الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

المربع نت – يتوجد البعض ناحية سوق السيارات المستعملة بهدف إتمام عمليات بيع وشراء السيارات، بما يحدث في سيارات 2023 أو الموديلات الأخرى، حيث يختار كل شخص السيارة الملائمة له سواء فيما يتعلق بمواصفاتها أو سعرها.

سوق السيارات المستعملة

يشهد الإقبال الكبير من جانب الأفراد الراغبين بشراء سيارات تكون بالغالب أقل من سعر الشراء بحالة جديدة، وهو ما ينطبق على تصنيفات السيارات بوجه عام، حيث إن سوق السيارات المستعملة هو انعكاس لإنتاج العلامات التجارية العاملة بقطاع السيارات، وعندما يحصل أحدهم على سيارة جديدة وعلى سبيل المثال من ضمن سيارات 2023، فهو نفسه مَن يقوم بعرضها للبيع بعد مُدة زمنية في إطار إعلانات سيارات مستعملة للبيع.

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار 1

وعلى الصعيد الآخر هناك مَن يحرص على اقتناء سيارات بهدف استخدامها التجاري، ومع تنوع الأنشطة التجارية يكون كل شخص لديه بعض المواصفات التي يسعى نحو الحصول عليها عن طريق شراء السيارات التجارية المستعملة، وهذا بما يتماشى مع أولوياته فإذا كانت بمساحة تخزين معينة فيتوجه ناحية السيارات المتوافقة مع هذه المساحة.

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

كيف يعمل سوق السيارات المستعملة؟

يعتبر العرض والطلب هي آلية العمل التي تُشكل التعامل في سوق المستعمل، فالأمر يبدأ مع مالكي السيارات المستعملة من المهتمين ببيعها بوضعهم للإعلانات عن وجود سيارات مستعملة للبيع، وبذلك تظهر الإعلانات إلى مَن يبحث عن سيارة من سوق السيارات المستعملة للشراء، ولذلك يقوم مالك السيارة بتناول المواصفات الموجودة في سيارته المعروضة للبيع، وهذا الجانب من الجوانب الهامة لبيان الإمكانيات.

يكون الفرد أمام سيارات معروضة ينتقي منها ما يتناسب معه، ولذلك يشهد سوق السيارات المستعملة التوجه مع تنوع السيارات المُعلن عنها للبيع، فمع اختلاف تفضيلات الأشخاص خلال قيادة السيارات، فأيضاً يحدث الاختلاف في تفضيل سيارة عن أخرى، وفي هذه الحالة بعدما يقع الاختيار على سيارة مُعينة يتم التواصل مع مالكها لاستكمال خطوات عملية البيع.

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

سوق السيارات المستعملة على الإنترنت

يتبيّن وجود سوق المستعمل في أوقات سابقة ولكن مع تطور الوسائل التقنية أصبح هناك توظيف للإنترنت لخدمة مجال السيارات، ومن هذا المُنطلق لم يعد يحتاج الشخص أن يذهب إلى تجمعات ومعارض سوق السيارات المستعملة، فهذه الأسواق أصبحت موجودة على نحو رقمي وهذا مع دخول الإنترنت في مختلف مجالات العمل.

وبالاستناد إلى آراء المُتخصصين خلال الإنتاج العلمي والفكري، فيتضح أن المملكة العربية السعودية من أكبر الدول على مستوى العالم فيما يخص جانب زيادة معدلات أجهزة الحاسب الآلي، وكان ذلك خلال عام 2000 عندما وصل النمو مع كل سنة إلى نسبة 32%، ويُمكن من هذه النسبة استنتاج حجم التجارة الإلكترونية خلال وقتنا الحالي، فهناك التطبيقات الإلكترونية الموفرة للخدمات المُتعلقة ببيع وشراء السيارات المستعملة.

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

أسعار سوق السيارات المستعملة

تأتي السيارات للبيع عن طريق المُعلنين ولذلك يُشار إلى أسعار السيارات في سوق السيارات المستعملة من جانبهم، ولكن على الرغم من تحديد المُعلن للسعر إلا أن هناك العديد من العوامل الؤثرة في تسعير السيارات المستعملة، وهو ما يعني اختلاف السعر بناءاً على معايير تتعلق بالعلامة التجارية للسيارة المُعلن عنها، وبالإضافة إلى موديلها وحالتها، حيث تشترك العناصر الثلاثة بتحديد السعر ويُمكن توضيح ذلك على النحو التالي:

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

الشركة المُنتجة للسيارة

إن الشركات التي تعمل في تصنيع السيارات كثيرة على مستوى العالم، ومع كثرة المُنتجين فهناك المناخ التنافسي بين كل علامة وأخرى تعمل بنفس التصنيف، ويكون السعي نحو طرح السيارات بمواصفات معينة تُحددها الشركة مع الأسعار، ولذلك عند تتبع العلامات التجارية يُلاحظ أن لكل علامة أسعارها الخاصة في مجال السيارات، وعند إعادة البيع في سوق السيارات المستعملة ينعكس ذلك أيضاً في السعر المطلوب للشراء الموضح من جانب المُعلن

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

موديل السيارة

يتضح مع تحليل التعامل في سوق السيارات المستعملة أن الموديلات من الأشياء المشاركة في عملية تحديد الأسعار، وهو ما يحدث بالوقت ذاته بحالة شراء سيارات غير مستعملة، وعلى سبيل المثال إذا كان يرغب أحدهم بشراء سيارة من شركة تويوتا، وبحث في إعلانات سيارات للبيع ثم وجد إعلان لسيارة تويوتا راش 2022، فليست بالضرورة أن يكون نفس السعر بسيارة تويوتا راش 2023.

كما أن أغلب العلامات التجارية تقوم بتزويد أحدث إنتاجها بجوانب تكنولوجية بآخر ما تتوصل إليه، ومن المعروض أيضاً كلما أصبحت مواصفات السيارة عالية يؤدي ذلك لارتفاع سعرها عند بيعها في إعلانات سوق السيارات المستعملة.

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

حالة السيارة وسلامة التجهيزات

تظهر السيارات المستعملة بحالات مختلفة وفقاً لطبيعة استخدام مالكها، ومن المُمكن التعرض لتصادم ما يترك الأثر على خارجية السيارة، أو تكون السيارة بها العطل الذي يحتاج إلى تصليح، وقد توجد سيارة مستعملة للبيع بحالة جيدة وبدون الأعطال وهذا يعني الاختلاف في الثمن حتى لو كانت نفس السيارة مُعلن عنها.

وعلى سبيل المثال إذا كان يُخطط أحدهم لشراء سيارة كيا كرنفال موديل 2022، فيتضح مع البحث في سوق السيارات المستعملة وجود السيارة بأسعار مختلفة وفقاً لحالتها، كما أن كيا كرنفال 2022 بفئات مختلفة بما ينعكس في التجهيزات حسب كل فئة، ولذلك يختلف سعر الفئة القياسية عن الفئة العليا.

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

هل تبحث عن سيارة مستعملة للبيع؟

كما تمت الإشارة إلى أن سوق السيارات المستعملة أصبح موجوداً على الإنترنت، ويأتي تطبيق مستعمل في مقدمة التطبيقات الإلكترونية التي يُمكن من خلالها بيع وشراء سيارات مستعملة، ويتم الاعتماد على وسيلة إعلانية من جانب المُعلنين بغرض وصول إعلانهم للأفراد، وفيما يتعلق بتطبيق مستعمل فمن المُلاحظ كونه يتمتع بجماهيرية كبيرة تظهر في أعداد المستخدمين.

كما أن التطبيق يُقدم خدماته الإعلانية بدون حاجة المُعلن بدفع الرسوم، حيث قد يطرح أحدهم ميزة الإعلان ولكن مع الحصول على رسوم لإتاحة الإعلان، ويتضح في تطبيق مستعمل أن الإعلان يتم على نحو مجاني وبذلك أصبح بأولوية الباحثين في سوق السيارات المستعملة، وعلى وجه الخصوص مع التنوع في إعلانات السيارة بما يساعد الشخص على الوصول إلى سيارة ملائمة له.

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

تطبيق مستعمل

يُعرض عليه باستمرار إعلانات سيارات مستعملة للبيع بما يشمل مختلف العلامات التجارية والموديلات، حيث مع تنوع اهتمامات كل شخص فالتطبيق يعرض له إمكانية تصفح الإعلانات بما يتماشى مع التفضيل، فهناك أقسام خاصة لكل علامة تجارية وبالوقت ذاته يُمكن اختيار موديل معين، وهذا الأمر يدعم الاستخدام السهل للتطبيق بما يجعل تجربة التصفح أسرع.

ويُلاحظ أيضاً في تطبيق مستعمل التفاعل بين المستخدمين، وهذا يقوم بدوره في تحديث إعلانات سوق السيارات المستعملة فالشخص الراغب باقتناء سيارة ذات مواصفات موضوعة بشكل مُسبق يجد ما يبحث عنه، وتأتي السيارة المعروضة للبيع مع توضيح إمكانياتها والسعر المطلوب للحصول عليها.

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

سيارة لكزس RX 2022 مستعملة

جاءت السيارة من جانب مالكها على تطبيق مستعمل، فوضعها لكي تنضم إلى إعلانات سوق السيارات المستعملة وبالاستفادة من خدمات التطبيق، ويتضح في سيارة لكزس RX موديل 2022 أنها ترتكز على عجلات بمقاس 20 بوصة، كما أن المصابيح الأمامية مزودة بتقنية “LED” مع إشارات الانعطاف، وهي بفتحة سقف بانورامية، ويُمكن الوصول إلى صفحة الإعلان بالضغط هنا.

أوضح المُعلن أيضاً في خارجية لكزس RX موديل 2022 أن المرآة الجابية مُجهزة بحساس للنقاط العمياء، ومن حيث أنظمة الحماية والسلامة فمن ضمنها وجود مثبت سرعة وحساسات خلفية وأمامية مع كاميرا خلفية.

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

مواصفات أخرى في سيارة لكزس RX 2022

أشار المالك إلى تفصايل داخلية السيارة قبل السعر، ومع الدخول إلى لكزس RX 2022 يتضح أنها تدعم الدخول الذكي، ويظهر مقود السيارة وهو بكسوة من الجلد، وبوجود خاصية عرض المعلومات على الزجاج الأمامي بما يدعم تركيز السائق ويقلل من تشتت الانتباه، وتسع السيارة لعدد 5 مقاعد بقابلية الضبط في 10 اتجاهات للمقاعد الأمامية كما أنها بخاصية التهوئة، ويتبيّن بمقعد السائق والراكب الأمامي توفر ذاكرة لحفظ الوضعية المُناسبة.

وفيما يخص النظام الترفيهي فهو بشاشة تعمل باللمس وبمقاس 12.3 بوصة، ويتكون النظام الصوتي من 12 سماعة مع 4 منافذ “USB”، معشاحن لاسلكي للجوالات، وتعتمد لكزس RX 2022 على محرك هايبرد يتكون من 6 أسطوانات وبسعة 3.5 لتر ، ويقوم المحرك بتوليد قوة 308 حصان، ويتصل بناقل حركة “CVT” بنظام دفع رباعي.

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

كم سعر لكزس RX 2022 ؟

يهتم الباحثون في سوق السيارات المستعملة بالتعرف على ممشى السيارة عندما يتم وضها للبيع، ولهذا السبب يحرص أيضاً المُعلن على تزويد إعلانه بتحديد الممشى على نفس النحو الذي يذكر فيه المواصفات، وفي بعض الأحيان قد يكون لدى أحدهم ممشى مُعين يبحث في نطاقه عن السيارات المتوافقة معه، ويتضح في إعلان لكزس RX 2022 أن ممشى السيارة هو 36,000 كم وجاءت من مالكها بسعر 225,000 ريال سعودي.

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

سيارة لكزس ES 2022

قام أحد المُعلنين بوضع السيارة على نفس النهج في سوق السيارات المستعملة بالاعتماد على تطبيق مستعمل، وهذا الإعلان يخص سيارة لكزس ES، وهي بحقيبة إنتاج شركة لكزس من تصنيف سيارات السيدان، وأشار المالك إلى أن سيارة لكزس ES 2022 بشبك أمامي وبالوسط شعار شركة لكزس، وفي خارجية السيارة تظهر المرآة الخارجية بقابلية الضبط بصورة كهربائية مع خاصية الطي، مع فتحة سقف ضمن تجهيزات السيارة ويُمكن الوصول إلى صفحة الإعلان بالضغط هنا.

أوضح المالك بعض أنظمة الأمن والسلامة بوجود وسائد هوائية أمامية وخلفية وجانبية، وبالإضافة إلى نظام المحافظة على المسار وبنظام النقاط العمياء، كما أن لكزس ES 2022 تدعم الدخول الذكي من كل أبواب السيارة.

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

مواصفات أخرى في لكزس ES 2022

تسع السيارة إلى عدد 5 مقاعد مع خاصية تدفئة المقاعد الأمية ويُمكن ضبطها كهربائياً، كما أن هناك ذاكرة لحفظ وضعية مقعد السائق، وتحتوي السيارة على عدد 4 كاميرات، مع شاشة لعرض النظام الترفيهي وتدعم نظام أبل كار بلاي، وفيما يخص النظام الصوتي فهو من شركة مارك ليفينسون، وهي بقائمة الشركات الفخمة في عالم الصوتيات، ويتكون النظام الصوتي في لكزس ES 2022 من 17 سماعة.

تعتمد السيارة على محرك هجين “هايبرد” يتكون من عدد 4 أسطوانات وبسعة 2.5 لتر، وتنتج من خلاله قوة 214 حصان، ويتصل المحرك بناقل حركة “CVT” مع نظام دفع جر أمامي “FWD”.

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

كم سعر لكزس ES 2022؟

تأتي هذه السيارة من شركة لكزس بفئات مختلفة مما يجعل سعرها يتغير وفقاً للفئة، وأوضح مالك لكزس ES 2022 أن سيارته بهذا الإعلان من فئة F SPORT، وهي بممشى 1,140 كم وجاءت ضمن إعلانات سوق السيارات المستعملة بسعر 249,000 ريال سعودي، مع إشارة المُلعن لإمكانية التفاوض حول السعر المذكور، أي إذا وجد أحد الأشخاص مناسبة له ويرغب بتخفيض سعر فهناك قابلية للتحدث مرة أخرى حول سعرها.

الشراء من سوق السيارات المستعملة مع 3 عناصر لتحديد الأسعار

سيارة لكزس IS 2014

انضمت السيارة لقائمة السيارات على تطبيق مستعمل، ويتبيّن أن لكزس IS من ضمن السيارات السيدان وجاءت بموديل 2014، وأشار مالكها إلى أنها تستند إلى عجلات بمقاس 18 بوصة وفيما يخص المصابيح الأمامية فهي مزودة بتقنية “LED”، وهو ما ينطبق أيضاً على المصابيح الخلفية، كما أن المرآة الخارجية كهربائية ومن ضمن التجهيزات وجود فتحة سقف، ويُمكن رؤية الإعلان بالضغط هنا.

تدعم سيارة لكزس IS 2014 التشغيل بالبصمة ومع الدخول إلى المقصورة فالسيارة تسع عدد 5 مقاعد بقابلية التعديل بصورة كهربائية، وتعتمد السيارة على محرك بنزين يتكون من 6 أسطوانات وبسعة 3.5 لتر، ويتصل محركها بناقل حركة أوتوماتيكي، وهذه السيارة بممشى 230,000 كم وبسعر 80,000 ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: ما هو سعر نيسان صني موديل 2012 في سوق السيارات المستعملة؟

المصادر

تطبيق مستعمل

كتاب: النقود والبنوك والتجارة الإلكترونية صفحة رقم (190) للمؤلف: أ/ رمزي محمود.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة