سيارات بيليه Pele الكلاسيكية, المربع نت

المربع نت – كتب: سلسبيل سعيد – تعد سيارات بيليه Pele الكلاسيكية من الأشياء الرائعة التي امتلكها نجم الكرة البرازيلي، الذي رحل عن عالمنا مساء الخميس، بعد صراع طويل مع المرض.

سيارات بيليه  الكلاسيكية

ورحل بيليه (إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو ) عن عالمنا عن عمر يناهز 82 عاماً، بعد أن ترك بصمته الذهبية داخل المستطيل الأخضر،وسجلاً مُرصعاً بالنجاحات، فهو واحداً من أفضل لاعبي كرة القدم الذي أمتع عشاق الساحرة المستديرة حول العالم.

سيارات بيليه Pele الكلاسيكية, المربع نت

وتركت وفاة بيليه Pelé أثراً بالغاً في قلوبنا جميعاً، رغماً عن الاستعداد لرحيله منذ أيام بالفعل، بعد أن توقفت معظم أعضاء جسده عن العمل واحداً تلو الآخر إثر تدهور حالته الصحية.

وبطبيعة الحال، نجم لامع مثل بيليه قد حصل على مدار مسيرته على مجموعة سيارات هي الأفضل كهدايا؛ تقديراً لإنجازاته داخل المستطيل الأخضر، فكانت العلامات الكبرى مثل مرسيدس، وفولكس فاجن تتنافس من أجل أن تقدم الهداية للجوهرة السمراء Pelé.

وبشكل عام يهتم الجميع بالإطلاع على سيارات لاعبي كرة القدم التي تعكس على الأغلب شخصياتهم داخل الملعب.

وكان بيليه من بين هؤلاء اللاعبين الذي منحته موهبته الجبارة فرصة لامتلاك أفضل السيارات دون مقابل مالي، فاستحق ذلك عن جدارة بعد ما أحدثه من ثورة في عالم كرة القدم.

في هذا السياق، يقدم موقع «المربع نت» في المقال التالي أفضل سيارات بيليه Pelé الكلاسيكية التي قد حصل عليها في بداية مسيرته، مع استعراض سبب وفاة بيليه وفقاً لبيان المستشفى، وأبرز لقطات في مسيرة الجوهرة السمراء.

اقرأ أيضاً: سيارات لاعبي كرة القدم في المربع الذهبي للمونديال.. أفضل 10 علامات يمتلكها اللاعبين بينها لامبورجيني أوروس

سيارات بيليه Pele الكلاسيكية, المربع نت

فولكس فاجن بيتل

كما ذكرنا في البداية، قد  اعتاد بيليه على تلقي بعض من أفضل السيارات في عصره من شركات صناعة السيارات بما في ذلك مرسيدس وفولكس فاجن.

فحصل اللاعب البرازيلي على سيارته الأولى، بعد أن اقتنص لقب كأس العالم للمرة الأولى، وكان حينها يبلغ 18 عاماً، وحصل على سيارة فولكس فاجن بيتل كهدية، وتم تسليم بيتل إلى ملك كرة القدم من قبل الألماني والتر هربرت، الذي كان مديرًا لمستودع فولكس فاجن في سانتوس حينها.

يُذكر أن بيتل أو كما كان يُطلق عليها السيارة «الخنفساء» بمثابة أيقونة في تاريخ سيارات فولكس فاجن، وكانت واحدة من أكثر الموديلات انتشاراً في هذه الحقبة الزمنية، وبدأ إنتاج السيارة في عام 1938وهي الفترة التي اهتمت فيها ألمانيا بصناعة السيارات بشكل عام.

اقرأ أيضاً:«محركات سيارات ميسي ورونالدو وينهم.. مَن ينتهي وَقودهُ أولاً؟» بالتفاصيل

سيارات بيليه Pele الكلاسيكية, المربع نت

سيارة إيزيتا من BMW

كذلك من أفضل سيارات بيليه Pele الكلاسيكية التي حصل عليها خلال مسيرته، سيارة رومي إيزيتا الصغيرة التي أنتجتها حينها العلامة الألمانية BMW، وكانت من بين أغرب السيارات التي أنتجتها العلامة الألمانية الفاخرة.

ويبدو أن اللاعب بجانب السيارات الفاخرة، امتلك سيارات قد تكون بمثابة كنز إن حافظ عليها حتى اليوم، لكن أُشيع أنه قام بالتخلي عن سيارته الصغيرة الرائعة من خلال بيعها، إلا أنه شعر بالندم بعد ذلك، وحاول التواصل مع مالكها الجديد لاستردادها إلا أنه فشل في ذلك.

يذكر أن أصل السيارة إيطالي، إلا أنه تم لاحقاً ترخيص إنتاجها لعدة صانعين من بينهم العلامة الألمانية BMW، حيث تم تصنيع السيارة Isetta في البداية من قبل الشركة الإيطالية Iso SpA ، وهو الاسم الإيطالي المصغر لـ Iso ، والذي يعني (Iso الصغير).

وكانت الشركة الإيطالية هي صاحبة الفضل في ظهور هذه السيارة الأعجوبة، والتي بلغ طولها 2.29 متر، وعرضها حوالي 1.37 متر.

سيارات بيليه Pele الكلاسيكية, المربع نت

مرسيدس دبليو 114 – SE

فضلاً عن ذلك، من بين أفضل السيارات الكلاسيكية التي كان يمتلكها الجوهرة السمراء، سيارة مرسيدس 250 W114.

وكانت مرسيدس W114،واحدة من أفخم سيارات العلامة الألمانية التي تم إصدارها في عام 1968، وتم طرحها في الأسواق بطرازات 230 و 250 و 280، والتي كانت تستمد قوتها من محركات سداسية الأسطوانات.

كذلك امتلك سيارة مرسيدس 280 SE W108، وهي سيارة ليموزين فاخرة من العلامة الألمانية وكانت ضمن أسطول سيارات بيليه Pele الكلاسيكية.

سيارات بيليه Pele الكلاسيكية, المربع نت

سيارات بيليه Pele الكلاسيكية, المربع نت

سيارة Willys Aero

ومن بين سيارات بيليه Pele الكلاسيكية والتي امتلكها عندما كان في بداية مسيرته الكروية، سيارة Willys Aero.

فعلى الرغم من اقتصار مشاركة بيليه Pele في كأس العالم 1962، على مباراة الافتتاح، ومغادرته للبطولة إثر إصابته، إلا أن شركة ويليز آيرو منحته النسخة الأولى من سيارتها الـ 2600 الفخمة، لتكون مكافأة على التتويج المونديالي، وذلك قبل شهرين من إطلاق الطراز رسمياً في الأسواق.

وكانت سيارة بيليه Willys Aero واحدة من أفضل السيارات السيدان الفاخرة في السوق البرازيلي خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضاً:سيارات لاعبي البرتغال VS سيارات لاعبي المغرب.. أيهما يتفوق خارج المستطيل الأخضر؟

سيارات بيليه Pele الكلاسيكية, المربع نت

يذكر أنه في عام 2013 تسلم بيليه سيارة فولكس فاجن Amarok كهدية من  العلامة الألمانية، والتي تنتمي إلى فئة سيارات البيك أب، وهي من السيارات الحديثة نسبياً التي يمتلكها نجم كرة القدم الراحل، مقارنة بالسيارات السابق ذكرها.

سيارات بيليه Pele الكلاسيكية, المربع نت

سبب وفاة بيليه 

على جانب آخر، كان قد أصدر مستشفى ألبرت أينشتاين  في مدينة ساو باولو البرازيلية، الخميس، بيانا عن عن وفاة أسطورة كرة القدم البرازيلي إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف بـ”بيليه”.

وأوضح البيان أن سبب وفاة بيليه: فشل أعضاء متعددة، نتيجة تطور سرطان القولون، حيث قال البيان نصاً: يؤكد مستشفى ألبرت أينشتاين للأسف وفاة إدسون أرانتس دو ناسيمنتو، بيليه، اليوم، 29 ديسمبر 2022، الساعة 3:27 مساءً.

وأضاف البيان أن سبب الوفاة : فشل العديد من الأعضاء، الناتج عن تطور سرطان القولون المرتبط بحالته السابقة، وتابع: يتعاطف مستشفى ألبرت أينشتاين مع الأسرة وكل من يعاني من فقدان ملكنا العزيز لكرة القدم.

وتم توقيع البيان من قبل أعضاء فريق بيليه الطبي، الدكتور فابيو نصري، طبيب أمراض الشيخوخة والغدد الصماء في مستشفى ألبرت أينشتاين، والدكتور ميغيل سيندوروغلو نيتو، المدير الطبي وخدمات المستشفيات في مستشفى ألبرت أينشتاين.

سيارات بيليه Pele الكلاسيكية, المربع نت

مسيرة بيليه 

بعد استعراض أفضل سيارات بيليه Pele الكلاسيكية، نستعرض سريعاً أبرز المحطات في مسيرة أسطورة كرة القدم البرازيلي.

فاستطاع إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو أو كما عُرف باسم بيليه أن يكون تجسيداً لـ«اللعبة الجميلة»؛ لذلك قال عنه  بوبي تشارلتون إن كرة القدم ربما اخترعت من أجله.

فعلى الرغم من صعوبة نشأته، ومعاناته وسط أسرة فقيرة، إلا أن والده حرص على تعليمه كرة القدم منذ أن كان صغيراً، وبدأ اللعب لعدد من فرق الهواة المحلية عندما كان في سن المراهقة.

وكان أول ظهوراً دولياً له في منتخب البرازيل عندما كان يبلغ 16 عاماً فقط وسجل أول أهدافه في شباك الأرجنتين، رغماً عن استقبال البرازيل لهدفين مقابل ذلك.

سيارات بيليه Pele الكلاسيكية, المربع نت

وظهر لأول مرة في كأس العالم ضد الاتحاد السوفيتي في عام 1958؛ حيث أصبح أصغر لاعب يسجل هدفا في كأس العالم عندما تجاوزت البرازيل ويلز في ربع النهائي، وسجل هاتريك  في نصف النهائي أمام فرنسا، ثم سجل بيليه هدفين في مرمى السويد في المباراة النهائية، عندما فازت البرازيل 5-2.

وخلال مسيرته الدولية، فاز بيليه Pele بثلاث نهائيات لكأس العالم: 1958 و1962 و1970، وهو اللاعب الوحيد الذي فعل ذلك،وهو الهداف التاريخي للبرازيل برصيد 77 هدفًا في 92 مباراة.

وكان للجوهرة السمراء تأثيراً قوياً داخل وخارج المستطيل الأخضر، فاستغل شهرته دائماً لتحسين أوضاع الأسر الفقيرة وتقديم الدعم للجميع، فاستطاع أن يتربع في قلوبنا بامتلاكه تاريخاً حافلاً بكل ما هو طيب سواء على المستوى الرياضي أو الإنساني.

المصادر:

اقرأ أيضاً: هذه سيارات ألفونسو ديفيز لاعب منتخب كندا وصاحب أسرع هدف بمونديال 2022

سيارات للبيع من أصحابها

2022 2023

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً