معلومات تُهمك, المربع نت

المربع نت – منذ ساعات قليلة انقضى عام وبدأ عام جديد، وفي العام المنصرم شهدنا العديد من الأحداث التي وقعت في عالم السيارات عالميًا بشكل عام وداخل المملكة العربية السعودية على وجه التحديد، وفي هذا الصدد قام (فريق المربع نت) بتغطية تلك الأحداث وعمل الكثير من التغطيات على مدار عام كامل، واستكمالاً لدور المربع نت التوعوي في عالم السيارات، عمل الفريق على العديد من البرامج المختلفة والمتنوعة، والتي من بينها برنامج “معلومات تُهمك” والذي يُقدمه المهندس عمار حكمي؛ حيث يُجيب عن العديد من التساؤلات والاستفسارات حول صيانات السيارات المختلفة ووظيفة كل جزء من أجزاء السيارة وشرط طرح العمل مع صيانة كل جزء وتفادي الأعطال.

حصاد برنامج معلومات تُهمك على مدار عام كامل 2022

معلومات تُهمك, المربع نت

معلومات تُهمك, المربع نت

وفي السطور التالية نستعرض لكم أهم ما قدمته حلقات برنامج “معلومات تُهمك” على مدار العام المنصرم 2022، وهي كالآتي:

شهدت أولى حلقات برنامج “معلومات تُهمك” شرحًا لأهمية (مياه الردياتير) حيث نُشرت تحت عنوان “هل موية الرديتر مهمة؟”، وتحدث فيها المهندس عمار عن منظومة التبريد، مستعرضاً أهميته وخطورة إهماله، والذي يُعد أهم عنصر في دائرة التبريد، ووظيفته تصريف الحرارة من المحرك، أما عن الحلقة الثانية فقد جاءت تحت عنوان “هل في زيت يمشيك 10,000 كيلومتر؟” والتي أوضح فيها المهندس عمار أن زيت الـ 10,000 تستمر صلاحيته لهذه المسافة في الظروف القياسية مثل درجة الحرارة المثالية من 20 إلى 25 درجة مئوية، وتسبب زيادة حرارة الجو والزحام في تسريع حرق الزيت تقل مدة صلاحيته.

إقرأ أيضًا: شاهد الحلقة الثامنة من برنامج “معلومات تُهمك” بعنوان “أسباب خراب مكيف السيارة وطرق اصلاحه بنفسك” – المربع نت

وينصح بتغيير الزيت بعد 7,500 كيلومتر لأن عداد المسافات لا يحسب فترات التوقف في الإشارات أو في الزحام، وهي فترات يستمر فيها استهلاك الزيت رغم أن السيارة متوقفة، أما عن الحلقة الثالثة من برنامج “معلومات تُهمك” جاءت تحت عنوان “أغير زيت القير أو ما يتغير أساساً؟” وأوضح فيها المهندس عمار أن تغيير زيت القير يعد من أكثر المواضيع جدلاً في عالم السيارات، حيث أنه من فوائد زيت القير المحافظة على على حرارة القير وينقي القير من الترسبات وأيضاً ينقل الحركة عن طريق الصمامات، وعن الوقت الأمثل لتغيير الزيت هو من 60 ألف إلى 80 ألف كم وكحد أقصى 100 ألف كم لأنه بعد فترة من الاستخدام يفقد خواصه.

وبالحديث عن الحلقة الرابعة من برنامج “معلومات تُهمك” فقد جاءت تحت عنوان “فرامل السيارة متى تغير الفحمات ومتى تسوي خرط؟”، وفي الحلقة الخامسة تحدث المهندس عمار حكمي عن “تصفية المكينة وش هي ووش أهميتها وطرقها؟”، وأوضح خلالها طريقة تصفية المكينة، والتي تكمن في خطوتين:

إقرأ أيضًا: شاهد الحلقة السابعة من برنامج “معلومات تُهمك” بعنوان “مشاكل منظومة أسفل السيارة” – المربع نت

  •  أولًا: عملية تنظيف البخاخات لزيادة ضخ البنزين بشكل كامل، وذلك عن طريقتين، الأولى عندما تكون السيارة ساكنة حيث يتم تنظيف البخاخات، أو عن طريق إخراج البخاخات وتنظيفها من خلال جهاز لإتمام عملية التنظيف.
  • ثانيًا: تنظيف بوابة الهواء وتغيير فلتر البنزين، ويقع فلتر البنزين داخل المضخة الخاصة بالوقود في السيارة، ويتلخص دوره في القيام بتصفية الوقود الموجود بداخل خزان الوقود في السيارة قبل أن يصل إلى البخاخات، ويتم تنظيفه عن طريق إزالة صفاية البنزين من مكانها، وسكب الوقود الموجود داخل هذه الصفاية من جهة واحدة حتى يتوقف، ووضع الصفاية بالكامل في حوض أو سطل من الماء النظيف حتى يمتلئ تمامًا، وتجفف الصفاية من الماء من كلا الطرفين.. ومن ثم يتم إعادة تركيب الصفاية مرة أخرى في السيارة.

 وفي الحلقة السادسة من برنامج “معلومات تُهمك” والتي جاءت تحت عنوان عنوان “أهم صيانات الصيف التي تحتاجها لسيارتك” والتي تحدث فيها المهندس عمار عن أهم صيانات الصيف وأسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك، وأوضح أن المشاكل تكمن في الآتي:

إقرأ أيضًا: شاهد الحلقة الخامسة من برنامج “معلومات تُهمك” بعنوان “تصفية المكينة ايش هي ووش أهميتها وطرقها؟” – المربع نت

  • ولًا: نقص سائل التبريد في الردياتير بسبب الحرارة العالية أو للتسرب منه، وهو ما يخفض القدرة على تبريد المحرك.
  • ثانيًا: ومن المسببات أيضًا تعرض الردياتير إلى الانسداد نتيجة تراكم الأوساخ أو لاستخدام المياه العادية في عملية التبريد.
  • ثالثًا: ضعف أو تلف مروحة التبريد، وهو ما يسبب عدم قدرة المراوح على دفع كمية الهواء اللازمة لعملية التبريد. فضلًا عن وجود مشاكل في التوصيلات والأسلاك الخاصة بها.
  • رابعًا: تناقص مستوى زيت المحرك ، في حال ملاحظة وجود ارتفاع مستمر في درجة حرارة المحرك على الرغم من عمل دورة التبريد بانتظام، فإن هذا قد يدل على تلف الزيت وفقده لخواصه.

 أما عن الحلقة السابعة تحت المهندس عمار عن مشاكل منظومة أسفل السيارة، موضحاً بعض المعلومات الهامة عن أهم القطه الموجود في منظومة أسفل السيارة، وطرق التأكد من تأكل أو وجود عيوب في تلك القطع المهمة، أما عن الحلقة الثامنة من البرنامج فقد جاءت تحت عنوان “أسباب خراب مكيف السيارة وطرق اصلاحه بنفسك”، موضحًا طرق الحفاظ على مكيف السيارة، ومنها الآتي:

  •  تغيير الفريون كل عام قبل دخول فصل الصيف.
  • تأكد من أن فلتر المكيف نظيف وجديد.
  • تأكد من تنظيف الثلاجة كل عام.
  • تأكد من نوعية الفريون وكميته المناسبين لسيارتك.
  • تأكد من تغيير الفريون عن طريق الجهاز.

إقرأ أيضًا: شاهد الحلقة العاشرة من برنامج “معلومات تُهمك” بعنوان “كيف يعمل نظام التوجيه في السيارة؟ وأنواعه وعلامات تلفه؟”

 وفي الحلقة التاسعة من برنامج “معلومات تُهمك” تحدث المهندس عمار حكمي عن أهمية ميزان السيارة وما الذي يحدث إذا ما تم وزن السيارة، كما تحدث في الحلقة العاشرة والأخيرة من موسم العام المُنصرم 2022 عن كيفية عمل نظام التوجيه في السيارة؟ وأنواعه وعلامات تلفه؟.

 شاهد أيضًا: وش بيصير لو ماسويت ميزان لسيارتك؟ المختصر المفيد #معلومات_تُهمك

سيارات للبيع من أصحابها

ابرز ما قدمه برنامج معلومات تُهمك المربع نت

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً