المربع نت – يكتظ تاريخ صناعة السيارات بالعديد من التعاونات والاتفاقيات التي أُبرمت ما بين المُصنعين؛ لإنتاج قائمة من السيارات أو خلق نوعًا جديد من السيارات التي تُبهر عاشقي السيارات حول العالم، ومن ضمن التعاونات التي تمت بين شركات السيارات، تعاون (ميتسوبيشي وكرايسلر) والذي كان سببًا في ظهور “DSM” الشركة غير المعروفة التي وُلدت بالشراكة بين ميتسوبيشي وكرايسلر.

محطات في تاريخ DSM وتعاون ميتسوبيشي وكرايسلر

DSM

حكايات في عالم السيارات.. ظهور “DSM” الشركة غير المعروفة التي وُلدت بالشراكة بين ميتسوبيشي وكرايسلر حقبة السبعينيات

في سبعينيات القرن العشرين، بدأت قصة الشراكة بين ميتسوبيشي وكرايسلر والتي خلقت شركة DSM، وذلك عندما استحوذت شركة كرايسلر الأمريكية على حصة 15 بالمائة في شركة ميتسوبيشي (Mitsubishi Motors)، كجزء من إستراتيجية التوسع من خلال التحالفات مع الشركاء الأجانب، وهكذا بدأت الشركة الأمريكية في توزيع سيارات ميتسوبيشي على أنها واردات تحمل علامات (دودج وبليموث وكرايسلر)، وعلى سبيل المثال لا الحصر سيارة دودج كولت (Dodge Colt)، والتي كانت مشروعًا ناجحًا في الوقت الذي كانت خلاله السيارات المدمجة تلبي طلب المستهلكين عن السيارات الأصغر والأكثر كفاءة في استهلاك الوقود في حقبة السبعينيات من القرن الماضي، وهو الأمر الذي كان داعمًا لسد الفجوة في تنوع الفئات بأسطول سيارات مجموعة كرايسلر.

إقرأ أيضًا: استعانت ميتسوبيشي بالقسم عالي الأداء AMG وكانت النتيجة إنتاج “ديبونير AMG الرياضية” عام 1990 – المربع نت

تأسيس شركة DSM “دايموند ستار موتور”

حكايات في عالم السيارات.. ظهور "DSM" الشركة غير المعروفة التي وُلدت بالشراكة بين ميتسوبيشي وكرايسلر حقبة السبعينيات 1
ومع بداية الثمانينات وبحلول عام 1982، كانت شركة كرايسلر تستورد 110 ألف سيارة ميتسوبيشي سنويًا، وفي عام 1985، تأسست شركة دايموند ستار موتور (DSM أو Diamond-Star Motors) بموجب تحالف بين العلامة اليابانية ميتسوبيشي والأمريكية كرايسلر، وتم إنشاء مصنع DSM، والذي أنتج العديد من موديلات العلامة التجارية ميتسوبيشي التي تم بيعها في سوق الولايات المتحدة الأمريكية كموديلات (دودج وبليموث وكرايسلر).

إقرأ أيضًا: هل تعلم أن ميتسوبيشي لانسر كانت في الأصل دودج؟

أبرز الموديلات التي أنتجتها DSM

حكايات في عالم السيارات.. ظهور "DSM" الشركة غير المعروفة التي وُلدت بالشراكة بين ميتسوبيشي وكرايسلر حقبة السبعينيات 2
ومن أبرز الموديلات التي تم إنتاجها نتيجة هذا التعاون بين الشركتين ميتسوبيشي وكرايسلر هي سيارات (ميتسوبيشي 3000GT/دودج ستيلث، وميتسوبيشي كولت/دودج كولت، وميتسوبيشي اكليبس/بليموث ليزر)، كما تم إنتاج سيارات مستقلة على سبيل المثال لا الحصر سيارات (كرايسلر سيبرينج، وميتسوبيشي جالانت).

كان DSM مشروعًا مشتركًا لتصنيع السيارات بين الشركتين، وجاء الاسم من الشعارات الخاصة بالشركتين الأم، وفي البداية كانت Diamond-Star Motors مشروعًا مشتركًا بنسبة 50-50 بين كرايسلر وميتسوبيشي، ومع ذلك في في يوليو من عام 1991 أقدمت الأخيرة على شراء حصة شريكها الأمريكي، وفي عام 1995 وبعد أربع سنوات من سيطرة ميتسوبيشي وحدها على المصنع، تم تغيير اسم DSM إلى “ميتسوبيشي موتورز لصناعة السيارات في أمريكا”، وذلك بعد أن باعت كرايسلر حصتها في ميتسوبيشي، وذلك قبل إقفال الشركة والمصنع نهائيًا في عام 2015؛ بسبب انخفاض حجم الإنتاج.

شاهد أيضًا: اسعار سيارات ميتسوبيشي 2022 شامله الضريبة عند الوكيل العيسائي #أسعار_السيارات

حكايات في عالم السيارات.. ظهور "DSM" الشركة غير المعروفة التي وُلدت بالشراكة بين ميتسوبيشي وكرايسلر حقبة السبعينيات 3 حكايات في عالم السيارات.. ظهور "DSM" الشركة غير المعروفة التي وُلدت بالشراكة بين ميتسوبيشي وكرايسلر حقبة السبعينيات 4

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل