بعد وفاته| ما قصة سيارة بيليه Pelé التي أحبّها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؟ 1

المربع نت – جاءت قصة سيارة بيليه Pelé التي اضطر لبيعها من أبرز التساؤلات بعد انتشار تغريدات عشاق كرة القدم عن وفاة بيليه بعد صراع مع المرض، وذلك ضمن تساؤلات الكثير حول حياة أسطورة كرة القدم البرازيلي وسيارات بيليه.

وبعد أن تدهورت الحالة الصحية في الأيام الأخيرة لأسطورة كرة القدم البرازيلي “إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو” المعروف بـ بيليه Pelé، لفظ بيليه أنفاسه الأخيرة عن عُمر يُناهز الـ 82 عاماً، ليفقِد عالمنا أحد أهم الأسماء في تاريخ كرة القدم.

بعد وفاته| ما قصة سيارة بيليه Pelé التي أحبّها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؟ 2

سيارة بيليه Pelé

في البداية، لا يحتاج بيليه إلى مُقدّمة إذا كنت من عُشاق ومُحبّي كرة القدم حقاً، ولكن قبل التَطرُّق إلى الحديث عن قصة سيارة بيليه Pelé التي أحدثت جلباً بعد وفاته، يُمكننا إطلاعكم على نبذة بسيطة عن بيليه “Edson Arantes do Nascimento”.

ويُنظر إلى بيليه على نطاق واسع بأنه أعظم لاعب كرة قدم في التاريخ، باعتباره بطل العالم ثلاث مرات، كما أنه أحد أشهر الرياضيين وربما كان الأفضل والأكثر أجراً في العالم في عصره.

بعد وفاته| ما قصة سيارة بيليه Pelé التي أحبّها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؟ 3

وفضلاً عن انتصارات بيليه في كأس العالم مع راقصي السامبا “السيليساو” منتخب البرازيل لكرة القدم، فعلى صعيد الأندية، ساعد بيليه فريقه الأصلي سانتوس إف سي على الفوز بـ 6 ألقاب برازيلية، بالإضافة إلى كأس ليبرتادوريس مرتين.

وبدأت مسيرة اللاعب البرازيلي بيليه في أخذ لقب الأسطورة، بعد أن كان أول من جلب بطولة كأس العالم لمنتخب السيليساو في عام 1958، كما حصل بعدها على مونديال 1962 و1970، ليصبح بيليه أسطورة البرازيل الأولى على مدار التاريخ.

وحتى لا نُطيل عليكم، فإننا لسنا هنا الآن من أجل الحديث عن إنجازات بيليه التي يطول الحديث عنها، ولكننا على صدد الحديث في السطور الآتية، عن قصة سيارة بيليه Pelé التي قام ببيعها بعد أن أهداه إياها رئيس نادي بايرن ميونخ، والتي هي بالمناسبة أحد السيارات التي كان يُفضّلها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، مؤسس دولة اﻹمارات العربية المتحدة ورئيسها السابق.

اقرأ أيضاً: «محركات سيارات ميسي ورونالدو وينهم.. مَن ينتهي وَقودهُ أولاً؟» بالتفاصيل

بعد وفاته| ما قصة سيارة بيليه Pelé التي أحبّها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؟ 4

قصة سيارة بيليه Pelé مرسيدس دبليو 114

واستطاع أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه أن يُؤمّن لنفسه عدداً كبيراً من السيارات الفاخرة والمتنوعة طيلة مشواره الكروي، وذلك دون الحاجة إلى دفع أموال طائلة لشرائها، وهو بفضل الموهبة الساحرة التي امتلكها بالفِطرة بجانب سجلّه المُرصّع بالإنجازات.

فيما تسابقت شركات السيارات على نيل رضا أسطورة كرة القدم، من خلال إهداءه أحدث الموديلات التي كانت تُنتجها، سواء كان لأسبابٍ رياضية على سبيل الهدايا احتفالاً بالبطولات، أو عن طريق الإعلانات الدعائية للترويج لشركاتها، فكانت العلامات الكبرى مثل مرسيدس، وفولكس فاجن تتنافس من أجل أن تقدم الهدايا للجوهرة السمراء Pelé.

وتأتي سيارة بيليه Pelé مرسيدس دبليو 114 أحد أبرز السيارات التي امتلكها الراحل في حياته، والتي نتحدث عن قصتها فيما يلي بين السطور التالية.

بعد وفاته| ما قصة سيارة بيليه Pelé التي أحبّها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؟ 5

وجاءت قصة سيارة بيليه Pelé وعلاقته بشركة مرسيدس بنز حسبما ذكرت صحيفة “Auto papo” الناطقة بالبُرتغالية، بعد تسجيله الهدف رقم ألف في مسيرته الكروية، كان هذا خلال مباراته مع فريقه سانتوس أمام فاسكو دا جاما في عام 1969.

وعلى إِثر الإنجاز الذي حققه بيليه، قام رجل الأعمال الألماني رولاند إندلر، الذي كان رئيساً لنادي بايرن ميونخ آنذاك، بتقديم هدية له عبارة عن سيارة مرسيدس بنز 250 W114، وهي سيارة سيدان كانت واحدة من أندر موديلات السيارات في البرازيل.

وبعد مرور عامين على تحقيق بيليه للهدف رقم 1000 في مسيرته الكُرويّة، استبدلت مرسيدس الموديل 250 W114 بسيارة 280-S جديدة تمامًا، وهو ما أسفر بعدها لحدوث قصة سيارة بيليه Pelé المثيرة للاهتمام بعض الشيء.

ومرّت سنوات قليلة على إهداء السيارة لبيليه، حيث قرر الأسطورة البرازيلي بيع السيارة، ولكن عندما أكملت العلامة التجارية التاريخية للأسطورة بيليه 35 عامًا، قررت شركة مرسيدس في عام 2004 العثور على سيارة بيليه Pelé مرة أخرى وإعادتها إليه.

وكانت مُهمّة إعادة سيارة بيليه Pelé المرسيدس له مُعقّدة بعض الشيء، حيث قررت الشركة التخلي عن الفكرة مرة أخرى، ثم بعدها في النهاية تمكنت مرسيدس من العثور على سيارة بيليه النموذج الذي خضع لعملية ترميم لتلقي الأجزاء الأصلية والدروع، وذلك في مُهمّة استلزمت تتبع حوالي 18 مالكاً تنقلت بينهم تحفة مرسيدس النادرة، والتي يُمكننا التعرف على مواصفات هذه السيارة الكلاسيكية فيما يلي.

اقرأ أيضـاً: أفضل سيارات بيليه Pele الكلاسيكية التي حصل عليها خلال مسيرته

بعد وفاته| ما قصة سيارة بيليه Pelé التي أحبّها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؟ 6

سيارة مرسيدس دبليو 114 والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

وبعد أن تعرفنا على قصة سيارة بيليه Pelé الغريبة بعض الشيء، يمكننا الحديث حول سيارة مرسيدس بنز طراز W114، والتي تم إنتاجها في الفترة ما بين عام 1968 وحتى 1976.

وتميّزت سيارة مرسيدس دبليو 114 بالطلب الكبير عليها، مما أدّى إلى انتاج 1.9 مليون وحدة منها وهو ما ساعد في تسجيل رقم قياسي للمبيعات آنذاك بالنسبة للسيارة.

وتُعدّ سيارة مرسيدس دبليو 114 الكلاسيكية بمثابة تُحفة نادرة، حيث أنها لم تكن فقط سيارة بيليه Pelé الراحل، بل إنها أيضاً كانت أحد السيارات التي كان يُفضّلها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، مؤسس دولة اﻹمارات العربية المتحدة ورئيسها السابق.

وعُرِف الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، مؤسس دولة اﻹمارات العربية المتحدة ورئيسها السابق، بحكمته وطيبته مع شعبه وأشقائه العرب وبساطته ومودّته البالغة أيضاً، كما كان سموّه أيضا معروفاً بعشقهِ للسيارات الفاخرة.

ولكن كانت سياراته المُفضّلة دوماً من علامة مرسيدس الفاخرة، حيث امتلك واحدة من سيارات مرسيدس طراز W114 موديل 1973.

ويرمز الرقم 114 في تسمية مرسيدس بنز الفئة E طراز W114 إلى خيارات المحرك سداسية الأسطوانات بالسيارة، والتي جاءت بسعة 2.3 و 2.5 و 2.8 لتر، وفيما يلي مواصفات مرسيدس دبليو 114 التي كانت سيارة بيليه Pelé الراحل وأيضاً سيارة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.

اقرأ أيضـاً: صور سيارات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد ومعلومات عن تكلفة كأس العالم 2022 

بعد وفاته| ما قصة سيارة بيليه Pelé التي أحبّها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؟ 7

مواصفات مرسيدس دبليو 114

ويأتي هيكل سيارة مرسيدس دبليو 114 الفئة E طراز “W114/W115” بخيارات كانت إما كوبيه أو صالون “250CE” أو “250C”، فيما توفر خياراً لقاعدة العجلات الطويلة أيضاً، ولكن بشكلٍ خاص لبعض الأسواق أو لشركات النقل وما إلى ذلك.

وكان تقسيم فترة إنتاج سيارة مرسيدس بنز دبليو 114 الفئة E طراز W114/W115 لفترتين:

ويمكن تمييز السيارة التي جرى إنتاجها خلال الفترة الأولى “1968 – 1972” من خلال النظر للواجهة الأمامية من السيارة، كما يتواجد الصادم الخلفي الذي يحتوي على لوحة التسجيل في الأسفل، وأيضا شكل المثلث عند أطراف النوافذ الأمامية، بالإضافة إلى المصابيح الخلفية الملساء والمرايا صغيرة الحجم المُثبّتة على أطراف الأبواب.

بعد وفاته| ما قصة سيارة بيليه Pelé التي أحبّها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؟ 8

فيما جاءت سيارة مرسيدس دبليو 114 في الفترة الإنتاجية الأولى بخيارات من المحرك رباعي الأسطوانات، كانت بسعة 2.0 أو 2.2 لتر، يتصل بخالط وقود.

كما تواجد أيضاً خيارين لمحرك السيارة مكوناً من 6 أسطوانات، أحدهما بسعة 2.3 لتر، والآخر بسعة 2.5 لتر، وتوفرت هذه السعة بخالط وقود أو مع نظام حقن مباشر للوقود “250E”، وهو الأمر الذي ساعد على توفير سهولة تشغيل أكبر.

في حين جاءت الفترة الثانية من إنتاج السيارة “1972 – 1976” بخيارات من المحركات شهدت تغييراً طفيفاً، حيث جاءت بمحرك مكوناً من 4 أسطوانات سعة 2.2 لتر، وجرى تحديثه ليصبح بسعة 2.3 لتر، ومحرك 2.3 لتر.

وتوفّر أيضاً خيار أكبر من المحركات في الفترة الإنتاجية الثانية من السيارة، وهو محرك سداسي الأسطوانات سعة 2.8 لتر، والذي يتوفّر إما بخالط وقود أو مع نظام حقن مباشر للوقود “280E”.

بالإضافة إلى ذلك، تحظى سيارة مرسيدس بنز الفئة E طراز دبليو 114 بالطلب عليها، خاصة من هُواة السيارات الكلاسيكية، حيث تمتاز السيارة بسهولة ترميمها في حال كانت بحالة متوسطة، أما في حال كانت تتمتع بحالة ممتازة يمكن بيع السيارة بسعر يناسب الجهد الذي جرى بذله فيها، وهذا بسبب مدى الجودة والمتانة التي يتمتع بها طراز السيارة.

اقرأ أيضـاً: سيارات لاعبي منتخب البرازيل| أبرزهم «مازيراتي النادرة» لدى نيمار أغلى صفقة في العالم

بعد وفاته| ما قصة سيارة بيليه Pelé التي أحبّها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؟ 9

تاريخ الأسطورة بيليه البرازيلي هل هو الأفضل في كرة القدم؟

وفي الأخير، بعد أن تحدثنا عن قصة سيارة بيليه Pelé مرسيدس دبليو 114 وعن كل ما يدور حولها، يُمكننا الحديث عن تاريخ الأسطورة البرازيلي بيليه، والذي لفظ آخر أنفاسه مساء الخميس، 29 ديسمبر من نهاية العام 2022.

ولطالما عَرِفت كرة القدم دائماً الصراع بين الثُنائي مارادونا وبيليه، كما هو الآن الصراع بين ميسي وكريستيانو رونالدو، والذي تُحاول جماهير “التانجو” الأرجنتينة تخليد نجمها مارادونا كأفضل من لمس كرة القدم، لينضم بعده ليونيل ميسي إلى المقارنة ذاتها خاصة بعد تتويجه بكأس العالم 2022.

بينما تنظُر جماهير “السيليساو” البرازيلية إلى بيليه الأسطورة على أنه الأفضل في التاريخ، وفيما يلي نتعرف معاً على أبرز إنجازات الراحل بيليه التي تُثبت أحقيّته بلقب الأفضل بلُغة الأرقـام، حيث حقق الكثير من الأشياء التي لم يقترب منها أي لاعبٍ آخر على مر تاريخه.

وتضع تلك الإنجازات بيليه في مكانة عظيمة للاعبي كرة القدم، ولكن ما قام بتحقيقه في بطولات كأس العالم تحديداً هو الإنجاز الأعظم.

  1. فاز ببطولة كأس العالم 3 مرات مع منتخب البرازيل، أعوام 1958 و1962 و1970، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الرقم في التاريخ.
  2. يُعتبر بيليه أصغر لاعب يفوز ببطولة كأس العالم على مر التاريخ، عندما فاز بمونديال 1958 وهو في السابعة عشر من عمره.
  3. سجّل بيليه البرازيلي 757 هدف خلال خوضه 812 مباراة رسمية، لكن يُذكر أن كريستيانو رونالدو البرتغالي نجح في كسر هذا الرقم، ثم جاء من بعده ليونيل ميسي أيضاً.
  4. أكّد الاتحاد البرازيلي على أن الأسطورة بيليه سجّل 1283 هدفاً خلال 1367 مباراة، ثُم جاء الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ليُقر بتسجيل بيليه 1281 هدفاً خلال 1366 مباراة خاضها، والتي شملت المباريات الودّية والبطولات غير الرسمية أيضاً.
  5. في حين سجّل بيليه في كأس العالم 12 هدفا خلال 14 مباراة فقط، كما نجح في مونديال المكسيك 1970 في أن يصنع 6 أهداف ليُسجّل رقماً قياسيـاً جديـداً في بطولته المُفضّلة.
  6. وسجّل بيليه أيضاً 92 “هاتريك” أي (ثلاثة أهداف أو أكثر في مباراة واحدة) وذلك في المباريات الرسمية وغير الرسمية، ليصبح صاحب الرقم القياسي في تسجيل “الهاتريك”.
  7. وفي النهاية، لا يستطيع لاعباً تسجيل 100 هدف في عام ميلادي كامل، لكن الأسطورة بيليه تخطّى هذا الرقم بالفعل عام 1959، عندما سجّل 127 هدفاً مع نادي سانتوس ومنتخب بلاده البرازيل.

اقرأ أيضـاً: كيف أثَّرت «سيارات ابراهيموفيتش» على مسيرته الكرويّة وحرمته بولندا من كأس العالم

المصادر:

Auto papo
Sky news Arabia
Cars coops

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة