المربع نت – منذ أكثر من 100 عام بدأت الشركات اليابانية المُصنعة للسيارات في الظهور الواحدة تلو الأخرى، الكل يتنافس على تحقيق طفرة جديدة مع بدايات تلك الصناعة التي أذهلت الجميع آنذاك، ولازالت إلى وقتنا هذا تبهر جميع عاشقيها حول العالم، شركات متعددة منها من تحولت أعمالها من إنتاج النسيج إلى تطوير صناعة السيارات، وغيرها صعد نجمها في سماء الصناعة بمرور سنوات من العدم، وأصبحت واحدة من رواد الصناعة منتصف القرن العشرين، ومن ضمن الصناعات المميزة في عالم السيارات هي الصناعة اليابانية، والتي تؤثر بشكل كبير في السوق العالمي للسيارات.

مؤسسي شركات السيارات اليابانية

وفي المقالة التالية، نستعرض لكم لمحة تاريخية عن مؤسسي أبرز شركات السيارات اليابانية، وهم كالآتي:

“كانوا اليد القوية للإقتصاد الياباني بدايات القرن الماضي”.. لمحة تاريخية عن مؤسسي أهم شركات السيارات اليابانية

كيشيرو تويودا

اليابانية

كيشيرو تويودا هو أحد الشخصيات البارزة في الصناعة اليابانية في النصف الأول للقرن العشرين، وهو ابن ساكيشي تويودا مؤسس شركة “تويودا للنسيج الآلي”، ومع بداية الثلاثينات أصدر كيشيرو قرارًا بإنشاء فرع لصناعة السيارات تابع للشركة الأم، ومن ثم وفي عام 1937 تأسست تويوتا التي لازالت تتربع عرش إنتاج وصناعة السيارات حول العالم.

وتعد “تويوتا” الآن أكبر مُصنع للسيارات في العالم، وتتمتع بأسطول كبير من الموديلات المختلفة متنوعة الفئات ما بين السيدان والاس يو في والبيك اب وغيرها، ومنها على سبيل المثال سيارات تويوتا (كورولا، وكامري، وافالون، ورايز، وراش، وكورولا كروس، وسي اتش ار، وراف فور، واف جي كروزر، وفورتشنر، وهايلاندر، وبرادو، ولاندكروزر، وهايلكس، وانوفا) والمتوفر لدة وكيلها في السعودية شركة عبداللطيف جميل للسيارات.

إقرأ أيضًا: انتهت الحرب العالمية الثانية وبدأت حرب تويوتا لاندكروزر في الأسواق العالمية.. قصة أفضل سيارة للطرق الوعرة في تاريخ اليابان

جوجيرو ماتسودا

"كانوا اليد القوية للإقتصاد الياباني بدايات القرن الماضي".. لمحة تاريخية عن مؤسسي أهم شركات السيارات اليابانية 1

في عام 1875 ولد رجل الأعمال الياباني جوجيرو ماتسودا مؤسس العلامة التجارية مازدا في مدينة هيروشيما اليابانية، ظهر شغفه للآلات وحب السيارات منذ نعومة أظافره، وقد بدأ منذ سن الرابعة العمل في ورشة، وبعد سنوات قليلة نجح في تولي زمام الأمور وتغيير اسم الورشه لتحمل اسمه، وبحلول عام 1931 قدم ما كان يعرف حينها باسم “مازدا-جو” وهي دراجة ثلاثية العجلات، ومن ثم بدأ في تسليط الضوء على تطوير محركات السيارات، وعقب انفجار قنبلة هيروشيما في أغسطس 1945 ساهم جوجيرو ماتسودا في المحافظة على المدينة ونهوضها من جديد بعد دمار الحرب العالمية الثانية، وتم تنصيب تمثال له عام 1965.

في عام 2015 حصلت مازدا شركة صناعة السيارات اليابانية،على المركز الخامس عشر في ترتيب أكبر شركات إنتاجًا للسيارات، وتتوفر سيارات مازدا في المملكة العربية السعودية من خلال شركة الحاج حسين علي رضا.

يوشيوكي ايكاوا

"كانوا اليد القوية للإقتصاد الياباني بدايات القرن الماضي".. لمحة تاريخية عن مؤسسي أهم شركات السيارات اليابانية 2

هو رجال أعمال ياباني بارز والمؤسس للعلامة نيسان التي استطاعت أن تغزو طرازاتها العملاقة أكبر الأسواق العالمية للسيارات، وكان ايكاوا قد درس الهندسة في جامعة طوكيو الإمبراطورية، ومن هنا بدأت رحلته في عالم المحركات والآلات، ومع بداية الثلاثينات استطاع ايكاوا تأسيس نيسان موتورز، بعد أن عاد من دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية واكتسابه خبرة واسعة في عالم صناعة السيارات.

وتعد نيسان هي واحدة من شركات صناعة السيارات اليابانية، والتي تأسست في عام 1932، وفي عام 2013 كانت نيسان سادس أكبر صانع سيارات في العالم، وتتوفر سيارات نيسان في المملكة العربية السعودية من خلال شركة بترومين نيسان.

إقرأ أيضًا: ظهرت مع بداية الثمانينات وحققت قاعدة جماهيرية شرسه.. ولكن لماذا أُطلق عليها “تويوتا سوبرا”؟

سويتشيرو هوندا

"كانوا اليد القوية للإقتصاد الياباني بدايات القرن الماضي".. لمحة تاريخية عن مؤسسي أهم شركات السيارات اليابانية 3

في عام 1906 وُلد سويتشيرو هوندا المهندس والصانع الياباني والمؤسس للعلامة العملاقة هوندا في عام 1948، بدأ مسيرته في عالم صناعة السيارات من الصفر، كان والده فقيرًا يعمل على إصلاح الدراجات الهوائية على الطريق، ومن هنا بدأ عشقه لـ “الآلات والمحركات”، وكان قد ترك رئاسة الشركة في عام 1973.

تعد هوندا واحدة من أكبر مُصنعي السيارات في اليابان، مؤسسها هو سويتشيرو هوندا والذي كان مهندسًا في صناعة المحركات، تأسست الشركة في عام 1946، وتوفر هيونداي أسطول كبير من سياراتها داخل المملكة العربية السعودية.

إيواساكي ياتارو

"كانوا اليد القوية للإقتصاد الياباني بدايات القرن الماضي".. لمحة تاريخية عن مؤسسي أهم شركات السيارات اليابانية 4

في عام 1835 ولد إيواساكي ياتارو لعائلة فقيرة لعائلة ذات جذور للساموراي، ولكن كانت قد ساءت أحوال أجداده وباعوا منصب الساموراي الذي كانوا يملكونه لذا كان قد أطلق عليهم كلمة “جيغي رونين” والتي تحمل هذا المعنى، وفي عام 1870 أطلق هذا الشاب الطموح أول شركة شحن بمجموعة ميتسوبيشي، وبمرور الوقت نمت أعمال الشركة وتوسعت إلى مجموعة كبيرة من أعمال التصنيع والتجارة.

في عام 2011 كانت ميتسوبيشي سادس أكبر شركات السيارات في اليابان، وتتوفر سيارات ميتسوبيشي في المملكة العربية السعودية من خلال شركة العيسائي للسيارات.

ميتشيو سوزوكي

"كانوا اليد القوية للإقتصاد الياباني بدايات القرن الماضي".. لمحة تاريخية عن مؤسسي أهم شركات السيارات اليابانية 5

في عام 1887 ولد ميتشيو سوزوكي رجال الأعمال والمخترع الياباني والمؤسس للعلامة سوزوكي، في سن السابعة عمل في الحقول مع والده المزارع، في عمر الـ 21 استحوذ على مزرعة خاصة بأسرته، وسرعان ما حولها إلى ورشة تصنيع، بمنتصف الثلاثينات وبالتحديد في عام 1936 صمم نموزجًا أوليًا للسيارة والذي تعطل العمل عليه بسبب الحرب العالمية الثانية، ولكن بعد انتهاء الحرب كانت سوزوكي واحدة من الشركات اليابانية التي صعدت سماء صناعة السيارات، وأصبحت علامة منتشرة وذات شهرة في كثير من الأسواق العالمية.

تأسست سوزوكي شركة صناعة السيارات اليابانية في عام 1909، وفي عام 2016 حصلت الشركة على المركز الحادي عشر في ترتيب أكبر شركات صناعة السيارات من حيث الإنتاج،.وتتوفر سيارات سوزوكي في المملكة العربية السعودية من خلال شركة نجيب أوتو.

شاهد أيضًا: تويوتا يارس 2023 فئة فل كامل والنصف فل والفرق بينهم والسعر #على_السريع

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل