المربع نت – كان من المُلاحظ في امطار جدة كونها من ضمن الأمطار الغزيرة، ولذلك يهتم الأفراد بمعرفة شروحات ونصائح السيارات في الأجواء المُمطرة، وهذا بهدف تجنب المشاكل المُحتمل حدوثها كنتيجة لصعوبة التحكم في السيارات.

امطار جدة

شهدت مدينة جدة سقوط الأمطار الغزيرة بما تسبب في ارتفاع منسوب المياه، وتعتبر الأمطار من الأمور التي تُعرقل قيادة بالسيارات على الطرق إلى حد ما، ولذلك تزداد الحاجة إلى الحرص خلال عملية القيادة لكي يتفادى الأشخاص الآثار السلبية المُحتمل التعرض إليها كنتيجة لسقوط امطار جدة، وهو ما ينطبق أيضاً على حالات الأمطار الأخرى.

نصائح القيادة في امطار جدة و3 خطوات لاجتياز المُنحدرات

وكانت الأمطار متوقعة من جانب المركز الوطني للأرصاد، وفيما يتعلق بشدتها حسب ما أُعلن عنها خلال التوقع كانت ما بين متوسطة إلى غزيرة، وبالوقت ذاته قدم المركز التنبيه الخاص باستمرار أمطار متوسطة إلى غزيرة على مدينة الرياض حتى الساعة 11 من صباح يوم الثلاثاء، وفي هذا الصدد يعرض لكم موقع «المربع نت» بعض النصائح خلال قيادة السيارات في المطر.

نصائح القيادة في امطار جدة و3 خطوات لاجتياز المُنحدرات

نصائح القيادة خلال الأجواء المُمطرة

تحرص قوات أمن الطرق على تقديم نصائحها لكافة الأفراد خلال سقوط الأمطار، وهذا للسعي نحو نشر التوعية بطرق القيادة التي ترفع درجات الأمن بما ينطبق على امطار جدة وحالات المطر الأخرى، ويبدأ الأمر مع احتمالية حدوث التدني في مستوى الرؤية لقائد السيارة، وإذا حدث ذلك فمن الأشياء شديدة الأهمية العمل على تشغيل المصابيح الأمامية والخلفية بالسيارة.

وهذا بالإضافة إلى ضرورة توخي الحذر الشديد من احتمالية انزلاق السيارة، وبشكل عام تكون هناك حاجة لبقاء السيارة على مسافة آمنة مع السيارة المُقابلة لها، وعلى نفس النحو تزداد إجراءات السلامة مع الأجواء المُمطرة، وعلى سبيل المثال إذا يقود الشخص سيارته في ظل امطار جدة فهناك حاجة لزيادة المسافة الآمنة مع السيارة المُقابلة على الطريق.

نصائح القيادة في امطار جدة و3 خطوات لاجتياز المُنحدرات

أمور هامة بقيادة السيارات في الأمطار

يختار الشخص في كثير من الأحيان السير على طرق فرعية لاختصار المسافة، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا الأمر لا يتماشى مع احتياجات زيادة الاستعدادات خلال سقوط الأمطار، حيث تكون الأولوية للقيادة على الطرق الرئيسية وليست الطرق الفرعية، ومع عدم صحة عبور مجاري السيول بالسيارة ويتبيّن ارتفاع تدفق المياه في هذه المجاري، ولذلك قد يرتفع منسوب المياه بصورة مُفاجئة قد تتسبب في حدوث مشكلة.

تتكون تجمعات المياه في الطريق وهو ما كان مُلاحظ خلال سقوط امطار جدة، وفي هذه الحالة يجب الابتعاد عن هذه التجمعات وتكون القيادة في منتصف الطُرق، وتحتاج قيادة السيارات إلى اليقظة ومع الأمطار يجب توخي الحذر بشكل أكبر مع احتمالية تغطية مياه المطر للجسور.

نصائح القيادة في امطار جدة و3 خطوات لاجتياز المُنحدرات

كيفية قيادة السيارات في سقوط المطر

يتضح مع ملاحظة سرعة السيارات على الطريق كونها ليست واحدة، ومع تناول امطار جدة فهناك حاجة مُلحة للقيادة بسرعات منخفضة والبُعد عن السرعات العالية، حيث يكون التحكم في الفرامل على نحو أصعب من الظروف العادية، ومن المُمكن رؤية إحدى السيارات الأمامية بصورة مُفاجئة ومع الضغط على الفرامل بوجود مسافة أكثر فهذا يرفع من احتمالية تفادي التصادم، مما يعني ملائمة السرعات المنخفضة وكونها مناسبة خلال القيادة في المطر.

وكما تمت الإشارة بصورة عامة فيجب زيادة اليقظة خلال الأجواء المُمطرة مع قيادة السيارات، ولذلك من الأفضل البُعد عن كل الأمور التي من شأنها تقليل تركيز قائد السيارة، وعلى سبيل المثال فمن الجيد عدم استخدام الجوال وجعل التركيز يتوجه بصورة مُكثفة فقط نحو الطريق.

نصائح القيادة في امطار جدة و3 خطوات لاجتياز المُنحدرات

ماذا أفعل في قيادة السيارة بوجود بخار الماء؟

يتكون بخار الماء في زجاج السيارة وهنا يسأل البعض عن التعامل في هذا الموقف، ويعتبر من ضمن الخطوات الفعالة في هذه الحالة أن يقوم الفرد بغلق الزجاج بصورة كاملة، ثم بعد التأكد من هذه الخطوة الانتقال إلى تشغيل مكيف الهواء بالسيارة، وهذا لدور مكيف الهواء في سحب الهواء المُحمل بالبخار بداخل السيارة ونقله إلى خارجها.

نصائح القيادة في امطار جدة و3 خطوات لاجتياز المُنحدرات

اجتياز المُنحدرات خلال هطول الأمطار

يتعرض الأشخاص في سقوط الأمطار إلى مواقف تضعهم في حاجة إلى القيادة واجتياز المُنحدرات، وتعتبر من ضمن وسائل التعامل الجيدة في هذه الحالة أن يقوم السائق برفع قدمه من دواسة الوقود والعمل على جعل قيادته بسرعة ثابتة، وبالإضافة إلى الضغط بصورة بسيطة على دواسة الفرامل بحالة زيادة السرعة مع المنحدرات، وهناك 3 خطوات للمساعدة في اجتياز المُنحدرات على النحو التالي:

نصائح القيادة في امطار جدة و3 خطوات لاجتياز المُنحدرات

3 خطوات للمساعدة في اجتياز المُنحدرات

  1. قُم برفع قدمك من دواسة الوقود بصورة قليلة في حالة كون سيارتك تعمل بنظام دفع جر أمامي، وهذه الخطوة يتبيّن من خلالها مشاركة خفض السرعة في إعادة السيارة لمسارها الصحيح.
  2. قُم بتوجيه مقود السيارة بدرجة عالية من الحرص، مع أفضلية السير بسرعة منخفضة لتفادي انزلاق السيارات مع سقوط الأمطار.
  3. قُم بركن سيارتك في حالة ملاحظة زيادة الأمطار على نحو يجعل سيطرتك على السيارة صعبة للغاية، وهنا الركن يكون في مكان آمن مع ضرورة التوقف إذا كانت هناك السيول، وتستهدف هذه الخطوات بشكل عام الحفاظ على حياة الأفراد والمساهمة في تخطي حالات القيادة الصعبة مثل القيادة في امطار جدة.

تجنب هذه الأشياء مع سقوط المطر

يجب عدم ترك الأطفال بمفردهم عندما تكون هناك التجمعات الخاصة بالمياه أو السيول، وهذا لعدم وعيهم التام بالمخاطر المُحتملة، كما قد يسير أحد الأشخاص بسيارته مثل الذي حدث خلال امطار جدة، وهنا من الأفضل ترك مسافة كبيرة مع الشاحنات لتقليل التعرض للمياه التي تكون بسبب ضخامة عجلات هذه الشاحنات.

اقرأ أيضاً: “المرور” يوضح كيفية السيطرة على السيارة في الأمطار

المصادر

المديرية العامة للدفاع المدني

المركز الوطني للأرصاد

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل