نظام التوجيه, المربع نت

المربع نت – انطلقت الحلقة العاشرة من برنامج “معلومات تهمك” بعنوان “كيف يعمل نظام التوجيه في السيارة؟ وأنواعه وعلامات تلفه؟”، والتي يجيب فيها المهندس عمار حكمي عن هذه التساؤل، كيف يعمل نظام توجيه طارة السيارة؟ وأنواعها وعلامات تلفها؟، وإليكم التفاصيل.

نظام التوجيه, المربع نت

نظام التوجيه في السيارة وأهمية علبة الدركسيون

نظام التوجيه, المربع نت

تعد عجلة القيادة “الدركسيون” واحدة من أهم الأجزاء في السيارة، فهي بمثابة حلقة الوصل ما بين السيارة وقائدها، حيث يعطيها الأخير الأوامر في أثناء القيادة لتوجيه السيارة، وتمثل “علبة الدركسيون” أحد أهم الأجزاء التي تقوم بمهام التوجيه في السيارة، وهي عبارة عن وحدة تحكم تتواجد أسفل المحرك، وتقوم بتحويل الحركة الدائرية التي تقوم بها عجلة القيادة إلى حركة خطية تعطي الإمكانية للسيارة في الإنتقال يميًا ويسار.

إقرأ أيضًا: شاهد الحلقة السابعة من برنامج “معلومات تهمك” بعنوان “مشاكل منظومة أسفل السيارة”

ومن أهم أعراض تلف “علبة الدركسيون” هي نقص الزيت بشكل مستمر، الاحساس برجة في عجلة القيادة عند الضغط على الفرامل أو عند السير بسرعات عالية، وأيضًا سماع صوت طقة عند تدوير عجلة القيادة إلى أقصى اليمين أو اليسار، كذلك سماع صوت خبط أسفل السيارة عند السير في شوارع غير ممهدة.

نظام التوجيه في السيارة

نظام التوجيه, المربع نت

هناك العديد من أنواع أنظمة التوجيه في السيارة، ومنها الآتي:

نظام التوجيه الهيدروليكي

نظام التوجيه, المربع نت

ويعد نظام التوجيه الهيدروليكي أول نظام تم استخدامه بهدف تحسين عملية التوجيه ومنح راحة أكبر لقائد السيارة، ويبدا النظام في العمل بداية من مضخة الزيت والتي تعمل على ضخ الزيت في كل أجزاء النظام وبالتالي تؤثر على سهولة تدوير عجلة القيادة، وتتمثل أهميته في تخفيف ضغط المحرك على العجلات وبالتالي تصبح عملية التحكم بها أكثر سهولة، ومن أكثر المشاكل التي تواجه هذا النظام القديم هي كثرة الأعطال، وتحميل السيارة وزن إضافي بالتالي تتسبب في زيادة استهلاك في الوقود.

إقرأ أيضًا: شاهد الحلقة الخامسة من برنامج “معلومات تهمك” بعنوان “تصفية المكينة ايش هي ووش أهميتها وطرقها؟” – المربع نت

نظام التوجيه الكهربائي

نظام التوجيه, المربع نت

بالحديث عن وظيفة نظام التوجيه الكهربائي، فهي لا تختلف كثير عن نظام التوجيه الهيدروليكي، ولكن في النظام الأول يُمنح قائد السيارة راحة أكبر عن النظام الهيدروليكي مما يجعل التحكم في عجلة القيادة أمر أسهل لتوجيه المركبة بسهولة أكبر، كما أنه لا يعتمد على طاقة محرك السيارة، بل يستمد طاقته من محرك كهربائي متصل بحساس وصمامات تعمل على نقل الإشارات من عجلة القيادة إلى كمبيوتر السيارة لبدء العملية، ومن أبرز عيوب هذا النظام الكهربائي في توجيه السيارة تصلب عجلة القيادة وصعوبة توجيه السيارة في وقت تعطل نظام التوجيه الكهربائي، كذلك وبعد فترة من الاستخدام تصبح عجلة القيادة خفيفة، وأيضًا ارتفاع تكلفة صيانة النظام حيث أنه يعد الأحدث ضمن أنظمة توجيه السيارة.

نظام التوجيه, المربع نت

إقرأ أيضًا: شاهد الحلقة الثامنة من برنامج “معلومات تهمك” بعنوان “أسباب خراب مكيف السيارة وطرق اصلاحه بنفسك” – المربع نت

ملحوظة: زيت الدركسيون يتم تغيره كل 60 ألف كم إلى 80 ألف كم، أو كل 4 سنوات.

شاهد أيضًا: حصاد عام 2022 من تجارب وتغطية السيارات على مدار عام كامل 

نظام التوجيه, المربع نت

سيارات للبيع من أصحابها

انواع انظمة التوجيه في السيارة اهمية علبة الدركسيون

T

T
T
T

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً