيارات الهجينة وأهم مزاياهم والاختلافات بينهم 14

هذا هو أشهر نوع من السيارات الهجينة، ومثل السيارات الهجينة المخففة، تأتي السيارات الهجينة بالكامل بمحرك بنزين مع مكون كهربائي، ولكن هذه السيارات توفر دعماً كهربائياً أفضل بكثير لمحرك البنزين مقارنة بالسيارات الهجينة المخففة.

على سبيل المثال، السيارات الهجينة المخففة قادرة على الاعتماد على الطاقة الكهربائية فقط في القيادة لبعض المسافات، عادةً في السرعات المنخفضة داخل المدن وما إلى ذلك.

وتوجد عدة أنواع من السيارات الهجينة بالكامل حسب أسلوب تقسيم المهام بين المحرك الكهربائي ومحرك البنزين.. على سبيل المثال في بعض الموديلات، تقوم المحركات الكهربائية بتحريك العجلات، بينما تقوم محركات البنزين بإمداد المحركات الكهربائية بالطاقة، وكأنها أشبه بمولد طاقة تقليدي، ولكن في أنواع أخرى يتعاون المحرك الكهربائي مع محرك البنزين لتحريك العجلات، ويحدد كومبيوتر السيارة الوقت الأنسب لاستخدام الطاقة الكهربائية أو طاقة البنزين حسب الظروف.

السيارات الهجينة بالكامل مثل السيارات الهجينة المخففة تعتمد على طاقة محرك البنزين نفسه وطاقة المكابح لشحن البطاريات، ولا يتم استخدام المقبس الكهربائي هنا.

3- سيارات هجينة بالقابس 

تعرف على الأنواع الأربعة للسيارات الهجينة وأهم مزاياهم والاختلافات بينهم 15

هنا نرى أول أمثلة على سيارات هجينة يمكن شحن بطارياتها بالمقبس الكهربائي، بالإضافة إلى طرق الشحن الداخلي التي تحدثنا عنها بالأعلى، عبر استخدام طاقة المكابح وما إلى ذلك.

ميزة شحن البطارية بالمقبس هو تحسين المدى الكهربائي الصافي للسيارة مقارنة بالسيارات الهجينة الأخرى، ورأينا أمثلة مؤخراً على سيارات هجينة بالقابس بمدى كهربائي يتجاوز الـ 100 كيلومتر للشحنة الواحدة.. هذا النوع من السيارات هو حلقة الوصل الحقيقية بين سيارات البنزين والسيارات الكهربائية الصافية.

4- السيارات الكهربائية بمولدات بنزين لزيادة المدى 

تعرف على الأنواع الأربعة للسيارات الهجينة وأهم مزاياهم والاختلافات بينهم 16

هذا نوع غير مشهور من السيارات الهجينة.. وهي في الواقع سيارات كهربائية مزودة بمحركات بنزين صغيرة، الغرض منها هو شحن المحركات الكهربائية لزيادة مداها عند الحاجة.

على سبيل المثال أعلنت علامة رام مؤخراً أن شاحنتها الكهربائية الجديدة كلياً “1500 ريفولوشن” في الواقع لن تكون كهربائية بالكامل، بل ستكون مزودة بمحرك بنزين صغير الغرض منه شحن البطارية الكهربائية وتحسين المدى.

 

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة